تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل صاحب مدين هو شعيب النبي المعروف أم لا؟]

ـ[السلفية النجدية]ــــــــ[02 - 04 - 09, 11:38 م]ـ

قال الشيخ العلامة: (عبد الرحمن السعدي) - رحمه الله تعالى - في تفسير سورة القصص بعدما ذُكرت قصة موسى - عليه السلام - مع صاحب مدين، عدد الآيات (22 – 28)، فارجع لها إن شئت:

((وهذا الرجل أبو المرأتين صاحب مدين ليس بشعيب النبي المعروف كما اشتُهِر عند كثير من الناس، فإن هذا قولُ لم يدل عليه دليل، وغاية ما يكون أن شعيبًا عليه السلام قد كانت بلده مدين، وهذه القضية جرت في مدين، فأين الملازمة بين الأمرين؟! وأيضا فإنه غير معلوم أن موسى أدرك زمان شعيب، فكيف بشخصه؟!

ولو كان ذلك الرجل شعيبا؛ لذكره الله تعالى ولسمَّتْه المرأتان، وأيضا فإن شعيبا عليه الصلاة والسلام قد أهلك الله قومه بتكذيبهم إيّاه، ولم يبقَ إلا من آمن به، وقد أعاذ الله المؤمنين به أن يرضَوْا لبنتي نبيّهم بمنعهما عن الماء وصدّ ماشيتهما حتى يأتيهما رجل غريب فيُحسِن إليهما ويسقي ماشيتهما، وما كان شعيب ليرضى أن يرعى موسى عنده ويكون خادما له وهو أفضل منه وأعلى درجة؛ إلا أن يقال: هذا قبل نبوة موسى؛ فلا منافاة. وعلى كل حال، لا يُعتَمد على أنه شعيب النّبي بغير نقل صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم. والله أعلم)) انتهى.

انظر: (تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، المجلد الثالث " 5 - 6 "، ص 1278 – 1279).

السلفية النجدية ..

ـ[حسن بن الشيخ علي وَرْسمه]ــــــــ[03 - 04 - 09, 12:26 ص]ـ

يقول شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله: كما أن الله ذكر في القرآن أنه أهلك أهل مدين بالظلة لما جاءهم شعيب وذكر في القرآن أن موسى أتاها وتزوج ببنت واحد منها فظن بعض الناس أنه شعيب النبي وهذا غلط عند علماء المسلمين مثل ابن عباس والحسن البصري وابن جريج وغيرهم كلهم ذكروا أن الذي صاهره موسى ليس هو شعيبا النبي وحكى أنه شعيب عمن لا يعرف من العلماء ولم يثبت عن أحد من الصحابة والتابعين كما بسطناه في موضعه الجواب الصحيح 2/ 249

ـ[حسن بن الشيخ علي وَرْسمه]ــــــــ[03 - 04 - 09, 12:30 ص]ـ

وقال أيضاً: فهذه كتب التفسير التي تروي بالأسانيد المعروفة عن النبي صلى الله عليه و سلم والتابعين لم يذكر فيها عن أحد أنه شعيب النبي صلى الله عليه و سلم ولكن نقلوا بالأسانيد الثابتة عن الحسن البصري أنه قال يقولون إنه شعيب وليس بشعيب ولكنه سيد الماء يومئذ

فالحسن يذكر أنه شعيب عمن لا يعرف ويرد عليهم ذلك ويقول ليس هو شعيب

وإن كان الثعلبي قد ذكر أنه شعيب فلا يلتفت إلى قوله فإنه ينقل الغث والسمين فمن جزم بأنه شعيب النبي فقد قال ما ليس له به علم وما لم ينقل عن النبي صلى الله عليه و سلم ولا عن الصحابة ولا عمن يحتج بقوله من علماء المسلمين وخالف في ذلك ما ثبت عن ابن عباس والحسن البصري مع مخالفته أيضا لأهل الكتابين فإنهم متفقون على أنه ليس هو شعيب النبي فإن ما في التوراة التي عند اليهود والإنجيل الذي عند النصارى أن اسمه يثرون وليس لشعيب النبي عندهم ذكر في التوراة

وقد ذكر غير واحد من العلماء أن شعيبا كان عربيا بل قد روي عن أبي ذر مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه و سلم رواه أبو حاتم وغيره أن شعيبا كان عربيا وكذلك هود وصالح وموسى كان عبرانيا فلم يكن يعرف لسانه اهـ.

رسالة في قصة شعيب ضمن جامع الرسائل 1/ 61

ـ[أبو إبراهيم الجنوبي]ــــــــ[03 - 04 - 09, 02:00 ص]ـ

وقال أيضا: " ... وليس هو شعيبا كما يظنه بعض الغالطين، بل علماء المسلمين من أهل السلف وأهل الكتاب يعرفون أنه ليس شعيبا كما قد بسط في موضع آخر." (مجموع الفتاوى 20/ 429)

ـ[الكتب]ــــــــ[03 - 04 - 09, 11:47 ص]ـ

بارك الله فيكم

ـ[السلفية النجدية]ــــــــ[06 - 04 - 09, 02:40 ص]ـ

جزيتم خيرا أخوتي الكرام على النقولات النافعة ..

ـ[عبد الرحمن خالد]ــــــــ[07 - 04 - 09, 10:47 ص]ـ

جزاكم الله خيرا ونفع بكم

ـ[أبو الهنوف العنزي]ــــــــ[08 - 04 - 09, 01:54 م]ـ

جزاكم الله خير

ـ[السلفية النجدية]ــــــــ[05 - 07 - 09, 02:09 ص]ـ

وخيرا جزاكما الله ..

ـ[ابو عبد الرحمن الفلازوني]ــــــــ[05 - 07 - 09, 07:00 م]ـ

جزاكم الله خيرا" جميعا"

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير