تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[[الزواج لا يعوق عن طلب العلم] لشيخنا العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى]

ـ[عبد الحق آل أحمد]ــــــــ[06 - 04 - 09, 04:05 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

[الزواج لا يعوق عن طلب العلم]

لشيخنا العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -

السؤال: فضيلة الشيخ: هناك طالب علم شرعي يريد أن يتزوج ولكنه يخشى إن تزوج أن يتعطل وينشغل عن طلب العلم، فما نصيحتكم له؟ وماذا تشيرون عليه إذا أراد ترك الدراسة للجهاد؟

الجواب: الزواج لا يعوق عن طلب العلم، بل ربما يعين على طلب العلم؛ قد يوفق الإنسان لامرأة تقرأ وتكتب وتساعده، فإن لم تكن فأقل ما يكون أن يذهب عنه الوساوس والتفكير في الزواج، فالزواج يعين على طلب العلم؛ وإذا كان أبوه يريد أن يزوجه فلا يرفض، فخير البر عاجله، ولعل الله يهديه. أما ترك الدراسة للجهاد فالذي أشير عليه به أن يبقى في الدراسة إذا كان عنده استعداد للعلم؛ لأن الناس يختلفون؛ لو جاءنا رجل قوي شجاع لكنه في طلب العلم ليس ذلك الرجل فهنا نقول: الأفضل له الجهاد، ولو جاءنا إنسان دون ذلك في القوة وفي الشجاعة لكنه وعاء علم نقول: الأفضل طلب العلم، فإن تساوى الأمران فطلب العلم أفضل.

يتبع إن شاء الله تعالى ..

ـ[أبو الوليد الهاشمي]ــــــــ[06 - 04 - 09, 08:14 م]ـ

الشيخ حماد الأنصاري قال رحمة الله عليه: لا انصح طالب العلم بالزواج، ذكره عنه في المجموع.

أما شيخنا العباد فقد قال ما تلذذنا بالعلم إلا بعد الزواج، أو كما قال رضي الله عنه.

ـ[عبد الحق آل أحمد]ــــــــ[19 - 04 - 09, 10:26 م]ـ

الأخ الكريم"أبا الوليد الهاشمي" بارك الله فيك ..

و الشيح حماد الأنصاري - رحمة الله عليه - قال فيما أذكر لما يرى فتور طلبة العلم المتزوجين يقول: (ضاع العلم بين أفخاض النساء).اهـ. والله أعلم.

وممن حض على الزواج لطالب العلم و أنه يساعده في طلب العلوم الشرعية إذا أخلص النية، شيخنا العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمة الله عليه - كما سبق ذكر بل عارض قول بعض السلف كما في تعليقه على مقدمة المجموع للحافظ النووي - رحمه الله تعالى - وينظر كلامه أيضا كما في جواب لسؤال في شرحه على بلوغ المرام أفادنيه أحد الإخوة بارك الله في لجميع. والله الموفق.

ـ[طارق أبوالعزم]ــــــــ[19 - 04 - 09, 11:26 م]ـ

جزاكم الله خيرا

وماذا عن الذي لا يملك الباءة حتى يتزوج, هل الأولى له تخصيص جزء من وقته للتجهيز حتى يكون قادرًا على الزواج المبكر؟ أم له أن يصرف نظر لفترة من الزمن عن ذلك ويفرغ الهم لطلب العلم ويبذل المال والجهد فيه حتى إذا يسر الله له الزواج تزوج؟

ـ[عبد الحق آل أحمد]ــــــــ[20 - 04 - 09, 12:18 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

وماذا عن الذي لا يملك الباءة حتى يتزوج, هل الأولى له تخصيص جزء من وقته للتجهيز حتى يكون قادرًا على الزواج المبكر؟ أم له أن يصرف نظر لفترة من الزمن عن ذلك ويفرغ الهم لطلب العلم ويبذل المال والجهد فيه حتى إذا يسر الله له الزواج تزوج؟

الأخ الكريم/ طارق أبو العزم: و جزاكم الله بمثله ..

أما من لا يملك الباءة فالحديث صريح صحيح في قوله: (فعليه بالصوم)، وقد أفادني أحد الإخوة أنه سمع سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن بعد الله بن باز - رحمه الله تعالى - يقول من خشي على نفسه الزنى له أن يستدين، و استدل بحديث؟: (ثلاث على الله عونهم .. )، والله أعلم.

ـ[طارق أبوالعزم]ــــــــ[20 - 04 - 09, 12:23 ص]ـ

صحح كتابتك لإسم الشيخ إن كنت متواجدًا أخي.

ـ[أبو معاذ الأندلسي السلفي]ــــــــ[20 - 04 - 09, 12:41 ص]ـ

لعل الواقع يختلف من بلد إلى بلد و من شخص إلى شخص

فمنهم من يتزوج فتضعف همته في طلب العلم, و منهم عكس ذلك, كما أن الواقع الذي يعيش فيه الشخص له دور كبير في ذلك.

و الله تعالى أعلم.

ـ[عبد الحق آل أحمد]ــــــــ[20 - 04 - 09, 12:46 ص]ـ

الأخ الكريم/ طارق أبو العزم: و جزاكم الله بمثله ..

أما من لا يملك الباءة فالحديث صريح صحيح في قوله: (فعليه بالصوم)، وقد أفادني أحد الإخوة أنه سمع سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله تعالى - يقول من خشي على نفسه الزنى له أن يستدين، و استدل بحديث؟: (ثلاث على الله عونهم .. )، والله أعلم.

تعديل: يرجى من المشرف الكريم تعديل اسم الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى، بوركتم.

ـ[طارق أبوالعزم]ــــــــ[20 - 04 - 09, 01:27 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي لكن دعني أوضح قصدي:

تعلم أن الزواج في أغلب البلاد العربية مكلف, دعني أتحدث عن مصر -واعذر استخدامي لبعض العامية- لو الشقة متوفرة يتبقى للأخ تجهيز الأثاث والمهر والشبكة ووو يعني لو قلنا بالمقاسمة كما هو العرف فالمبلغ يتراوح -حسب الحالة الاجتماعية- بين 30 الف جنيه و70 الف ولو الشقة غير متوفرة يبقى نذكر الأخ بحكم الانتحار زجرًا له عنه -ابتسامه- ويُراعى أن كلامي عن الطبقة المتوسطة -وهي التي لا تملك الكثير من المال لكنها تتمسك بمستوى إجتماعي معين حتى لو ضحت في سبيله-:

الأخ لا يملك المبلغ وتجميعه يحتاج منه لجهد وعمل وادخار معظم دخله مع ضيق وقته لإنصراف أغلبه في طلب الرزق -وهذا التجهيز قد يصل لسنين وليس شهور.

فهل يفعل الأخ ذلك ويتزوج مع تخصيص وقت وجهد أقل للطلب, أم يتفرع للعلم ويصرف نظره عن التجهيز للزواج ويزهد نفسه فيه إلى أن يوسع الله عليه في الرزق ويبارك له في الجهد والوقت.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير