تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يجوز جمع الصلاة في هذه الحالة؟]

ـ[الوقار المسلمة]ــــــــ[10 - 04 - 09, 04:20 م]ـ

في ليلة الزفاف تتزين المرأة غالبا بعد صلاة الظهر وعندما تأتي صلاة العصر ربما تصلي بوضوئها لكن صلاة المغرب والعشاء ربما تحتاج تجديد فلا تستطيع مسح المكياج والعبث في التسريحة.

فلما سألت أغلب المستقيمات في ماذا يفعلن في هذه الحالة وجدت أن أغلبهن يستعملن حبوب إنزال العادة الشهرية قبل الزواج بإسبوع حيث أن اليوم الأخير هو يوم زواجها لذا لا تصلي ذاك اليوم لعدم الطهارة.

فقلت أليس رسول الله ورد عنه أنه جمع بغير عذر فهل فيها إشكال أن تجمع العاروس صلاة المغرب والعشاء؟ فلن يحدث ذلك إلا مرة في العمر وهل يعتبر هذا لحاجة؟

ـ[ابو معاذ المصرى السلفي]ــــــــ[10 - 04 - 09, 06:54 م]ـ

فى حديث ابن عباس فى صحيح مسلم (جمع رسول الله فى المدينة فى غير سفر ولامرض قالوا ماذا اراد بذلك قال الا يحرج امته)

قال العلامة احمد شاكر فى تعليقه على سنن الترمذى يجوز الجمع بغير عذر لمن لم يتخذه عادة ونسب هذا الرأى لبعض التابعين

و يمكن للاخت ان تجمع يوم الزفاف استنادا لهذا القول

والله تعالى اعلم

ـ[الوقار المسلمة]ــــــــ[10 - 04 - 09, 07:02 م]ـ

_أخت أجبرت للذهاب إلى مكان عام مع أخيها وحان وقت العصر والمغرب ودخل العشاء ولم تصلي بسبب المنع فقد منعها من الصلاة وخرج فهل لها أن تصلي بالسيارة أم ماذا عليها أن تفعل؟

ـ[الوقار المسلمة]ــــــــ[21 - 04 - 09, 03:50 ص]ـ

للرفع هل من مجيب؟

ـ[ابو معاذ المصرى السلفي]ــــــــ[21 - 04 - 09, 08:51 ص]ـ

اختى اليك هذا الرابط بارك الله فيك http://www.islam-qa.com/ar/ref/21869

ـ[الوقار المسلمة]ــــــــ[21 - 04 - 09, 05:19 م]ـ

الصلاة في السيارة والطائرة

أنا امرأة أسكن في إحدى المدن وأذهب مع زوجي إلى مدينة أخرى لعمل ما أو بغرض أن نتمشى أو نتسوق وتدركنا صلاة المغرب أو العشاء فنذهب للبحث عن مسجد فيه مصلى نساء أحيانا لا نجد فيصلي زوجي في المسجد وأنا لا أجد مكاناً أصلي فيه والله يعلم أننا نبحث وبشكل جدي ولكن للأسف كما قلت أحيانا لا نوفق فأضطر أن أصلي في السيارة وأنا جالسة (السؤال: هل تصح صلاتي بهذه الطريقة علما أنني فعلت هكذا أكثر من مرة) أفيدوني

الحمد لله

عملك هذا أيتها الأخت غير صحيح، لأن القيام مع القدرة ركن من أركان الصلاة فيمكنك أن تصلي في المسجد (قسم الرجال) بعد خروج الرجال منه، فإن لم تجدي مسجداً فإنك تصلين على الأرض في أي مكان.

والصلاة في السيارة أو الطائرة أو القطار أو غيرها من المراكب إذا كان المصلي لا يستطيع استقبال القبلة والصلاة قائماً لا تجوز في الفريضة إلا بشرطين:

1 - أن يخشى خروج وقت الفريضة قبل وصوله، أما إن كان سينزل قبل خروج الوقت فإنه ينتظر حتى ينزل ثم يصلي.

2 - ألا يستطيع النزول للصلاة على الأرض، فإن استطاع النزول وجب عليه ذلك.

فإذا وجد الشرطان جاز له الصلاة في هذه المراكب والدليل على جواز الصلاة على هذه الحال عموم قوله تعالى: {لا يُكلف الله نفساً إلا وسعها} البقرة / 286 وقوله تعالى: {فاتقوا الله ما استطعتم} التغابن / 16، وقوله تعالى: {وما جعل عليكم في الدين من حرج} الحج / 78.

فإن قيل: إذا جاز لي الصلاة على هذه المراكب، فهل أستقبل القبلة، وهل أصلي جالساً مع القدرة على الصلاة قائماً؟

فالجواب:

إن استطعت أن تستقبل القبلة في جميع الصلاة وجب فعل ذلك؛ لأنه شرط في صحة صلاة الفريضة في السفر والحضر انظر سؤال رقم (10945).

وإن كان لا يستطيع استقبال القبلة في جميع الصلاة فليتق الله ما استطاع؛ لما سبق من الأدلة.

هذا في الفرض، أما النافلة فأمرها واسع، فيجوز للمسلم أن يصلي على هذه المذكورات حيثما توجهت به - ولو استطاع النزول في بعض الأوقات -؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتنفل على راحلته حيث كان وجهه، لحديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يصلي التطوع وهو راكب في غير القبلة " رواه البخاري 1094، لكن الأفضل أن يستقبل القبلة عند الإحرام حيث أمكنه في صلاة النافلة حين سيره في السفر. أنظر فتاوى اللجنة الدائمة 8/ 124

وأما صلاة الفريضة جالساً مع القدرة على القيام فإنها لا تجوز لعموم قوله تعالى: (وقوموا لله قانتين) البقرة / 238، وحديث عمران بن حصين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: (صلِّ قائماً فإن لم تستطع فقاعداً، فإن لم تستطع فعلى جنب) رواه البخاري 1117 وبالله التوفيق.

فتاوى اللجنة الدائمة 8/ 126.

جزاكم الله خيرا

أفهم من هذا أنه لا يصح لي الصلاة في السيارة إن مضى وقت صلاة المغرب ودخل العشاء؟ إذن كيف أصليهما أجمعهما بعد عودتي للمنزل أجمع العصر والمغرب والعشاء!!!

ـ[ابو معاذ المصرى السلفي]ــــــــ[22 - 04 - 09, 09:51 ص]ـ

المفهوم من فتوى اهل العلم السابقة ان الصلاة تجوز للضرورة وان تعذر النزول من السيارة او القطار وحالة الاخت السائلة واضح ان الاخ متعنت هداه الله فلامانع من ان تصلى العصر فى السيارة خشية فوات الوقت ويمكن واستنادا لاثر ابن عباس السابق وفتوى العلامة احمد شاكر ان تجمع بين المغرب والعشاء حال وصولها

والله اعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير