تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل للمنتقبة المتزوجة أن تتخلى عن القفازات؟]

ـ[أيمن التونسي المديني]ــــــــ[10 - 04 - 09, 08:52 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله

لاحظت في العديد من الأحيان أن الأخوات المنتقبات المتزوجات (و قليل ما هن في بلادنا) لا يلبسن القفازات أي يكشفن عن أيديهن، فهل هذا فعل شخصي و يجب الإنكار عليهن، أو أن لهن دليلا صريحا أو اجتهادا لأحد العلماء، أو مثلا أن اليدان تُعرف بهما الخصوبة و إذا تزوجت المرأة فلا حاجة لتغطيتهما، و جزاكم الله خيرا.

ـ[محمد بن عمران]ــــــــ[10 - 04 - 09, 09:20 م]ـ

قال الشيخ محمد عبد المقصود حفظه الله: أما الكفان فلم أجد دليلا صريحا، وحديث المرأة التى خضبت يدها حديث ضعيف، وأما الحديث الذى ثبت بالصحيح أن النبى صلى الله عليه وسلم بعد صلاة العيد ذهب إلى النساء فوعظهن وذكرهن فجعلن يخلعن خواتمهن وأساورهن ويلقينها فى حجر بلال، فلا يلزم من هذا الحديث أن تكون المرأة قد كشفت الكف، يجوز لها أن تفعل هذا من تحت الخمار.

فيرى الشيخ محمد عبد المقصود أن الكف عورة ... أى أن المرأة عورة كلها إلا وجهها.

هذا رأيه حفظه الله وله فيه سلف وهى أظن رواية عن أحمد فيما أذكر.

فالمترجح عند الشيخ أن اليد عورة لا يجوز كشفها بحال من الأحوال.

ونعم الأخوات تتساهل فى هذا جدا ... وودت والله لو قام أحد طلبة العلم بإحتساب الأجر عند الله عز وجل وصنف فى هذا .... فى باب تساهل النساء فى بعض أمور الدين .... وكثير من النساء الملتزمات تتساهل فى كثير من أمور الدين وقد تكون تشعر أو لا تشعر لكن بلا شك أنهن إذا ذُكرن تذكرن .... فهذا طلب إلى طلبة العلم ... ولو كنت منهم لسارعت فى ذلك .. والله المستعان

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[10 - 04 - 09, 09:58 م]ـ

هل هذا فعل شخصي و يجب الإنكار عليهن.

لا , لا يجب الإنكار عليهن في هذه المسألة ولا في كل مسائل الخلاف المعتبر ,وبالنسبة لهذه المسألة فهي مما شاع فيه الخلاف من لدْن الصحابة حتى اليوم , ولا إنكار فيها على قائل بجواز الكشف أو وجوب السَّتر. والله أعلم

أو أن لهن دليلا صريحا أو اجتهادا لأحد العلماء.؟

نعم عندهن دليلٌ وكلامٌ في جواز ذلك للصحابة والتابعين ومن بعدهم حتى عصرنا هذا.

أو مثلا أن اليدان تُعرف بهما الخصوبة و إذا تزوجت المرأة فلا حاجة لتغطيتهما؟.

هذا أمرٌ عجيب , هل بالإمكان توضيحه.؟

ـ[الوقار المسلمة]ــــــــ[10 - 04 - 09, 10:24 م]ـ

أرى ذلك كثيرا في المملكة حتى رأيت أستاذة وطالبة علم فلما سألتها قالت لابأس أن أضعها داخل العباءة هكذا.

قلت في نفسي: لكن لا يليق بطالبة علم.

_ خرجت مرة من المسجد إلى غرفة مجاورة لاتبعد سوى أربع خطوات ولم أرتدي القفازين فقالت أحدى الأخوات تستري ما أدراك فلو قبضت روحك الآن؟؟؟؟

_ في أحد مرافق الوضوء رأيت فتاة بالعشرين متسترة جدا وعند غسل القدم رأيتها تلبس البنطلون فقلت لها كيف تتحملين هذا الحر فالجو صيف والحرارة عالية بنطلون ثم ثوب ثم عباءة وغطاء قالت حدثني أخي أنه رأى فتاة في الشارع ملقاة أثر حادث وكانت متكشفة جدا وما أن سمعته قلت: أخشى والله أن أخرج من المنزل فيحصل لي ما حدث لها فأتكشف أمام الرجال.

قلت فليهنأك الحياء يا أخياتي

ـ[زوجة وأم]ــــــــ[10 - 04 - 09, 10:50 م]ـ

هناك من يتساهلن في كشف القدمين أيضا

حتى بعض المتنقبات

رأيتهن لابسات سندل وليس على قدمهن جوارب

وكثير من السنادل تُجمل القدم!

ـ[أيمن التونسي المديني]ــــــــ[10 - 04 - 09, 11:26 م]ـ

جزاكم الله خيرا على التفاعل و نفع الله بكم

أخي أبا زيد، قصدت بقولي (أو مثلا أن اليدان تُعرف بهما الخصوبة و إذا تزوجت المرأة فلا حاجة لتغطيتهما)، أن المنتقبة تكشف وجهها و كفيها عند الرؤية الشرعية، لأن الوجه مجمع الجمال، والكفين مجمع الصحة و الخصوبة،كما قرر ذلك العلماء، و بعد الزواج تتخلى بعض المنتقبات عن تغطية الكفين لأن الغرض قد تم بالزواج،

و هذا تخمين مني ربما أكون مخطئا فيه، و قد طرحته للنقاش و الله أعلم.

ـ[محمد بن عمران]ــــــــ[11 - 04 - 09, 01:53 ص]ـ

سبحان الله نحن نبين الحق بدليله، وندعو إليه، ونحض عليه، بل ونصبر على الأذى فيه إن شاء الله.

خاصة أن كثيرات من النساء تفعلن هذا بجهل وعدم علم وعدم بحث واجتهاد، أما اللاتى أجتهدن فتوصلت إلى أن كشف المرأة لكفها جائز فهذه فوق الرأس، أو المقلدة كذلك .... لكن بعض النسوة جاهلات ومتساهلات فى بعض الأمور الدينية .... أتريدون الدليل؟؟؟

الدليل قول الأخت: (هناك من يتساهلن في كشف القدمين أيضا

حتى بعض المتنقبات

رأيتهن لابسات سندل وليس على قدمهن جوارب

وكثير من السنادل تُجمل القدم!)

وهو والله أمر واقع من بعض المنتقبات ... بل أزيد بيانًا: أحيانًا وأنا فى المواصلات أو فى الشارع أجد بعض المنتقبات تتحدث فى الهاتف وغالب ساعدها ظاهر .. وأنا والله لا أتعمد النظر .. ولكنه دليل أنه مما عم به البلوى ... أنا صراحة عندما أرى ذلك أقول ياليتها كشفت وجهها الذى هو محل خلاف عند العلماء (والراجح عند شيخى أن النقاب فضيلة) وسترت نفسها .. أليس كذلك؟؟؟

ولا شك أن كشف القدمين لا يجوز بلا خلاف فيما أعلم ... فإلى الله المشتكى .. والله فى القلب حُرقة، المرء منا يعانى فى نصح القريبات من ذوى المحارم فى بعض الأمور المسلمات. فالله المستعان.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير