تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فالله سبحانه توصف يداه باليمين والشمال من حيث الاسم، كما في حديث ابن عمر، وكلتاهما يمين مباركة من حيث الشرف والفضل، كما في الأحاديث الصحيحة الأخرى.

وكما دل على ذلك قوله تعالى: {وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ} (3) وقوله صلى الله عليه وسلم: «يمين الله ملآى لا تغيضها نفقة» (4) الحديث، واليمين ضدها الشمال بنص الحديث.

والمقصود من الآيات والأحاديث بيان أن الله سبحانه وتعالى له يمين وشمال من جهة الاسم، أما من جهة الفضل فكلتاهما يمين مباركة. ليس فيهما نقص بوجه من الوجوه، بل له سبحانه الكمال المطلق، في كل شيء بإجماع أهل السنة والجماعة، وهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان، كما قال الله عز وجل: {بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ} (5)) اهـ.

(مجموع فتوى الشيخ) ج25 ص 126 - 127


(1) صحيح البخاري التوحيد (6977) ,صحيح مسلم صفة القيامة والجنة والنار (2788) ,سنن ابن ماجه الزهد (4275) ,مسند أحمد بن حنبل (2/ 88).
(2) صحيح مسلم الإمارة (1827) ,سنن النسائي آداب القضاة (5379) ,مسند أحمد بن حنبل (2/ 160).
(3) سورة الزمر الآية 67
(4) صحيح البخاري تفسير القرآن (4407) ,صحيح مسلم الزكاة (993) ,سنن الترمذي تفسير القرآن (3045) ,سنن ابن ماجه المقدمة (197) ,مسند أحمد بن حنبل (2/ 313).
(5) سورة المائدة الآية 64

(62) التوفيق بين حديث: «صيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية ... » (1) وأنه - عليه الصلاة والسلام - ثبت عنه أنه لم يصمه.
السؤال:
سؤال عن حديث «صيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والباقية» (2) وقد ثبت أنه لم يصمه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأرجو تبيين ذلك حتى لا يفوت فضل صيام يوم عرفة؟ (3).
ج: «سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن صيام يوم عرفة فقال: يكفر الله به السنة التي قبلها والتي بعدها» (4). «وسئل عن صيام يوم عاشوراء فقال: يكفر الله به السنة التي قبلها» (5). هذا من قوله - صلى الله عليه وسلم - سواء صامه أو ما صامه علم الأمة، ومعنى يكفرها: إذا اجتنب الكبائر يكفر الصغائر؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم -: «الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان كفارات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر» (6). والنبي - صلى الله عليه وسلم - إذا أخبر عن شيء وشرع للأمة يكفي، ولو لم يفعله - صلى الله عليه وسلم -، القول أقوى من الفعل.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير