تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رد اللجنة الدائمة على ابن حجر في مسألة البول على الفأس لحل الربط الجنسي]

ـ[أبو السها]ــــــــ[14 - 04 - 09, 12:57 م]ـ

قال الحافظ ابن حجر -رحمه الله- (فتح الباري – 10/ 233، 234): (ثم وقفت على صفة النشرة في " كتاب الطب النبوي "، لجعفر المستغفري قال: وجدت في خط نصوح بن واصل على ظهر جزء من " تفسير قتيبة بن أحمد البخاري " قال: قال قتادة لسعيد بن المسيب: رجل به طب أخذ عن امرأته أيحل له أن ينشر؟ قال لا بأس، إنما يريد به الإصلاح، فأما ما ينفع فلم ينه عنه 0 قال نصوح: فسألني حماد بن شاكر: ما الحل وما النشرة؟ فلم أعرفهما، فقال: هو الرجل إذا لم يقدر على مجامعة أهله وأطاق ما سواهما فإن المبتلى بذلك يأخذ حزمة قضبان وفأسا ذا قطارين ويضعه في وسط تلك الحزمة ثم يؤجج نارا في تلك الحزمة حتى إذا حمي الفأس استخرجه من النار وبال على حره فإنه يبرأ بإذن الله تعالى)

جاء في فتوى عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برقم (18876) تاريخ 15/ 06 / 1417:

(الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده 00 وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتى العام من المستفتي .... بواسطة مركز الدعوة بـ ... والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (2759) وتاريخ 24/ 05/1417 وقد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه: (أنه تقدم إلينا بعض المواطنين يسألون عن مشروعية ما يستخدمه أحد القراء بمحافظة ... ويكنى ... وهو يستخدم حديدة بطول شبر تقريبا وعرض ثلاثة أصابع ذات رأسين مدببين من جهة ومسطحة من جهة أخرى تحمى على النار وتوضع تحت الشخص المصروف عن زوجته ولا يستطيع جماعها ثم يصب عليه ماء قد قرئ به كلام الله حتى يصعد الدخان إلى عورة المطبوب وأفاد القارئ أن هذا العمل أثبت فائدته بإذن الله مع كثير من المرضى وقد تم إيقاف هذا عن عمله المذكور حتى تصدر فتوى شرعية فيه مع الوقوف على أصل لهذا العمل في كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري في كتاب الطب ولكن مع فارق وهو بول المطبوب على الحديد فأرجو من فضيلتكم الرفع لسماحة المفتى للإفادة حفظكم الله ووفق الجميع لهداه)

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن حل السحر بسحر مثله لا يجوز وهو من عمل الشيطان كما جاء في الحديث وما يفعله هذا الرجل في حل السحر من إحماء الحديدة بالنار وصب الماء المقروء فيه عليها لأجل حل السحر هو من هذا القبيل فلا يجوز ويجب منعه منه والإنكار عليه، وما ذكره الحافظ ابن حجر في فتح الباري عن بعض الأشخاص لا دليل عليه من الكتاب والسنة ولا يعتمد عليه وكون هذا العمل قد يحصل به المقصود لا يدل على جوازه لأن ذلك قد يكون من باب الابتلاء والامتحان والاستدراج، فلا دليل إلا من الكتاب والسنة وحل السحر المباح هو ما كان بقراءة القرآن والأدعية المشروعة والأدوية المباحة كما ذكر ذلك الإمام ابن القيم في الطب النبوي من زاد المعاد. والله تعالى أعلم،وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم)

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء:

الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز -

نائب الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ -

عضو: عبدالله بن عبدالرحمن الغديان -

عضو: بكر بن عبدالله أبو زيد -

عضو صالح بن فوزان الفوزان -

نقلت هذه الفتوى لما رأيت كثيرا-وكنت أنا من ضمنهم- ينصحون مرضاهم من أجل فك الربط عنهم بهذا العمل وحجتهم ما نقله ابن حجر في الفتح وهي حجة غير كافية، مع أن صورة العلاج أقرب للشعوذة منها إلى الرقية الشرعية

ـ[أبو أسامة الحضرمي]ــــــــ[15 - 04 - 09, 02:46 م]ـ

مناقشةلما تقدم

العلاج ثلاثة أقسام

1 - مدرك وهذا لا إشكال فيه

2 - غير مدرك وفيه محضور وهذا لا اشكال في تحريمه

3 - غير مدرك وليس فيه محضور فهذا الأولى الابتعاد عنه ولكن لماذا يمنع

خصوصا اذا ثبت بالتجربة نفعه

وقد نقل ابن القيم البول على الفأس في آخر الطب النبوي وانه علاج لفك سحر الربط

وقد سألت الشيخ خالد السبت عنه فلم ينكره وقال الأولى تركه

والله أعلم

ـ[ابن وهب]ــــــــ[15 - 04 - 09, 03:35 م]ـ

بارك الله فيكم

فوائد ذات صلة

قتل الجن

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3304

قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير