تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ما صحة مقولة (إنه من خالط دمي دمَه يدخل الجنة ولو كان كافرا)

ـ[ابن عبدِ الحميد]ــــــــ[17 - 04 - 09, 11:40 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حيّا الله جميع الإخوة والأخوات أعضاء وزوار ومشرفي هذا الملتقى المبارك - ملتقى أهل الحديث - الذي أسأل الله تعالى أن يبارك لي ولكم فيه.

أحبتي الكرام، في الجمعة المنصرمة، صلّيت عند أحد الأئمة، وكان موضوع خطبته عموما في سيرة المصطفى - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وشرع يتحدّث عن خروج النبي عليه الصلاة والسلام إلى الطائف فأدموا رجليه الشرفتين وكان معه زيد بن حارثة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - فاختلط دم زيد بدم رسول الله، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: إنه من خالط دمي دمَه يدخل الجنة ولو كان كافرا، وبالطبع هذا الكلام ذكره من غير دليل ولا مرجع، فماهو ردّكم ذلك جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم

ـ[أبوراكان الوضاح]ــــــــ[18 - 04 - 09, 12:38 ص]ـ

هذا ليس بصحيح وقد دلّت الأدلة القاطعة بعدم دخول الكافرإذا مات على كفره الجنة وأنه من أهل النار خالداً مخلّداً فيها أبد الآبدين ودهر الداهرين .. نسأل الله أن لايزيغ قلوبنا .... وأن يثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا والآخرة ...

ـ[عادل القطاوي]ــــــــ[18 - 04 - 09, 12:39 ص]ـ

أخي الكريم بارك الله فيك ..

شرب دم النبي صلى الله عليه وسلم، لا يعرف لزيد في أي حديث حسب علمي ..

ودخول الكافر الجنة لهذه العلة غريب جدا .. بل عم النبي صلى الله عليه وسلم وهو من دمه قطعا وكذا أبويه على الصحيح، ولا نعرف لهم في الجنة مكانا .. والعلم عند الله تعالى ..

وإنما هو مشهور عن عبد الله بن الزبير ومالك بن سنان والد أبي سعيد الخدري وغيرهما ..

وإن كانت الأحاديث لا أعرف درجتها صحة وضعفا ..

وإنما للفائدة، أنقل الموضوع برمته من خصائص السيوطي الكبرى:

قال رحمه الله:

باب اختصاصه {صلى الله عليه وسلم} بطهارة دمه وبوله وغائطه:

أخرج الغطريف في جزئه والطبراني وأبو نعيم عن سلمان الفارسي أنه دخل على رسول الله {صلى الله عليه وسلم} فإذا عبد الله بن الزبير معه طست يشرب ما فيه فقال له رسول الله {صلى الله عليه وسلم} (ما شأنك قال أحببت أن يكون من دم رسول الله {صلى الله عليه وسلم} في جوفي قال ويل لك من الناس وويل للناس منك لا تمسك النار إلا قسم اليمين).

وأخرج ابن حبان في الضعفاء عن ابن عباس قال حجم النبي {صلى الله عليه وسلم} غلام لبعض قريش فلما فرغ من حجامته أخذ الدم فذهب به فشربه ثم أقبل فنظر في وجهه فقال ويحك ما صنعت بالدم قال يا رسول الله نفست على دمك أن أهريقه في الأرض فهو في بطني فقال (إذهب فقد أحرزت نفسك من النار).

وأخرج الدارقطني في سننه عن أسماء بنت أبي بكر قالت إن النبي {صلى الله عليه وسلم} احتجم فدفع دمه إلى إبني فشربه فأتاه جبريل فأخبره فقال ما صنعت قال كرهت أن أصب دمك فقال النبي {صلى الله عليه وسلم} (لا تمسك النار ومسح على رأسه وقال ويل للناس منك وويل لك من الناس).

وأخرج البزار وأبو يعلى وابن أبي خيثمة والبيهقي في السنن والطبراني عن سفينة قال احتجم النبي {صلى الله عليه وسلم} قال لي غيب الدم فذهبت فشربته ثم جئت فقال ما صنعت قلت غيبته قال شربته قلت نعم فتبسم.

وأخرج البزار والطبراني والحاكم والبيهقي في السنن بسند حسن عن عبد الله ابن الزبير قال احتجم النبي {صلى الله عليه وسلم} فأعطاني الدم فقال اذهب فغيبه فذهبت فشربته ثم أتيت النبي {صلى الله عليه وسلم} فقال لي ما صنعت قلت غيبته قال لعلك شربته قلت شربته.

وأخرج الحاكم عن أبي سعيد الخدري قال شج رسول الله {صلى الله عليه وسلم} يوم أحد فتلقاه أبي فملج الدم عن وجهه بفمه وازدرده فقال النبي {صلى الله عليه وسلم} من سره أن ينظر إلى من خالط دمي دمه فلينظر إلى مالك بن سنان.

وأخرجه ابن السكن والطبراني في الأوسط بلفظ فقال: خالط دمه بدمي ولا تمسه النار.

وأخرج أبو يعلى والحاكم والدارقطني والطبراني وأبو نعيم عن أم أيمن قالت قام النبي {صلى الله عليه وسلم} من الليل إلى فخارة فبال فيها فقمت من الليل وأنا عطشانة فشربت ما فيها فلما أصبح أخبرته فضحك وقال أما أنك لا يتجعن بطنك أبدا ولفظ أبي يعلى إنك لن تشتكي بطنك بعد يومك هذا أبدا.

وأخرج الطبراني والبيهقي بسند صحيح عن حكيمة بنت أميمة عن أمها قالت كان للنبي {صلى الله عليه وسلم} قدح من عيدان يبول فيه ويضعه تحت سريره فقام فطلبه فلم يجده فسأل عنه فقال أين القدح قالوا شربته برة خادم أم سلمة التي قدمت معها من أرض الحبشة فقال النبي {صلى الله عليه وسلم} لقد احتظرت من النار بحظار.

وأخرج الطبراني في الأوسط عن سلمى امرأة أبي رافع قالت اغتسل النبي {صلى الله عليه وسلم} فشربت ماء غسله فأخبرته فقال اذهبي فقد حرم الله بدنك على النار. اهـ من الخصائص الكبرى للسيوطي.

وكما قلت أعلاه: الأحاديث في حاجة إلى تخريج، ولا يسعفني الوقت الآن لدراستها ..

فلعل أحد الأخوة يتفضل ويتصدق علينا بهذا الجهد ..

لكي نعلم ما صح وما لم يصح في هذا الباب ..

شكر الله للجميع .. وسسد الخطى.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير