تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

... فـ"الصوفية لا يبغضون شيئاً في الحياة بغضهم لما أوحى به الله سبحانه إلى رسله، وإذا استشهد صوفي بآية أفسد معناها بأساطير زندقته، وإذا استشهد بحديث، فثق أنه موضوع، وضعته الصوفية منذ خلعت عنها اسم المجوسية وتسمت بهذا الاسم الخلوب المكر والخديعة؛ لتنفث سمومها الفتاكة، وتعيث بزندقتها في عقائد المسلمين فساداً،

....

.... ولذا يقول ابن الفارض: لا تركن إلى الكتاب والسنة، فليس فيهما آثارة من الحق ولا لمع من الهداية ولا إشراق من الحقيقة، وتعال إلي أعلمك علماً دقيقاً جليلاً يهيمن على الهدى والحق!! "حاشية"مصرع التصوف"ص (115 - 116)

....

.... هذا ..

و "في الفتح في قصة موسى والخضر تكفير القرطبي: لمن زعم أنه يستغني عن الوحيين بقلبه ويقول: حدثني قلبي عن ربي"انظر "فضائح ونصائح"للعلامة الوادعي ص (226)

....

.... وقد "وضع الإمام النووي-رحمه الله تعالى-فصلاً"في مقدمة شرحه للمهذب"فصل: في النهي الأكيد والوعيد الشديد لمن يؤذي أو يبغض الفقهاء والمتفقهين"انظر"مصرع التصوف"ص (201)

....

.... أكرر: العلم في دين الإسلام فإنه محمود ولذلك فقد حث عليه الدليل…إذن فليس العلم مشغله بل هو الطريق إلى الجنة ونور يكشف عورات هذه الظلمات التي يدعوا لها أرباب التصوف عوام الناس؛ لأنه بالعلم يتكشف للناس حقائق طرقهم وزيف أقوالهم المزخرفة بفن الكلام، وبالعلم يتبين المنكر، وبالعمل به يتم الإنكار، ولطالما كان الإنكار حجر عثرة أمام الصوفيين، يؤرق جفنهم، ويعيق طريقهم … ولذلك نفروا الناس منه وشغلوهم بحلقات"الرقص"ونوادي"الوجد والسماع"ولبس"الخرق"والتزام "الخلوات"وغير ذلك، فالحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به هؤلاء"والنقل بتصرف من"النقشبندية(91 - 95)

....

(((معتقد الصوفية في القديم والحديث واحد، عند التحقيق)))

.... قال الشيخ "الأزهري" السلفي عبد الرحمن الوكيل -رحمه الله تعالى: "ها أنذا شرقت وغربت، وياسرت ويامنت مع الصوفية أحباراً وكهاناً قدامى ومحدثين، ونقلت عن سلفهم، وسجل ماضيهم وحاضرهم، نقلت ما يدينون به في أمانة لم يجنح بها عن قدسها غل ولا حقد ولا غضب، نقلت هذا كله ليؤمن من لا يزال على فكره وقلبه غشاوة من سحر الصوفية، أن بأنهم مسلمون-قديماً وحديثاً في النصرانية وفي اليهودية، وفي دين من خدعوك بأنهم مسلمون-تؤمن بأن هذا الكون كله حتى جيفه ورممه وخنازيره وكلابه، ما هو إلا حقيقة الرب الأعظم"هوية وأنية… هذه هي الصوفية في كتابها فماذا ترى؟ تؤمن بأن الله هو عين خلقه وبأن الماخور عربدت فيه الأبالسة، عين المسجد تبتلت فيه الرسل! وأن الوثنية السامرية هي عين الحق""هذه هي الصوفية"ص (64 - 65)

....

.... وقال-رحمه الله تعالى:"إنها دين الببغاء تردد ما لا تعي""هذه هي الصوفية"ص (71)

....

(((نصيحة)))

.... ويصف الشيخ الجامي-رحمه الله تعالى-الدواء الناجع الناجح لدائهم المهلك المردي، فيقول:"إن عدم الفقه الدقيق هو الذي حمل العباد أو المنتسبين إلى التنسك والتعبد على ابتداع طقوس بعيدة عن روح الإسلام وأطلقوا عليها أسماء من عند أنفسهم على حساب الإسلام وفرقوا بها جماعة المسلمين، ووزعوهم على تلك البدع وأعلنوا عن أنفسهم أنهم أهل الله وأحباؤه ولهم صلاحية ليست للأنبياء والرسل، إذ في إمكانهم أن يأخذوا الدين وشرائعه عن الله مباشرة بغير واسطة جبريل-عليه السلام-ودون الحاجة إلى الرسول محمد-عليه الصلاة والسلام-هكذا تدعوا جهلة الصوفية""مشاكل الدعوة والدعاة في العصر الحديث"للشيخ محمد أمان الجامي-رحمه الله تعالى-رئيس كلية الحديث الشريف، ورئيس شعبة العقيدة بالدراسات العليا بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية سابقاً ص (22) -دار المنهاج-1424هـ

.... ورحم الله تعالى العلامة الإمام أبا عبد الله شمس الدين ابن القيم-الثمرة الجميلة الحلوة من ثمار رياض شيخ الإسلام والتي تفتحت وازدهرت في روضة علم تقي الدينمع أخواتها فانتظمت لوحة بديعة رائعة رائقة تسر الناظرين وتبهج الطالبين ويتهاداها المحبون-إذ يقول:"العقول المؤيدة بالتوفيق ترى ما جاء به الرسول-صلى الله علي وسلم هو الحق الموافق للعقل والحكمة … أقرب الوسائل إلى الله ملازمة السنة والوقوف معها في الظاهر والباطن ودوام الافتقار إلى الله، وإرادة وجه وحده بالأقوال والأفعال""الفوائد"ص (148) دار الريان للتراث-الطبعة الأولى 1417هـ

....

هذا .. وصلي اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والحمد لله رب العالمين

....

كتبه

أبو عبد الله

محمد بن عبد الحميد بن محمد حسونة

في 14/ 2/1426هـ 24/ 3/2005م

....

....


(الحاشية)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير