تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أحاديث يفهمها بعض الناس على غير وجهها]

ـ[السيف المدني]ــــــــ[29 - 04 - 09, 09:36 م]ـ

ثبت في الحديث النهي عن خلع المرأة ملابسها خارج بيت زوجها، فما المقصود بذلك، وهل يجوز أن تخلعها في بيت أهلها أو أقاربها؟.

الحمد لله

الحديث الذي رواه الإمام أحمد وابن ماجه والحاكم عن عائشة رضي الله عنها بلفظ: (أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت ستر

ما بينها وبين الله). ورواه أحمد والطبراني والحاكم والبيهقي عن أبي أمامة رضي الله عنه بلفظ: (أيما امرأة نزعت ثيابها خرق الله عز وجل عنها ستره)

ومراده صلى الله عليه وسلم والله اعلم: منعها من التساهل في كشف ملابسها في غير بيت زوجها على وجه ترى فيه عورتها، وتتهم فيه لقصد فعل الفاحشة ونحو ذلك،

أما خلع ثيابها في محل آمن، كبيت أهلها ومحارمها لإبدالها بغيرها، أو للتنفس ونحو ذلك من المقاصد المباحة البعيدة عن الفتنة - فلا حرج في ذلك.

وبالله التوفيق.

فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء 17/ 224

ـ[أبو وائل غندر]ــــــــ[30 - 04 - 09, 02:03 ص]ـ

أثابك الله أخي سيف فائدة قيمة والله

ـ[السيف المدني]ــــــــ[01 - 05 - 09, 05:33 م]ـ

وجزاك الله خيرا ورفع قدرك يا أخي

ـ[أبو خالد الكمالي]ــــــــ[01 - 05 - 09, 05:39 م]ـ

ومن الآيات التي يفهمها بعض الناس على غير وجهها:

قولُه - تبارك و تعالى -: " يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ".

والمعنى الصحيح لهذه الآية ما خرجه أصحاب السنن، عن قيس بن أبي حازم قال صعد أبو بكر رضي الله عنه منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: أيها الناس إنكم تقرءون هذه الآية: - (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ) -[المائدة/105].

وإنكم تضعونها على غير موضعها، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «وإنكم تضعونها على غير موضعها وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول إن الناس إذا رأوا المنكر ولا يغيروه أوشك الله أن يعمهم بعقابه» ().

وفي رواية أخرى عند ابن جرير أن أبا بكر رضي الله عنه أيها الناس إنكم لتتلون أية من كتاب الله وتعدونها رخصة والله ما أنزل الله في كتابة أشد منها: - (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ) -[المائدة/105].

وعن حذيفة رضي الله عنه في قوله: - (عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ) -[المائدة/105]، قال رضي الله عنه: (إذا أمرتم بالمعروف ونهيتم عن المنكر).

وعن سعيد بن المسيب رحمه الله في هذه الآية قال: (إذا أمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر, لا يضرك من ضل إذا اهتديت).

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير