تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وإذا خرج الرجل من بيته فهو مطالب بالاستعانة بالله وهناك يكون لهذه الكلمة تأثيرها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج الرجل من بيته فقال: بسم الله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله. قال: يقال حينئذ: هديت وكفيت ووقيت، فتتنحى له الشياطين، فيقول شيطان آخر: كيف لك برجل قد هدى وكفى ووقى؟ رواه أبو داود والترمذي بسند صحيح.

وعندما يعزم المسلم على قيام الليل ليدعو ربه وليقف بين يديه فيصلي له ركعات، فهو مطالب أيضاً بالاستعانة بالله سبحانه وتعالى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تعار من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا، استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته) رواه البخاري.

أيها المسلم إنّ مافي السماء والأرض له تحول من حال إلى حال، وذلك التحول لا يقع إلا بقوة، فذلك الحول وتلك القوة قائمة بالله وحده،، فيدْخل في هذا كلّ حركة في العالم العلوي والسفلي، وكلّ قوة على تلك الحركة كحركة النبات وحركة الحيوان، وحركة الفلك، وحركة النفس والقلب، والقوة على هذه الحركات التي هي حول، فلا حول ولا قوة إلاّ بالله

في الحديث الصحيح عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة و بين يديها نوى أو حصى تسبح به, فقال: ألا أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا أو أفضل؟ فقال: سبحان الله عدد ما خلق في السماء, و سبحان الله عدد ما خلق في الأرض, و سبحان الله عدد ما بين ذلك, وسبحان الله عدد ما هو خالق , و الله أكبر مثل ذلك, والحمد لله مثل ذلك, ولا إله إلا الله مثل ذلك, و لا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك.

جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال: علمني كلاما أقوله. قال ” قل: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا سبحان الله رب العالمين، لا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم ” قال: فهؤلاء لربي. فما لي؟ قال ” قل: اللهم! اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني “رواه مسلم

فلنكثر من هذا الذكر العظيم (لا حول ولا قوة إلا بالله).

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[30 - 04 - 09, 04:44 م]ـ

وهنا أمر ينبغي تبيينه: وهو أن البعض يقول هذا الذكر عند حلول المصائب على هيئة الإسترجاع

والأصل أن الذي يقال في الإسترجاع " إنا لله وإنا إليه راجعون "

ـ[السوادي]ــــــــ[30 - 04 - 09, 05:02 م]ـ

نفع الله بكم

ـ[د. محمد بن عدنان السمان]ــــــــ[30 - 04 - 09, 07:45 م]ـ

فائدة:

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله -: هذه الكلمة كلمة استعانة لا كلمة استرجاع وكثير من الناس يقولها عند المصائب بمنزلة الاسترجاع ويقولها جزعا لا صبرا (الاستقامة 2/ 81 , الفتاوى الكبرى 2/ 390)

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[30 - 04 - 09, 11:08 م]ـ

فائدة:

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله -: هذه الكلمة كلمة استعانة لا كلمة استرجاع وكثير من الناس يقولها عند المصائب بمنزلة الاسترجاع ويقولها جزعا لا صبرا (الاستقامة 2/ 81 , الفتاوى الكبرى 2/ 390)

وهذه ملاحظة ثانية , بارك الله فيك دكتور محمد.

ـ[عبدالرحمن الثبيتي]ــــــــ[02 - 05 - 09, 04:26 م]ـ

وقول لاحول ولاقوة إلا بالله يوجب الإعانة ولهذا سنها النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - إذا قال المؤذن حي على الصلاة فيقول المجيب: لاحول ولاقوة إلا بالله متفق عليه. (الفتاوى 13/ 322)

ـ[عبدالله بن عبدالقادر المسلم]ــــــــ[03 - 05 - 09, 06:38 م]ـ

للشيخ الفاضل الدكتور عبد الرزاق البدر رسالة نافعة في الحوقلة مطبوعة ضمن مجموعة رسائل له حفظه الله

ـ[د. محمد بن عدنان السمان]ــــــــ[04 - 05 - 09, 04:40 م]ـ

جزاكم الله خيراً على تفضلكم بالاطلاع والتعليق

ـ[صالح العمودي]ــــــــ[02 - 10 - 09, 06:40 م]ـ

بارك الله فيك يا دكتور محمد السمان على طرح هذا الموضوع، وأحب أن أضيف في فضل هذه الكلمة ما رواه جابر رضي الله عنه، قال: شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الرمضاء، فلم يشكنا وقال: " استعينوا بـ: لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها تدفع تسعة وتسعين بابا من الضراء أدناها الهم " رواه الطبراني في الصغير والأوسط وهو حديث حسن.

ـ[أسامة الهاشمي]ــــــــ[03 - 10 - 09, 10:06 ص]ـ

شكر الله لكم صنيعكم

ـ[د. محمد بن عدنان السمان]ــــــــ[03 - 10 - 09, 11:11 ص]ـ

الأخ صالح العمودي، جزاك الله خيراً على اضافتك القيمة

الأخ أسامة الهاشمي، وشكر الله لكم

ـ[أبو البراء القصيمي]ــــــــ[03 - 10 - 09, 10:03 م]ـ

جزاك الله خير .. فوائد قيمة .. زادك الله علما

وقد قلت هذه الكلمة في بعض المواقف فوجدت أثرا عجيبا لكن أين المداومة والملازمة فعودوا أنفسكم قولها في كل صغيرة وكبيرة من أموركم فستجدون أثرها بإذن الله عز وجل وبحول الله وقوته،،

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير