تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طلب عاجل: دليل الطالب في الفقه الحنبلي؟]

ـ[الحديثي]ــــــــ[08 - 03 - 03, 02:16 ص]ـ

بعض طلبة العلم في حاجة ماسة ومستعجلة لمتن:

دليل الطالب لنيل المطالب لمرعي بن يوسف الكرمي الحنبلي

فمن يستطع من الإخوة إنزاله فليبادر وجزاه الله خيرا.

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[08 - 03 - 03, 04:05 ص]ـ

جزء كبير من الكتاب

http://www.droos4u.com/book2.php

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[08 - 03 - 03, 04:41 ص]ـ

الموجود في الموقع السابق إلى كتاب الجنائز

وهذه تتمة إلى نهاية كتاب الفرائض ولعل الله أن ييسر البقية

دليل الطالب لمرعي بن يوسف الكرمي

دليل الطالب لنيل المطالب

للعلامة مرعي بن يوسف الكرمي الحنبلي

ترجمة صاحب كتاب دليل الطالب

أسمه ونسبه: هو الشيخ العلامة الفقيه المحقق مرعي بن يوسف بن أبي بكر بن أحمد بن أبي بكر بن يوسف بن أحمد الكرمي -بإسكان الراء- ثم المقدسي الأزهري

شيوخه: أخذ المصنف -رحمه الله- عن كثير من المشايخ، ومنهم:

الشيخ محمد المردودي. القاضي يحيى الحجاوي، وهو ابن شيخ الحنابلة العلامة موسى بن أحمد الحجاوي صاحب (الإقناع) و (زاد المستقنع). الشيخ محمد بن عبدالله القلقشندي المعروف بمحمد حجازي الواعظ. المحقق أحمد بن محمد الغنيمي.

أعماله: تصدره للتدريس والإقراء بجامع الأزهر. تدريس الفقه الحنبلي بجامع ابن طولون بالقاهرة. تولى مشيخة جامع السلطان حسن بالقاهرة. الإفتاء. التأليف.

ثناء العلماء عليه: أثنى على المصنف جمع من أهل العلم، فمن ذلك: قال المحبي في (في خلاصة الأثر): (مرعي بن يوسف لكرمي: أحد أكابر علماء الحنابلة بمصر، كان إماماً محدثاً فقيهاً ذا اطلاع واسع على تقول الفقه ودقائق الحديث، ومعرفة تامة بالعلوم المتداولة .. وكان منهمكاً على العلوم انهماكاً كليًّا).

مصنفاته وآثاره: أورد المحبي في (خلاصة الأثر) والبغدادي في (هدية العارفين) قائمة مؤلفات الشيخ مرعي فبلغت نحو سبعين كتاباً، والمتمعن في أسمائها يدرك طول باع المصنف، وحسن تصرفه في كثير من العلوم والآداب.

وفاته: قال في (خلاصة الأثر) وغيره: (كانت وفاته بمصر في شهر ربيع الأول، سنة ثلاث وثلاثين وألف).

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، مالك يوم الدين، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، المبين لأحكام شرائع الدين، الفائز بمنتهى الإرادات من ربه، فمن تمسك بشريعته فهو من الفائزين، صلى الله وسلم عليه وعلى جميع الأنبياء والمرسلين، وعلى آل كلٍّ وصحبه أجمعين.

وبعد، فهذا مختصر في الفقه، على المذهب الأحمد، مذهب الإمام أحمد، بالغت في إيضاحه رجاء الغفران، وبينت فيه الأحكام أحسن بيان، لم أذكر فيه إلا ما جزم بصحته أهل التصحيح والعرفان، وعليه الفتوى فيما بين أهل الترجيح والإتقان، وسميته: (دليل الطالب لنيل المطالب)

والله أسال أن ينفع به من اشتغل به، وأن يرحمني والمسلمين، إنه أرحم الراحمين.

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، مالك يوم الدين، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، المبين لأحكام شرائع الدين، الفائز بمنتهى الإرادات من ربه، فمن تمسك بشريعته فهو من الفائزين، صلى الله وسلم عليه وعلى جميع الأنبياء والمرسلين، وعلى آل كلٍّ وصحبه أجمعين.

دليل الطالب لنيل المطالب

على مذهب الإمام المبجل أحمد بن حنبل

كتاب الطهارة

وهي رفع الحدث وزوال الخبث وأقسام الماء ثلاثة: أحدها طهور، وهو الباقي على خلقته يرفع الحدث ويزيل الخبث. وهو أربعة أنواع: ماءً يحرم استعماله، ولا يرفع الحدث، ويزيل الخبث. وهو ما ليس مباحا. وماءٌ يرفع حدث الأنثى، لا الرجل البالغ و الخنثى، وهو ما خلت به المرأة المكلفة لطهارة كاملة عن حدث. وماء يكره استعماله مع عدم الاحتياج إليه، وهو ماء بئر بمقبرة، وما اشتد حره أو برده، أو سخن بنجاسة، أو سخن بمغصوب، أو استعمل في طهارة لم تجب، أو في غسل كافر، أو تغير بملح مائي، أو بما لا يمازجه، كتغيره بالعود القماري، وقطع الكافور والدهن، ولا يكره ماء زمزم إلا في إزالة الخبث. وماء لا يكره كماء البحر، والآبار، والعيون، والأنهار، والحمام، ولا يكره المسخن بالشمس، والمتغير بطول المكث، أو بالريح من نحو ميتة، أو بما يشق صون الماء عنه، كطحلب وورق شجر، ما لم يوضعا. الثاني: طاهر، يجوز استعماله في غير

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير