تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

() وليس كل المتطاولين (الطاعنين) من أهل النفاق الأكبر المخرج من الملة، فقد كان حسان بن ثابت ومسطح بن أثاث وحمنة بنت جحش ـ رضي الله عنهم أجمعين ـ ممن تكلموا بالإفك، ولم يرموا بنفاق، فالقصد في مثل هذه الأمور قصدان قصد للفعل (أو القول) وقصد لما وراء الفعل أو القول، والعبرة هنا بالثاني وأيضاً يعرف القول بالنظر فيه وبالنظر في قائله وبالنظر في سياق حاله، وقد شرح هذا وفصل فيه الشيخ رفاعي سرور في تقديمه لكتاب الكذاب اللئيم زكريا بطرس، وانظر (التأويل أنواع) (القصد قصدان) للكاتب بالصفحة الخاصة في صيد الفوائد، وغيرها.

(()) منشور بالصفحة الخاصة في صيد الفوائد، وفي شبكة القلم الفكرية: http://www.alqlm.com/index.cfm?method=home.con&*******id=255

( ) لم ألتزم في الترتيب أفضلية الصحابة (أبو بكر فعمر فعثمان فعلي .... ) وإنما راعيتُ أشياء أخرى يطول المقام بشرحها ولا أحسبها تفيد القارئ.

() الصديقة /91

(()) عبقرية علي / 692

() الصديقة بنت الصديق /96

() الحكمة هي السنة، وكل نبي أرسله الله بكتاب وحكمة (سنة) شارحة لهذا الكتاب، قال الله: {وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ} آل عمران: من الآية81، وقد يكون للنبي كتاب مستقل كما هو الحال مع إبراهيم وموسى وعيسى ومحمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ فيما نعلم، وقد يكون النبي شارح لكتابِ نبي آخر كما هو الحال مع أنبياء بني إسرائيل، فإنهم كانوا كعلماء الأمة يعلمون الناس دينهم، ولا يستوي نبي وغير نبي أبداً.

() الصديقة بنت الصديق /97

(()) عثمان ذوالنورين ـ المكتبة العصرية /102

(()) عبقرية علي / 703

() عبقرية عمر /371

() عبقرية عمر / 490

() عبقرية عمر / 490

() عبقرية عمر /490

(()) عثمان ذو النورين المكتبة العصرية / 63 وما بعدها.

(()) عبقرية علي / 713، وهو ينفي صحة هذه الرواية بعقله، ولكنه يثبت ما تنطوي عليه من أنه يقود قوماً بلا أخلاق أو دين منه ومنهم!!

() استدل على ذلك بأن دغفل النسابة المشار إليه، التقى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في مكة وهو يعرض نفسه على القبائل، وكان غلاماً صغيراً لم تكتمل لحيته، وكان مع سادات قومه (بكر بن وائل) وتحدث مع أبي بكر، والقصة معروفة مشهورة. انظر دلائل النبوة للبيهقي 2/ 297، وأمية لم يلتق عبد المطلب، فقد عاصر عبد المطلب ولده حرب بن أمية، ومعروف أن عبد المطلب تجاوز المائة عام.بمجموع ذلك (عمر عبد المطلب وعمر النبي صلى الله عليه وسلم إلى قبيل الهجرة حين التقاه دغفل) قلت بينهما قرن ونصف من الزمن، والعقاد لم يتدبر.، وكلمة دغفل (علم على ولد الفيل)

() عبقرية خالد /173، 174

(()) عثمان ذوالنورين ـ المكتبة العصرية /102

(()) عبقرية علي / 717

() عبقرية عمر / 457

() عبقرية عمر / 461

(()) عبقرية علي /717

() عبقرية عثمان/100

() عبقرية عثمان / 34، 35

() عبقرية عثمان30

() عبقرية خالد 82، 83

أعني ما نزلت فيه سورة (المنافقون)، وذكرها أهل التفسير كلهم، وأهل الحديث انظر البخاري (3257)

أعني ما فعله شاس بن قيس اليهودي، ونزل فيه قول الله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوَاْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقاً مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ} آل عمران100انظر تفسير الطبري وغيره للآية.

() عبقرية خالد 82، 83

() انظر ص 86

(()) انظر عبقرية علي ص/، وهو ينقد هذا القول في تحليلة للأحداث في (عثمان ذو النورين) إذ أنه هناك يهون من أمر الفتنة ويذكر أنها حالة شغب صغيرة من الدهماء جرأهم سهولة الشكوى وسرعة الاستجابة لها من قبل الخليفة، وسهل مهمتهم أن لم تكن حراسة عند الخليفة تمنعهم، ولم تكن ثورة يتمرد فيها الشعب أو عامة الرعية على الحاكم سخطاً.

() أحداث الخوارج في المغرب الأوسط (الجزائر) في بداية القرن الثاني الهجري مشهورة جداً، وكان من قادتهم هناك في المغرب الأوسط (الجزائر) حفيد رستم القائد الفارسي. فلم تكن أبداً دعوى قبلية.

ـ[محمد مسعد ياقوت]ــــــــ[12 - 05 - 09, 04:11 ص]ـ

بارك الله فيك شيخ محمد

واعلم أني ممن يحب كتاباتك

ـ[محمد جلال القصاص]ــــــــ[18 - 05 - 09, 12:46 م]ـ

وفيكم بارك

حياكم الله شيخ محمد. وجزاك الله كل خير على مرورك وتشجيعك لأخيك

مواضيع متعلقة بـ عباس محمود العقاد

من هو عباس محمود العقاد؟

التوحيد والأنبياء عند عباس محمود العقاد

هل كان عباس العقاد نصرانياً؟!

عبقريات عباس العقاد ليست انتصاراً للإسلام

عبقريات عباس محمود العقاد ركوب للكذب واستخفاف بالعقول

عبقريات عباس محمود العقاد إنكار للوحي 1

عبقريات عباس محمود العقاد إنكار للوحي 2

تطاول عباس محمود العقاد على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم

.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير