تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال الإمام الرافعي صاحب: (شرح الوجيز):رأيت بخط نوح أيضاً سمعت الشيخ يعني الامام أبا حامد الأسفرائني سمعت أبا الحسن بن مرزبان يقول كان ههنا أخوان توأمان يشبه أحدهما الآخر حتى لا يميز بينهما وكانت أمهما وقت الارضاع لا يميز بينهما وحبس أحدهما، وكان الآخر يدخل عليه للزيارة فيخرج المحبوس ويقعد الداخل مكانه، وسمعت أن موت أحدهما قارب موت الآخر. التدوين في أخبار قزوين - (2/ 52)

(ومن الغرائب)

(11 توئم)

وفي سنة (670 هـ) ولدت امرأة بدمشق في بطن واحد سبعة بنين وأربع بنات، وكانت مدة حملها أربعة أشهر وعشرة أيام، فماتوا كلهم وعاشت الأم. السلوك لمعرفة دول الملوك (1/ 203)

(خمسة توائم)

ومما يستغرب في الخمسة ما حكاه الشافعي عن شيخ أخبره باليمن أنه ولد له خمسة أولاد في بطن واحد فتح المغيث (3/ 179)

(توائم مختلفة)

قال أبو العنبس الصيمري: أنا وأخي توأمان، وخرجت أنا وهو من البصرة في يوم واحد وساعة واحدة، ودخلنا سر من رأى في يوم واحد، فولي هو القضاء، وصيرت أنا صفعان، (نثر الدر لابي العنبس) (2/ 98) والبصائر والذخائر لأبي حيان التوحيدي (1/ 291)

(الشبلان)

وذو الشِبْلَيْنِ: عامرُ بنُ عَمْرِو بنِ الحَارِثِ كان له ابْنانِ تَوْأمانِ يُدْعَيانِ الشبلين القاموس المحيط (1/ 1315)

(من اليمن)

قال الشوكاني رحمه الله:

حسين بن عمر بن محمد القلشاني المغربي أخو حسن الماضي؛ وكانا توءمين

وصالح بن أحمد بن صالح بن أحمد بن عمر بن أحمد صلاح الدين بن الشهاب بن السفاح الحلبي أخو عمر/ الآتي، وهما توءمان سبط قاضيها الشرف الانصاري. ولد سنة خمس وتسعين وسبعمائة الضوء اللامع (2/ 76) و (3/ 311)

(توائم معاصرين)

في الاخبار المعاصرة وصل أقصى عدد للمواليد في الإنسان أربعة عشر طفلاً لامرأة في إيطاليا، وفي الجزائر وضعت سيدة ثمانية توائم (الوكالة الجزائرية في19/ 4/2007م

كما وصل في المملكة العربية السعودية إلى سبعة مواليد في منطقة عسير. ومثله في فلسطين وليبيا والجزائر (حسب وكالات الانباء)

ومن الغرائب المعاصرة والغريبة [جدا ان ثبتت] سيدة تنجب (70) توئم على النحو التالي؟

تظاهر سبعون من أبناء وبنات أسرة واحدة في بغداد إحتجاجًا علي إعتقال والدهم الشيخ (عبد الغني سلمان عواد النيسي) بعدما داهمت القوات الأمريكية منزله وألقت القبض عليه عقب اتهامه بالتعاون مع النظام المخلوع.وصدق أو لا تصدق أن الأولاد والبنات السبعين إخوة أشقاء أنجبتهم أم واحدة وهم يعيشون في منزل واحد مكونين أكبر أسرة في العالم كله. وكانت أمهم قد أنجبت ثلاثة توائم عام 1987م وأربعة توائم عام 1992وتكرر مجيء أربعة توائم عام 1993م ثم أنجبت ثمانية توائم سنة 1994وتكرر ذلك بالمعدل نفسه سنويًا حتي وصل عدد الأولاد والبنات إلي هذالرقم المذهل وهو (سبعون من أب وأم واحدة) والجدير بالذكر أن جميع الولادات تمت في الشهر السابع من الحمل! والأبناء جميعهم صحتهم جيدة.* (رويتر للأنباء)؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير