تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[عندما يدعو الامام في اخر خطبته من يوم الجمعه تجد المسجد يرتج من (التأمين) فما حكم ذلك؟]

ـ[ابن الحربي]ــــــــ[24 - 05 - 09, 08:02 ص]ـ

عندما يدعوا الامام في اخر خطبته من يوم الجمعه تجد المسجد يرتج من (التأمين) فهل هذا

من اللغوا الذي لاجمعة لصاحبه ام انه من البدع؟ وهل ورد عن اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم انهم كانوا يؤمّنون لدعاءه وهناك ايضا عندما ينتهي الامام من خطبته وقبل ان يقيم المؤذن الصلاه تجد كثير من المصلين يسبقون المؤذن بالقيام ويتقدمون الى الصفوف الاولى اين هؤلاء من قول الرسول صلى الله عليه وسلم (اذا اقيمت الصلاه فلا تقوموا حتى تروني) اي في مكان المحراب يدل ذلك انه ربما اقيمت الصلاه والنبي لم يدخل المسجد او يقف في المحراب. ومن المخالفات الصلاة والسلام على النبي بعد سماع ذكره في الخطبه ومن قال صه فقد لغى وايضا صلاة ركعتين في المسجد بعد الانتهاء من صلاة الجمعه كم قال احد الصحابه مأرايت النبي صلى بعد الجمعة صلاة في المسجد وانما كان يصليها في البيت يقصد السنه.

ـ[مؤسسة ابن جبرين الخيرية]ــــــــ[24 - 05 - 09, 10:17 ص]ـ

(9598)

سؤال: يلاحظ على بعض الخطباء والمأمومين رفع اليدين للدعاء في آخر الخطبتين، فهل رفع اليدين للدعاء جائز في الخطبتين للجمعة؟

الجواب: يسن رفع اليدين في كل دعاء، فهو من أسباب إجابته، لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث سلمان: " إن ربكم حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردهما صفرًا " أي خاليتين، وفي حديث الأكل الحرام: " يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب … "، وقد بلغت أحاديث رفع اليدين في الدعاء نحو اثنين وأربعين حديث، ولك أن تقرأها في كتاب: (فض الوعاء في أحاديث رفع اليدين في الدعاء) للإمام السيوطي، فيدخل في ذلك دعاء الخطيب في الجمعة أو العيد أو الاستسقاء، فيسن للخطيب رفع يديه حالة الدعاء، وللمؤمنين رفع أيديهم مع التأمين على الدعاء، فأما حديث: " قبح الله هاتين اليدين… الخ " فإنه في رفعهما وحركتهما حالة الخطبة، هذا هو المتبادر أو رفعهما عند الشهادة، مع أن المشروع عن الشهادة الإشارة بالسبابة للتوحيد. والله أعلم.

قاله وأملاه

عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين

8/ 8/1415هـ

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[24 - 05 - 09, 10:25 ص]ـ

أخي الكريم " مكتب الشيخ ابن جبرين " طيب ما حال الدعاء بين الخطبتين الذي يجلس فيه الإمام هل هناك بأس في رفع اليدين في الدعاء؟

ـ[مؤسسة ابن جبرين الخيرية]ــــــــ[24 - 05 - 09, 10:38 ص]ـ

(6482)

سؤال: ما حكم قراءة ?إن الله وملائكته يُصلون على النبي? في خطبة الجمعة؟

الجواب: قراءة قوله تعالى: ?إن الله وملائكته يُصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا? وذلك في خطبة الجمعة، فنقول: ليس قراءتها واجبة، بل تصح الخطبة بدون قراءتها، لكن يُشرع للخطيب تذكير الناس بفضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة لقوله صلى الله عليه وسلم: "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا من الصلاة عليّ فيه، فإن صلاتكم معروضة علي" فالخطيب يحث الجماعة على الإكثار من الصلاة عليه في هذا اليوم، ويذكر لهم الأدلة كهذه الآية وهذا الحديث ونحوها.

قاله وأملاه

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

(7936)

سؤال: ما حكم أمر الخطيب المُصلين في نهاية الخطبة بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في صلاتي الجمعة والعيدين؟

الجواب: الأمر المذكور يكون في أثناء الخطبة الثانية في الجمعة لأنه ورد الحث عليها في قوله صلى الله عليه وسلم: "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا من الصلاة عليَّ فيه، فإن صلاتكم معروضة عليَّ" رواه أهل السُنن والمسانيد فيُندب أن الإمام يقرأ على السامعين قوله تعالى: ?إن الله وملائكته يُصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا? ثم يذكر لهم الحديث المذكور ويُكتفى بذلك، هذا هو المشروع، والله أعلم.

قاله وأملاه

عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين

17/ 11/1417هـ

ـ[مؤسسة ابن جبرين الخيرية]ــــــــ[24 - 05 - 09, 10:52 ص]ـ

الأخ المكرم أبو زارع وفقه الله

أنا أنقل فتاوى الشيخ المخزنة عندي فقط ولست بمفتي

وقد قال الشيخ في أول جوابه: ((يسن رفع اليدين في كل دعاء، فهو من أسباب إجابته))

ـ[ابو العز النجدي]ــــــــ[24 - 05 - 09, 10:55 ص]ـ

(9598)

فأما حديث: " قبح الله هاتين اليدين… الخ " فإنه في رفعهما وحركتهما حالة الخطبة، هذا هو المتبادر أو رفعهما عند الشهادة، مع أن المشروع عن الشهادة الإشارة بالسبابة للتوحيد. والله أعلم.

قد ورد صريحاً أن الإنكار من أجل رفع اليدين في الدعاء

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=133362

http://a4s.ahlalhdeeth.com/~ahl/vb/showthread.php?t=155751

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=25726

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير