تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل واظب النبي صلى الله عليه وسلم على مسح الأذنين في الوضوء؟]

ـ[أبو بكر التونسي]ــــــــ[30 - 05 - 09, 02:14 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

ذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى في الشرح الممتع 1/ 187 أن النبي صلى الله عليه وسلم واظب على مسح الأذنين في الوضوء. ونقل تضعيف حديث الأذنان من الرأس.

سؤالي: بم استدل الشيخ رحمه الله على مواظبة النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك؟

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[04 - 06 - 09, 01:06 م]ـ

دليله ـ رحمه الله ـ أن عامة الأحاديث الصحيحة في صفة وضوئه فيها: أنه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - مسح أذنيه.

ـ[أبو بكر التونسي]ــــــــ[04 - 06 - 09, 01:39 م]ـ

دليله ـ رحمه الله ـ أن عامة الأحاديث الصحيحة في صفة وضوئه فيها: أنه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - مسح أذنيه.

جزاك الله خيرا أخي عبد الرحمن

لكني عن تلكم الأحاديث أسأل وكيف يوفق بين القول أنه عليه الصلاة والسلام واظب على مسح أذنيه وبين الأحاديث المتفق عليها وعلى صحتها ولم يذكر فيها شيء من ذلك نحو حديث عثمان 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - وحديث عبد الله بن زيد 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - ولماذا أعرض الشيخان عن إخراج شيء من الأحاديث التي فيها مسح الأذنين؟

جزاكم الله خيرا

ـ[أبو السها]ــــــــ[04 - 06 - 09, 02:28 م]ـ

حدثنا أحمد بن محمد بن حنبل ثنا أبو المغيرة ثنا حريز حدثني عبد الرحمن بن ميسرة الحضرمي سمعت المقدام بن معديكرب الكندي قال: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء فتوضأ فغسل كفيه ثلاثا ثم تمضمض واستنشق ثلاثا وغسل وجهه ثلاثا ثم غسل ذراعيه ثلاثا ثلاثا ثم مسح برأسه وأذنيه ظاهرهما وباطنهما (صححه الشخ الألباني)

حديث ابن عباس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح برأسه وأذنيه ظاهرهما وباطنهما "

أخرجه الترمذي والنسائي وابن ماجه والبيهقي من طريق محمد بن عجلان عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن ابن عباس وقال الترمذي: وفي الباب عن الربيع وحديث بن عباس حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم يرون مسح الأذنين ظهورهما وبطونهما

قلت (الشخ الألباني): وسنده. حسن لأن في ابن عجلان ضعفا يسيرا " لكنه قد توبع فيرتقي الحديث إلى درجة الصحة، فقد أخرجه أبو داود (رقم 126) من سننه والحاكم (1/ 147) ...

- قول علي لابن عباس: ألا أتوضأ لك وضوء النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: بلى فداك أبي وأمي. قال: فوضع إناء فغسل يديه، ثم مضمض واستنشق واسنتثر، ثم أخذ بيديه فصك بهما وجهه وألقم إبهاميه ما أقبل من أذنيه، قال: ثم عاد في مثل ذلك ثلاثا، ثم أخذ كفا من ماء بيده. اليمنى فأفرغها على ناصيته، ثم أرسلها تسيل على وجهه. ثم غسل يده. اليمنى إلى المرفق ثلاثا، ثم يده الأخرى مثل فلك، ثم مسح برأسه وأذنيه من ظهورهما، ثم أخذ بكفيه من الماء فصك بهما على قدميه وفيهما النعل، ثم قلبها بها، ثم على الرجل الأخرى مثل ذلك، قال: قلت: وفي النعلين؟ قال: وفي النعلين، قلت: وفي النعلين؟ قال: وفي النعلين، قلت: وفي النعلين؟ قال: وفي النعلن. وسنده حسن ". رواه أحمد وأبو داوود

فهذه كيفية وضوء النبي صلى الله عليه وسلم تدل على أنه كان يمسح أذنيه في الوضوء ولم يثبت أنه ترك مسحهما، ومن زعم أنه كان كان يتركهما أحيانا فعليه الدليل، أما الأحاديث التي لم يذكر فيها مسح الأذنين كحديث علي رضي الله عنه عند النسائي بسند صحيح عن مالك بن عرفطة عن عبد خير قال: شهدت عليا دعا بكرسي فقعد عليه ثم دعا بماء في تور فغسل يديه ثلاثا ثم مضمض واستنشق بكف واحد ثلاثا ثم غسل وجهه ثلاثا ويديه ثلاثا ثلاثا ثم غمس يده في الإناء فمسح برأسه ثم غسل رجليه ثلاثا ثلاثا ثم قال من سره أن ينظر إلى وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم فهذا وضوؤه، فإن هذا يحمل على أن عليا كان يعتبر الأذنين من الرأس ولذلك لم يذكرهما،وفي حديث ابن عباس زيادة علم فيجب المصير إليها.

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[04 - 06 - 09, 02:31 م]ـ

أحسن الله إليك

حديث عثمان وعبد الله بن زيد مجملة، وقد جاء في بعض طرقها المسح على الأذنين وإن كان في صحتها كلام.

وجاء مسح الأذنين من رواية جماعة من الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ في صفة وضوء النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -

= مواظبة النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - على ذلك.

وهذا سبب قول الشيخ ـ رحمه الله ـ فيما يظهر لي.

والله أعلم.

ـ[أبو معاذ باوزير]ــــــــ[04 - 06 - 09, 03:01 م]ـ

لكن أيها الأحبة هل هذا كافٍ للقول بوجوب مسح الأذنين لا سيما وأن حديث ((الأذنان من الرأس)) ثبت ضعفهما؟ وكما هو معلوم أن الفعل المجرد لا يدل على الوجوب إلا إذا كان بيانا لمجمل دل على الوجوب , كآية الوضوء فهي مجملة والوضوء واجب , فما بينه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - بفعله دال على الوجوب لأنه بيان لواجب.

أرجو أن تفيدونا.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير