تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من لطائف الشيخ عبدالله الأمين]

ـ[أبو الحسن الشيباني]ــــــــ[20 - 06 - 09, 12:11 ص]ـ

هذه بعض الفوائد من دروس حضرتها للشيخ عبدالله بن الشيخ محمد الأمين الشنقيطي و هي منثورات مما استطرد به الشيخ حفظه الله تعالى خارج الدرس و قد جمعتها من متفرقات عندي هنا و هناك و رأيت أن أولى من أتحفهم بها هم إخواني في هذا الملتقى المبارك و الله ولي التوفيق

# التفسير حقيقته أن توظف العلوم و المعارف لفهم كلام الله تعالى لذلك كل من كان قويا في أنواع العلوم كان في التفسير أقوى و كل من ضعف في جانب من العلوم ظهر ذلك في تفسيره لذلك لم يسلم التفسير لأحد – كما ذكر الحافظ ابن حجر في العجاب – إلا للطبري لإمامته المطلقة في عامة العلوم من نحو و لغة و تاريخ و حديث و فقه و قراءات.

# إذا رأيت اختلافا عليك من الناس أو من أحد من أهل العلم فتأن و لا تعجل قبل أن تستمع إلى دليل المخالف.

# الدين قائم على الإقناع كما في القرآن (وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله. . .) لم يقل مثلا فقد كفرتم بل جاء بطريق الإقناع و الحجة كذا قوله تعالى (أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون) إلى آخر الأيات في سورة الطور.

# مداخل الشيطان أربعة: يكفرك – يسوفك – يرائيك – يشغلك المفضول عن الفاضل.

# أكبر مشكلة على العالم الإسلامي جلبت التأويل و غيره أمران:

ترجمة كتب اليونان و غيرهم و إعمال العقل في غير محله.

فتجد الرجل جاهلا و جاهلا بأنه جاهل.!!

# الحياة تسير على قانون المعاوضات (كثيرا ما يكرر الشيخ ذلك ثم يذكر بعده قول الشاعر) لولا المشقة ساد الناس كلهم الجود يفقر و الإقدام قتال.

# ما بين الله عز و جل عقوبة لأحد في القرآن أو إكراما لأحد إلا ذكر بعدها دلائل على قدرته لا يكاد ذلك ينخرم في القرآن الكريم , ومثال ذلك

الصفحة الأولى من سورة المؤمنون فنصفها الأول في بيان صفات المؤمنين و جزائهم عند الله و نصفها الأخر في بيان قدرته عز و جل.

كذلك قوله تعالى ((وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) (آل عمران: 133) إلى آخر الآيات قال بعدها (قد خلت من قبلكم سنن فسيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين)

# القرآن فيه بيان سبعة أمور لا يخرج عنها: 1 - التوحيد و هو أكثرها ذكرا في القرآن و كل ما ذكر في القرآن من خلق الكون فهو دلالة على التوحيد بقدرة الخالق.

2 - الميعاد و اليوم الآخر 3 – الوعد 4 - الوعيد 5 - القصص

6 – النبوات 7 - الأحكام الشرعية

# تكرار القصص فيه ثلاث فوائد: 1 - بيان إعجاز القرآن

2 - وجود تفصيلات في موضع دون آخر 3 - بيان صدق النبي صلى الله عليه و سلم و الذي جاء به إذا لا يقدر على معرفة هذه التفصيلات اللطيفة و وصفها بالأوصاف الدقيقة إلا الله جل جلاله

# ذكر بعض المفسرين أن معجزة نبي الله هود عليه السلام هي تحديهم بأن يؤذوه على ما عندهم من القوة الكبيرة بدليل قوله تعالى: ( ... فكيدوني جميعا ثم لا تنظرون إني توكلت على الله ربي وربكم .... )

# أفضل المصنفات المفردة في نواسخ القرآن أبو عبيد القاسم بن سلام ثم مكي بن أبي طالب – وهو من أتقنها و كتبه عامة مباركة قوية ينبغي اقتناؤها - ثم ابن الجوزي , إلا أن أفضل من تكلم في الناسخ و المنسوخ هو الطبري في تفسيره.

# أكثر ما ورد في أسباب النزول لا يصح (يقصد الشيخ لا يصح دلالة أو ثبوتا و الله أعلم و هذا معروف عند أهل الشأن)

# متن مراقي السعود أقوى من متن طلعة الشمس

و شرح طلعة الشمس أقوى من شرح مراقي السعود

(شرح المراقي هو نثر البنود و شرح الطلعة هو لعبيد الله السالمي)

# من أفضل شروح الورقات شرح الحطاب

# و بالنسبة لكتب الأصول: من أتقنها المنهاج للبيضاوي و كل كتبه متقنة.

ومن أوزنها و أقواها المحصول للرازي وهو كتاب يعشقه أهل هذا الشأن

و من أجمعها الإحكام للآمدي – تميز في تفريع المسائل

و من أوضحها و أفضلها عبارة و أمانة في النقل البحر المحيط للزركشي

# لطائف: ذكر الشيخ عن احد علماء موريتانيا أنه قال: ما رأيت في هذه الدنيا أعجب من أمرين: المحيط الأطلسي و المختار بن بونا!!

و ذكر عن أحد علماء شنقيط المعروفين لديهم أنه دخل عليه أحدهم فقال للعالم: العلم يرفع بيتُ الشرف (برفع التاء) فقال العالم: و كذلك الجهل

كما ذكر عن والده رحمه الله أنه كان في حفل تخرج أو ما أشبه فقال له أحد الخرجين: يا شيخ ما هي شهادة الزور؟ فقال له: إذا كنت لا تعرفها فهي التي تحملها.

ـ[وكيع الكويتي]ــــــــ[20 - 06 - 09, 12:52 ص]ـ

فوائد لطيفة جزاك الله خيراً

ـ[ابو ابراهيم امام العربي]ــــــــ[22 - 06 - 09, 01:40 ص]ـ

جزاك الله خيرا وقد سمعت من أحد علمائنا بالسعودية عندما كتب لي مقالاً ذكر في آخره اسمه

د. فلان بن فلان، ثم قال تواضعاً: هذه الدال كتبتها لتقدر لك إلى من يهمه الأمر وإلا كم ممن أعطي الدكتوراه وليس أهلاً لها، ثم قال والشيخ الأمين الشنقيطي رحمه الله قد قال بأنها شهادات زور. ا. هـ

وهذه هي موجودة في نهاية مشاركة أخينا أبو الحسن.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير