تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كذلك عقد الدكتور ميرفي فصلاً في كتابه عن كيفية استخدام قوة العقل الباطن في تحقيق الثروة، ومن ذلك قوله: (عندما تذهب للنوم ليلاً: كرر كلمة (غني) بهدوء وسهولة وإحساس بها ... وسوف تدهشك النتائج، حيث ستجد الثروة تتدفق إليك. وهذا مثال آخر يدل على القوة العجيبة لعقلك الباطن) [ص117].

لقد أصبح ما يسمى بالعقل الباطن عند أولئك الماديين أصحاب الفلسفة المادية، صنماً يعبد من دون الله، فهو الرزاق، وهو الشافي، نسأل الله السلامة والعافية وأن يحيينا على التوحيد ويميتنا عليه.

أحبتي في الله، إن الحديث عن الهندسة النفسية يحتاج إلى مزيد من البسط، وإطالة النفس، لكن المقام مقام إيجاز، وأما التفصيل فله مجال آخر بإذن الله، هذا والله تعالى أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيرا.

د. خالد الغيث

عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى

_______

البرمجة اللغوية العصبية وثنية جديدة غزت الخليج على يد ملتزمين!!

أحمد العمودي - جدة

انتقد الدكتور عبدالرحمن الجيران أستاذ قسم العقيدة والدعوة بكلية الشريعة بجامعة الكويت بعض الدعاة الذين يمارسون علم البرمجة اللغوية العصبية واصفاً إياهم بأنهم جلبوا هذه الوثنية إلى الخليج. وقال الجيران: إن ''الشريعة المطهرة'' جاءت ''بباب سد الذرائع وهذه من القواعد المرعية ومفادها سد الباب حتى لو كان مباحاً ولا شيء فيه إذا كان يترتب على هذا المباح ما يعد أمراً محرماً، والقاعدة المعتبرة ''درء المفاسد أولى من جلب المصالح'' لكن بعض الدعاة اليوم عكس القاعدة وقال: جلب المصالح أولى من درء المفاسد والله المستعان''. وأوضح الجيران أن البرمجة اللغوية العصبية هي ''عقيدة هندوسية قديمة جعلوا لكل منفذ من منافذ الطاقة في الجسم لوناً خاصاً ورائحة خاصة ورمزاً خاصاً وإلهاً خاصاً يعبدونه ليمنحهم هذه الطاقة''. وتعتمد عليها عدة برامج مثل: التشي كونغ التي تهدف إلى أن تصل بالإنسان لمرحلة الخلاء، والطاوية التي تهدف إلى أن تصل لمرحلة الاتحاد بالإله الطاو، والريكي والتي تهدف للاتحاد بالعقل الكلي، والتنويم والذي يهدف إلى الوصول لمرحلة النرفانا ''وهذه جميعها أحوال شيطانية تهدف بزعمهم إلى تحقيق السمو الروحي للإنسان''. واستغرب الجيران عدم وجود ''جهة علمية معتمدة ومعتبرة تقف وتدعم مثل هذه البرامج'' والسبب -بحسبه- ''أن هذه البرامج لسيت قائمة على نظريات علمية راسخة بل هي مجرد خليط من طلاسم ورموز وافتراضات جدلية لا ترقى لمستوى النظرية حتى يمكن اتباعها'' ووصف ''المركز العالمي للمبرمجين'' بأنه عبارة عن ''سحرة مشهورين في الغرب ولا ينكر هذا أي إنسان''. وأشار الجيران - متعجباً - من ''تلقف بعض المسلمين'' لهذه التقنية ''فأضفوا عليها شيئاً من الآيات والأحاديث لتقويتها وإقناع الناس بها وكل هذه العلوم والأفكار والاعتقادات والممارسات عبارة عن ثمرات الفراغ الروحي والبعد عن الله عز وجل والهروب من مواجهة الواقع''. وذكر أنه ''لا يوجد دليل علمي واضح على أن برامج ( NLP) لها فاعلية استراتيجية في التأثير بالآخرين!! فقرر الجيش الأمريكي ما يلي: إيقاف بعض البرامج ومنع انتشار البعض الآخر وتهميش الباقي'' وأضاف ''إن أخطر ما يقوم به هؤلاء المحسوبون على الصحوة أنه جرّوا الدين ليوافق أهواءهم لأنهم تلقوا البرمجة العصبية وحملوها ثم نظروا ما يوافقها من الدين ليلبسوا على الناس''. ووجه الجيران تساؤلاً موجهاً إلى ''كل مبرمج معتمد'': ''هل خرّجت لنا دورات البرمجة العصبية جيلاً قادراً على قيادة التغيير في مجتمعاتنا الخليجية؟ '' موصياً ''كل مسلم'' الحذر من هذه الوثنية الجديدة وإن غلّفوها بغلاف العلم أو زيّنوها بعبارات تجذب إليها الطامحين للتغير مثل تطوير القدرات والاسترخاء والتخلص من العادات السيئة والقراءة السريعة وغيرها'' مؤكداً أنها في الحقيقة ''لا تقدم شيئاً سوى أنها تجعل الإنسان يعيش في وهم وخيال لذيذ أمد الدورة ثم لا يلبث أن يفاجأ بالواقع بعد الانتهاء منها''.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=792&pubid=1&CatID=3&sCatID=21&articleid=93475

______

حكم تعلم البرمجة اللغوية العصبية

فتوى الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله تعالى

رقم الفتوى 6348

عنوان الفتوى تعلم البرمجة اللغوية العصبية

نص السؤال أحسن الله إليكم يسأل يقول: ما حكم تعلم علم البرمجة اللغوية العصبية علما بأنه علم غربي المنشأ ولكن فيه جوانب إيجابية مثل الدعوة للتكافل وغيرها من الجوانب الإيجابية في الحياة؟ وهل يعامل معاملة العلوم الأخرى بأن يؤخذ منه ما يوافق الشرع ويترك ما يخالف الشرع؟

نص الإجابة انقر هنا لسماع الإجابة

http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/FatawaSearch/tabid/70/Default.aspx?PageID=6348

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير