تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أضخم موسوعة فقهية "كنوز الفقه الإسلامي"]

ـ[ابن فهيد]ــــــــ[10 - 03 - 03, 06:57 ص]ـ

الرياض نت:

أقل ما يقال عن هذا البرنامج انه أضخم موسوعة فقهية. اذ عكف على تطويره لسنوات عديدة فريق كبير من الباحثين الشرعيين بشركة حرف لتقنية المعلومات المتخصصة في إنتاج البرامج الإسلامية.

يحتوي هذا البرنامج الضخم والجامع للفقه الإسلامي على 100عنوان بالاضافة إلى الموسوعة الفقهية للأوقاف الكويتية، ويصل عدد المجلدات فيه إلى أكثر من 500مجلد من أهم وأشهر كتب الفقه الإسلامي بمذاهبة المختلفة مع كل خدمات التكشيف والتحليل والتصنيف والتبويب والفهرسة لنصوص هذه المراجع. إضافة إلى معجم غريب الالفاظ ومعجم المصطلحات المعرفة. ويوفر هذا العمل الضخم إمكانات بحثية واسعة النطاق على مستوى النصوص والموضوعات. ويتم البحث الموضوعي بناء على مكنز فقهي يضم أكثر 23000موضوع فقهي.

يوفر البرنامج إمكانيات البحث المتنوعة التي تعتمد على تقنية التحليل الصرفي للكلمة أو الجملة بمستويات متعددة. فيستطيع الباحث أو الدارس البحث عن الكلمة مجردة أو مع لواصقها أو على مستوى الجذر، كما يستطيع البحث عن مفردات متتالية أو متباعدة، سواء كانت مرتبة أو غير مرتبة.

كما يوفر خدمة الفهارس وهي عدد من الفهارس التي تساعد الباحث في الوصول السريع إلى بغيته، وهي بحد ذاتها مداخل مستقلة لنصوص كتب الفقه، وهذه الفهارس هي:

- الادلة وتشمل: الآيات والاحاديث وآثار الصحابة وغيرها من الادلة الاصولية كالإجماع بأنواعه والقياس والاستحسان.

- المذاهب وتشمل: الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة وغيرها من المذاهب الفقهية.

- المسائل وتشمل: الفقهية والاصولية والآداب وغيرها. مع تصنيف المسائل الفقهية والاصولية حسب نوع كل مسألة كالمسائل الإجماعية والاتفاقية والجمهور والخلافية.

- الفقهاء: تصنيف لآراء أكثر من 6500فقيه وردت أراؤهم في كتب الفقه الإسلامي.

- الفوائد العلمية: كألفاظ الترجيح في كتب الفقه، الأبيات الشعرية، والحكم والأمثال، وأسباب الخلاف بين الفقهاء.

- القواعد الفقهية والاصولية.

كما يميز البرنامج انه يتيح إمكانية إظهار التشكيل أو إخفاؤه طبقاً لرغبة المستخدم.

البرنامج من إصدارات شركة حرف لتقنية المعلومات.

ـ[أهل الحديث]ــــــــ[10 - 03 - 03, 07:05 ص]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?threadid=5335&highlight=%C8%D1%E4%C7%E3%CC+%CD%D1%DD

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?threadid=3461&highlight=%C8%D1%E4%C7%E3%CC+%CD%D1%DD

ـ[أبو تيمية إبراهيم]ــــــــ[10 - 03 - 03, 11:55 م]ـ

هذا أحسن ما أخرجته شركات البرمجة الإسلامية إلى يوم الناس هذا،

و قد من الله علي فعملت في هذا المشروع مدة سنتين باحثا في الفقه و أصوله، و قد كانت استفادتنا منه كبيرة جدا، فما بالك بمئات المجلدات: استخرج منها القواعد و صنفت فقهيا و أصوليا و الأدلة (كتاب و سنة و قياس و إجماع و استصلاح و استصحاب و غيرها) و ميزت الأعلام بمذاهبها الفقهية و غير هذا مما لو ذكرته لطال جدا

لكن للأسف: فشركة حرف لما أنهت المشروع و وضع على الأسطوانات، لم تعط أي باحث نسخة - ولو تجريبية منه - و لم تكتب أسماءهم - و كلهم أهل علم و اختصاص - و رفعت سعرها إلى أكثر من 300دولار يوم أن خرج أول مرة، حتى زهَّدت الناس جميعا في شرائه، فالله المستعان.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير