تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

4 - واخرج ابن ابي حاتم عن حفص بن ميسرة قال:رأيت على باب وهب بن منبه مكتوبا (ماشاء الله لاقوة الا بالله) وذلك قول الله (ولولا اذ دخلت جنتك) الآية.

5 - واخرج ابن ابي حاتم عن عمر بن مرة قال:إن من أفضل الدعاء قول الرجل (ماشاء الله).

6 - وأخرج ابن ابي حاتم عن ابراهيم بن أدهم قال:ماسأل رجل مسألة أنجح من ان يقول (ماشاء الله).

7 - وأخرج عبد الله بن احمد في زوائد الزهد عن يحي بن سليم الطائفي عمن ذكره قال:طلب موسى عله السلام من ربه حاجة فأبطأت عليه فقال (ماشاء الله) فإذا حاجته بين يديه فقال يارب:انااطلب حاجتي منذ كذا وكذا أعطيتنيها الآن؟ فأوحى الله اليه يا موسى:اما علمت ان قولك (ماشاء الله) انجح ما طلبت به الحوائج.

8 - واخرج ابو يعلى والبيهقي في الشعب عن انس قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (ما أنعم الله على عبد نعمة في اهل ولا مال ولا ولد فيقول ماشاء الله لاقوة الا بالله الا دفع الله عنه كل آفة حتى تأتيه منيته وقرأ (ولولا اذ دخلت جنتك قلت ماشاء الله لاقوة الا بالله).

9 - اخرج احمد في الزهد عن يحي بن سليم الطائفي عن شيخ له قال:الكلمة التي تزجر بها الملائكة الشياطين حين يسترقون السمع (ماشاء الله).

10 - وأخرج ابن منده في الصحابة من طريق حمادبن سلمة عن سماك عن جرير رضي الله عنه قال:

(خرجت الى بلاد فارس فقلت (ماشاء الله لاقوة الا بالله) فسمعني رجل فقال:ماهذا الكلام الذي لم اسمعه من احد منذ سمعته من السماء؟! فقلت:ما أنت وخبر السماء؟ قال: إني كنت مع كسرى فأرسلني في بعض اموره فخرجت ثم قدمت فإذا شيطان خلفني في أهلي على صورتي فبدا لي فقال:شارطني على ان يكون لي يوم ولك يوم وإلا أهلكتك -يعني يوم يكون الشيطان مع اهل الرجل ويوم يكون الرجل مع اهله-فرضيت بذلك فصار جليسي يحادثني وأحادثه فقال لي ذات يوم:إني ممن يسترق السمع والليلة نوبتي ,قلت:فهل لك ان اختبئ معك؟ قال: نعم.فتهيأ ثم أتاني فقال:خذ بمعرفتي وإياك أن تتركها فتهلك

فأخذت بمعرفته -اي بمكان يمسك به حتى لايسقط-فعرج بي حتى لمست السماء فإذا قائل يقول (ماشاء الله لاحول ولا قوة الا بالله) فسقطوا لوجوههم وسقطت فرجعت الى أهلي فإذا أنا به يدخل بعد ايام فجعلت اقول (ماشاء الله لاحول ولا قوة الا بالله) قال: فيذوب لذلك حتى يصير مثل الذباب ثم قال لي: قدحفظته!! فانقطع عنا.

11 - وفي تفسير القرطبي ج10ص353 (وقد قال قوم:مامن احد قال ماشاء الله كان فأصابه شئ إلا رضي به.وروي أن من قال أربعا أمن من أربع:

من قال ماشاء الله أمن من العين ومن قال حسبنا الله ونعم الوكيل أمن من كيد الشيطان ومن قال وافوض امري الى الله أمن من مكر الناس ومن قال لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين أمن من الغم).

12 - قال ابن القيم في الطب النبوي (ومما يدفع اصابة العين قول:ماشاء الله لاقوة الا بالله).

13 - وإذا كان يعلم من نفسه أنه عائن ويخشى ضرر عينه وإصابتها للمعين فليدفع شرها بقوله:اللهم بارك عليه.

والدليل: أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج معه وسار مع سهل بن حنيف نحو مكة حتى إذا كان بشعب الخزار من الجحفة اغتسل سهل بن حنيف وكان أبيض حسن الجسم والجلد فنظر إليه عامر بن ربيعة أخو بني عدي بن كعب وهو يغتسل فقال ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأ فلبط سهل فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل يا رسول الله هل لك في سهل والله ما يرفع رأسه ولا يفيق قال هل تتهمون فيه من أحد قالوا عامر بن ربيعة فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامر بن ربيعة فتغيظ عليه وقال علام يقتل أحدكم أخاه هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت ثم قال اغتسل فغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ثم صب ذلك الماء عليه يصبه رجل على رأسه وظهره من خلفه ثم يلقي القدح وراءه ففعل به ذلك فراح سهل مع الناس ليس به بأس.

والشاهد:قوله الا بركت:يعني قلت اللهم بارك عليه.

قلت والكمال في ذلك كله مطلقا ان يقول:ماشاء الله لاقوة الا بالله اللهم بارك عليه أو علينا.

فيتضح مما سبق:غلط من قال بان ماشاء الله لاتستدفع العين بل هي اعظم ذكر لمن خشي العين ومن اعظم التوسل لقضاء الحوائج ,ولعل الكاتب نشر ذلك حتى يكون من باب (خالف تعرف)

وقول اللهم بارك عليه اولى من قول تبارك الله لأن اللهم بارك دعاء وتبارك الله ثناء والمقام هنا مقام مسالة لاثناء ولكن الناس عندما يقولون تبارك الله يقصدون اللهم بارك عليه فلاحرج ولا تغليط في ذلك كله والأولى ماقررناه. والله المستعان

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير