تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الحلق، وبامكان الازالة الجراحية للهاة واللوزتين والحنك الرخو ان تقلل من الشخير عند بعض الناس إذا اقتضت الضرورة ذلك واقرها الطبيب.

ما هي أسباب الشخير؟

صوت الشخير يصدر نتيجة مرور الهواء في المجرى التنفسي الضيق مما يؤدي إلى ذبذبة سريعة لبعض الأنسجة و هذه الذبذبة تؤدي إلى صدور صوت الشخير. و عادة يصدر الصوت أثناء التنفس عندما يكون الشخص نائم

لأنه أثناء النوم ترتخي كل عضلات الجسم و بما فيها عضلات البلعوم و هذا يؤدي إلى ضيق مجرى التنفس و بالتالي إلى الشخير و خصوصاً في درجات النوم العميق. و الإنسان عندما يخلد للنوم يمر بخمس درجات أو مراحل للنوم بشكل دوري.

و تختلف هذه المراحل في نوعية الذبذبات الكهربائية التي تصدر من المخ أثناء النوم و بالتالي في درجة الوعي الباطني و أيضاً في مقدار استرخاء العضلات. والشخير يزداد عندما تكون العضلات تقريباً كل عضلات الجسم في حالة استرخاء تام و في هذه المرحلة يزيد الشخير بشكل ملحوظ.

.

هناك مجموعة من الأسباب التي تقف وراء انقطاع التنفس أثناء النوم يقف على رأسها ضخامة شراع الحنك وارتخاء عضلاته و فقدان مرونة الأنسجة الرخوة للبلعوم الفموي و اللهاة ,تسد النسج المرتخية مجرى التنفس أثناء النوم فتحجب هواء الشهيق ويتوقف دخول الهواء للرئتين لعدة ثوان قد تصل لدى البعض إلى 40 ثانية أو أكثر , فتحجب عن النائم الأكسجين و يحاول النائم التنفس أثناء التنهد مع حركات التنفس الصدري و الحجاب الحاجز مما

يؤدي لتغيرات في ضغط الهواء الرئوي وتتعر‍‍قل حركة الدم في الرئتين و القلب فيسرع نبض القلب و يرتفع ضغط الدم و خلال ثوان من انقطاع التنفس يتدنى مستوى الأكسجين في الدم و يتنبه الدماغ إلى هذه الحالة الطارئة , فيبدأ النائم بالاستيقاظ لتعود عضلات المجرى الهوائي للانفتاح بعد تقلص فجائي فيندفع الهواء للرئتين بسرعة و تهتز نسج العضلات المرتخية في البلعوم الفموي مما يسبب الشخير الصاخب ,

لكن المصاب لا يتذكر هذه العوارض نظرا" لقصرها ,إلا أنها تكون كافية لفتح المسلك الهوائي العلوي من جديد. ثم يأخذ عدة أنفاس عميقة بسرعة قبل أن يعود الشخص للنوم و يشخر من جديد بعد كل نوبة من توقف التنفس و تتكرر هذه الدورة مئات المرات من نوب توقف التنفس أثناء النوم في الليلة الواحدة يتبعها الاستيقاظ والشخير مما يؤدي إلى نوم متقطع يحرم المصاب من مرحلة النوم العميق يحول ليله إلى جحيم دون أن يدري.

كما يمكن مشاهدة زيادة في تواتر نوب انقطاع التنفس أثناء النوم لدى المصابين بآفات الأنف والحنجرة كالتهاب الجيوب وضخامة القرينات الأنفية وانحراف الوتيرة الأنفية وضخامة اللوزات و الرشح المزمن. و تساهم المهدئات و المسكنات و تناول الكحول في تفاقم الخطر و زيادة عدد نوب توقف التنفس أثناء النوم.

ويؤثر النوم السطحي المتقطع و غير المجدي على قدرات المصاب الذهنية و المهنية فيشكو المريض من النعاس الشديد أثناء النهار و عدم القدرة على التركيز و ضعف الذاكرة و قلة الانتباه و التقهقر الفكري و يزداد خطر حوادث الطرق لدى المرضى لاسيما السائقين منهم لأكثر من تسعة أضعاف غيرهم من الأشخاص السليمين , كما يعاني المصاب من الصداع نهارا" و سرعة الانفعال والغضب و فرط الهياج و العصبية.

و يزيد الجوع للأكسجين من مخاطر الأذيات الدماغية كما يؤهب لحدوث الجلطات الدماغية, و يسبب نقص الأكسجة الناجم عن توقف التنفس أثناء النوم اضطرابا" في النظم القلبية و تأرجحا" في ضغط الدم و زيادة الآفات القلبية الإكليلية مما يؤدي لحدوث النوب القلبية القاتلة.

و إذ ندرك اليوم المخاطر التي تنطوي عليها هذه الآفة لا ينبغي أن ننظر إلى الشخير كوسيلة للتندر و السخرية بل كعلامة هامّة من العلامات السريرية التي تدعونا لقرع ناقوس الخطر و العمل بجدية لتحديد أسباب الآفة و اتقائها قبل أن تستفحل و تودي بحياة صاحبها دون سابق إنذار؛ وليس بغريب أن يخلد أمثال هؤلاء المرضى لسبات أبدي لا يستيقظون منه البتة.

هل هناك علاقة بين البدانة و الشخير؟

نعم، السمنة تصاحب نسبة عالية من مرضى الشخير لأن الدهون المترسبة في جدار البلعوم تعمل على تضييق مجرى الهواء اثناء النوم، كما ان البدانة قد تتسبب في حدوث فترات توقف كامل للتنفس اثناء النوم، تبدأ من عشر ثواني و قد تطول الى ستين ثانية، و تتكرر مرات كثيرة في الليلة الواحدة.

العلاج

حتى اليوم لا يوجد هنالك علاج دوائي لحل مشكلة الشخير وانقطاع النفس والعلاج الذي ينصح به كل من يُعاني من الشخير ومن انقطاع النفس هو جهاز CPAP – الذي يضخ الهواء عن طريق الانف ويساعد على التغلب على اغلاق مجرى التنفس العلوي اثناء النوم, وبهذه الطريقه يختفي الشخير وانقطاع النفس ويُوصى ايضا باستعمال اجهزه في الفم توسع ممر الهواء في مجرى النفس العلوي.

ان اختيار العلاج الطبي الملائم يتم فقط بعد فحص دقيق للحالة بواسطة فحص يدعى " فوليسمنوعزافي " وتجدر الاشارة الى وجود طرق للعلاج في مجال الطب المكمل.

http://www.el-wasat.com/details.php?id=2557

فائدة الإحالة من الأخ "إسلام بن منصور"

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=101031

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير