تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

سؤال: شخص يعرض سلعاً للبيع من الانترنت .. ما الحكم؟؟

ـ[عبدالعزيز الألمعي]ــــــــ[27 - 07 - 09, 09:25 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحد الإخوة ..

بجهده الشخصي .. يستطيع شراء أي سلعة في العالم لتصل إلى مكان إقامته ..

وهو حريص على أن يكون جميع تعاملاته جائزة شرعاً .. جزاه الله خيراً ..

يقول ودي أطور عملي كالتالي:

الصورة الأولى:

أني آخذ سلعة مثلاً ساعة بقيمة 500 ريال من الانترنت .. ثم تصل إليّ وأتملكها .. ثم أعرضها في منتديات الانترنت للمساومة .. ويفتح السوم بقيمة الـ 500 ريال .. ومن يأتي بأعلى قيمة يبيعها عليه خلال مدة أسبوع ..

الصورة الثانية:

أن بعض الأشخاص يطلبون منه كميات من الساعات مثلاً بصفات معينة .. يتم تحديدها بينهم .. من خلال عروض بعض الشركات .. فيحدد له اسم السلعة .. ولو كان سعرها مثلاً بـ 500 ريال .. فإن هؤلاء الأشخاص يعطونه 10% على السلعة .. فيأخذ منهم مقابل إحضار السلعة 550 ريال .. علماً بأنها ليست في ملكه .. إنما سيشتريها من موقع الشركة بعد تعاقده مع هؤلاء الأشخاص .. واستلامه للمبلغ كاملاً قبل أن تصل السلعة ..

الصورة الثالثة:

أن بعض الأشخاص يطلبون سلعة معينة مثلا شاحن حاسب محمول .. قيمته في السوق .. 450 ريالاً .. ولكن يطلب هذا الشخص أن يأتيه أي شخص بالشاحن بسعر أرخص من قيمة السوق .. فيأتي صاحبنا ويشتريه من موقع الشركة بـ 90 ريالاً .. فيعرضه صاحبنا على طالب السلعة بـ 200 ريال مثلاً .. علماً بأن طالب السلعة لا يعلم بسعر الشركة (90 ريالا) .. إنما يعلم بسعر السوق (450 ريالا) ..

الصورة الرابعة:

أن يعرض صاحبنا سلعة معينة .. ليست في ملكه .. ويعرض صوراً لها .. وهذه السلعة مقلدة .. ويخبرهم بأن سعر الأصلية مثلاً 20 ألف ريال .. وأما سعر المقلدة فيقدمها لهم على أنه يستطيع إحضارها لهم بـ ألف ريال .. علماً بأن قيمة هذه المقلدة عند شركات تصنيع التقليد تساوي مثلاً 200 ريال .. ولكنه يخبرهم بأنها تقليد .. وليست الأصلية .. ولكنه لا يخبرهم بسعر المقلدة في الشركة .. إنما يعرض خدمته بتوصيلها للمشتري بـ ألف ريال ..

فما حكم هذه الصور؟؟؟؟؟؟

جزاكم الله خيراً ..

ـ[عبدالعزيز الألمعي]ــــــــ[27 - 07 - 09, 09:47 م]ـ

الصورة الثالة معدّلة:

أن بعض الأشخاص يطلبون سلعة معينة مثلا شاحن حاسب محمول .. قيمته في السوق .. 450 ريالاً .. ولكن يطلب هذا الشخص أن يأتيه أي شخص بالشاحن بسعر أرخص من قيمة السوق .. فيأتي صاحبنا ويشتريه من موقع الشركة بـ 90 ريالاً .. فيعرضه صاحبنا على طالب السلعة بأنه يستطيع إحضار ما يريده بـ 200 ريال مثلاً .. مع أنه لا يملكها .. إنما سيشتريها من الانترنت .. علماً بأن طالب السلعة لا يعلم بسعر الشركة (90 ريالا) ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير