تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رمضان يأتي يوم السبت 22 آب \ أغسطس حسب الحساب الفلكي]

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[04 - 08 - 09, 11:40 م]ـ

أعلنت الجمعية الإسلامية في أمريكا الشمالية (إسنا) أن غرة شهر رمضان المبارك لعام 1430 هـ (2009 م) في أمريكا الشمالية توافق يوم السبت 22 أغسطس الجاري، وفقا للحسابات الفلكية.

وقالت الجمعية في بيان نشرته على موقعها على الإنترنت اليوم السبت 1 - 8 - 2009، إن "مولد هلال شهر رمضان سيتم يوم الخميس 20 أغسطس في تمام الساعة العاشرة ودقيقة واحدة بالتوقيت العالمي (الواحدة ودقيقة مساء بتوقيت مكة المكرمة) ". 10:01 UT.

وأضافت أن "أفول القمر في نفس اليوم بمكة المكرمة سيتم في تمام الساعة السادسة و47 دقيقة مساء بتوقيت مكة، وبناء عليه فإن الجمعة 21 أغسطس هو المتمم لشهر شعبان، ومن ثم فإن غرة شهر رمضان المبارك في قارة أمريكا الشمالية إن شاء الله هو السبت الموافق 22 أغسطس، وأول صلاة تراويح ستكون ليلة الجمعة".

ووفقا للمقاييس التي يتبعها مجلس الفقه الإسلامي لأمريكا الشمالية، فإن شهر رمضان هذا العام سيكون 29 يوما فقط.

وأعلنت "إسنا" أن الأحد 20 أيلول \ سبتمبر هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وقالت إن هلال شهر شوال سيولد يوم الجمعة 18 سبتمبر في تمام الساعة السادسة و44 دقيقة بالتوقيت العالمي 18:44 UT ( التاسعة و44 دقيقة بتوقيت مكة المكرمة)، وغروب شمس يوم السبت 19 سبتمبر سيتم بمكة في تمام الساعة السادسة و20 دقيقة.

-----

ووفقاً لتقويم أم القرى السعودي فإن رمضان يبدأ يوم الجمعة 21 أغسطس. أما عيد الفطر فيمكن أن يبدأ في جنوب إفريقيا وجنوب أميركا يوم السبت.

ـ[أبو الطيب الروبي]ــــــــ[06 - 08 - 09, 11:24 ص]ـ

وأضافت أن "أفول القمر في نفس اليوم بمكة المكرمة سيتم في تمام الساعة السادسة و47 دقيقة مساء بتوقيت مكة، وبناء عليه فإن الجمعة 21 أغسطس هو المتمم لشهر شعبان،

ووفقاً لتقويم أم القرى السعودي فإن رمضان يبدأ يوم الجمعة 21 أغسطس. .

شيخنا الفاضل/ محمد الأمين

نفع الله بكم!

اعذرني!

للوهلة الأولى ظننت أن بين هذين تعارضا!

على كل حال أنشدك الله وكل الأخوة الأعضاء في هذا الملتقى أن تعفونا من معركة هذا العام!

لو وضع أي أخ رابط أي معركة من معارك السنين الست أو السبع الفائتة لكان فيها الكفاية وزيادة، إلا أن يكون لدى البعض شوق إلى معارك طازجة!!

ويمكن أن نستفيد بوقت هذه المعركة بوضع أفكار لاستثمار شهر رمضان وإصلاح قلوبنا التي قست من المعارك كل يوم، أو نبحث في أفكار نحقن بها دماءنا التي تجري في شرق الأرض وغربها وشمالها وجنوبها صباح مساء!!

لك كل الأمنيات بدوام التوفيق!

ـ[جلال الجزائري]ــــــــ[06 - 08 - 09, 01:31 م]ـ

أرجو ذلك ... ولذلك لم أتطرق حول مسألة هل يعتد بالحساب أم لا ... وهي مسألة قد أشبعت نقاشاً وعسى أن لا نعود إليه

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شيخنا الفاضل محمد الأمين ما الذي ترجح عندك في مسألة الاعتداد بالحساب (على سبيل الاختصار حتى لا يُفتح النقاش من جديد، مثلا بالإشارة إلى القول الراجح في القائمة التالية أو إكمالها إن كانت ناقصة)؟

1 - لا يعتد بالحساب إطلاقا لا في النفي و لا في الاثبات و العمدة في دخول أو خروج الشهرهي الرؤية بشهادة العدول فقط (على التفصيل المعروف في مسألة الشهادة)

2 - يعتد بالحساب في النفي دون الاثبات، أي أن شهادة رؤية الهلال مردودة إذا كان الحساب ينفي إمكانية الرؤية، أما إذا كان الحساب يُقر إمكانية الرؤية فلا يثبت الشهر إلا بالرؤية

3 - يعتد بالحساب في النفي و الإثبات معا حتى و لم يتمكن أحد من رؤية الهلال

بارك الله فيكم

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[07 - 08 - 09, 01:37 ص]ـ

2 - يعتد بالحساب في النفي دون الاثبات، أي أن شهادة رؤية الهلال مردودة إذا كان الحساب ينفي إمكانية الرؤية، أما إذا كان الحساب يُقر إمكانية الرؤية فلا يثبت الشهر إلا بالرؤية

نعم أخي الحبيب

هذا بالضبط ما أقول به. ولذلك إذا كان الهلال قد ولد ولم يكن من الممكن رؤيته، فلا عبرة به ولا يدخل الشهر، خلافاً لما تفعله بعض الدول مثل ليبيا وتركيا، مما يؤدي إلى بدء الشهر قبل يوم غالباً.

وهناك في موقعي مقالة عبارة عن حوار جمعت في أدلة الطرفين، فيراجعه من يريد.

ـ[مسدد2]ــــــــ[09 - 08 - 09, 12:43 ص]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير