تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هل (إنفلونزا الخنازير) يمكن أن تكون سبباً في إيقاف حج هذا العام؟

ـ[أبي عبدالله]ــــــــ[07 - 08 - 09, 01:03 ص]ـ

الشيخ السعودي محمد االنجيمي يطالب بوقف موسم الحج هذا العام خشية انفلونزا الخنازير ..

عاجل - متابعة - (سلطان المحيطب)

طالب الشيخ الدكتور محمد النجيمي عضو مجمع الفقه الإسلامي من وزراء الصحة في الدول العربية والإسلامية تكثيف الاجتماعات للوقوف على تطورت مرض انفلونزا الخنازير لحسم إيقاف موسم الحج.

وقال: أن على وزراء الصحة في الدول العربية والإسلامية الاجتماع بشكل شبه دائم للاطلاع على تطورات مرض انفلونزا الخنازير خاصة بعد التطورات الأخيرة والتقارير التي وصفها بالمرعبة حول ارتفاع انتشار المرض والعدوى.

وأشار إلى انه في حال اقر وزراء الصحة بان المرض بات وباء فانه يأتي دور وزراء الشئون الإسلامية للاجتماع وإصدار فتوى شرعية على مستوى سياسي بمنع الحج أو منع قدوم بعض الحجاج من الدول الموبؤة.

وأضاف النجيمي انه لا يمكن أن تتحمل المملكة وحدها قرار المنع لأسباب سياسية ودينية ولأن القرار لابد أن يكون دولي إسلامي مؤكدا أن مجمع الفقهاء الإسلامي لا يمكن أن يفتي بمنع الحج هذا العام إلا بعد أن يؤكد وزراء الصحة جميعا بأن المرض بات وباء قاتل و أن قضية قرار منع الحج فيه جانب سياسي يشمل كل الدول والقرار بيد وزراء الصحة ليؤيده القرار الشرعي والسياسي ,مطالبا الصحة في دول العربية والإسلامية بمزيد من الشفافية لأن السياسيون والشرعيون لا يستطيعون أن يقرروا إلا بعد الرأي الطبي.

وجاءت دعوة الشيخ النجيمي بعد التطورات التي شهدها المرض حيث سجل حالات وفاة لمن هم في سن الشباب وهو ما يخالف ما أقر أخيرا في توصيات مع بعض الفئات من الحج وهم من كبار السن والحوامل وذوي الأمراض المزمنة والأطفال من أداء العمرة أو الحج هذا العام ,مضيفا أن الأمر بات خطيرا فلا يمكن للمملكة مهما كانت قوة إمكانياتها أن تحتوي انتشار المرض في حجيج هذا الموسم الذي يتوقع أن يصل عددهم إلى 4 ملايين حاج ,فإصابة 500 ألف فقط قد تربك المملكة فأين المستشفيات والمحاجر التي يمكن أن توف تدفق المرض في موسم الحج ,لذا أطالب وزراء الصحة في العالمين العربي والإسلامي للاجتماع والاطلاع على التقارير الأخيرة ومدى صحتها لتمكن علماء المسلمين من إعلان فتوى بإيقاف حج هذا العام حفاظا على أرواح المسلمين مستندا على عدة مصوغات شرعية منها أحاديث الرسول الذي قال فيها على مصاب الطاعون إلا يخرج من المكان الذي هو فيه.,أيضا عدم إيراد المريض على الأصحاء.

وأشار النجيمي إلى حادثه السفينة الفرنسية التي تسبب شخص واحد كان مصابا بالوباء بنقل العدوى إلى 350 آخرون كانوا من ضمن الركاب واصفا الوضع بالكارثة, انه في حال تمت معرفة أسباب وفاة الشباب في هذا المرض فهذا مؤشر خطير فانجلترا وحدها أصيب في يوم واحد مئة ألف شخص بالمرض.

وعلق على تصريح وزير الصحة السعودي الذي صرح فيه أخيرا حول " إمكانية وصول 4 ملايين جرعة من لقاح المرض "بأنه أمر غير مجدي لأنه خلال 3 أشهر سيكون اغلب حجاج الدول الاخرى قد وصل المملكة وأصبح الحج في منتصفه.

ونفى النجيمي ما يتردد من إشاعات حول تداول المسلمين لبعض الأحاديث غير الصحيحة ومنها أن من علامات الساعة أن الخنازير تموت والكعبة تهجر, مؤكدا أن هذا الحديث غير صحيح وان الكعبة لن تهجر.

http://burnews.com/news.php?action=show&id=8519

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير