تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

اما الأمر الذي غلب الخجل من التدخل فيه الرغبة في نشر فضلكم وعموم النفع بكم وتمام عملكم بالخير، فهو الإشارة على حضرتكم بانتهاز فرصة الورق وارتفاع اسعاره الذي يعوق السير في الطبع بالسرعة العادية زيادة على ما عرقل سبل تصريف الكتاب في اقطار الاسلام من عوائق الحرب وانتهاز تلك الفرصة يكون ان شاء الله ببذل وقتكم النفيس في تدوين شرحكم القيم لأحاديث الكتاب المبارك، اي اني اتمنى لو تفضلتم بتوفيق الله فسبقتم بالشرح والتدوين ولم تنتظروا شرح الاحاديث مع طبعها او قبيل طبعها، فحبذا لو حثثتم نفسكم في ذلك الشرح العظيم جهد المستطاع سرعة وان كنتم في الطبع تسيرون على مقتضى الظروف بطئا وسرعة حتى اذا يسر الله شؤون الطبع وجدتم التأليف أمامكم معدا فتكونون بذلك قد ادخرتم للاسلام والمسلمين من علمكم النافع وجمعكم المفيد خير ذخيرة تحت الطبع والله المسؤول بكرمه وجوده ان يمد حياتكم المباركة حتى تروا الكتاب كله مطبوعا من شرحكم البديع طبعا يقر عينكم وعيون الناس .. الخ».

وكتب عبد العزيز محمد باشا، وهو وزير سابق للاوقاف في 10 ذو القعدة 1366هـ (25 سبتمبر (ايلول) 1947).

«حضرة الاستاذ الجليل الشيخ احمد عبد الرحمن البنا: جلت آثاره، وعظمت مناقبه وكثرت مآثره، بعد التحية الطيبة والسلام العاطر هل لي ان اسألكم عما تم طبعه من كتابكم الجليل المعنون بالفتح الرباني بعد الجزء الثالث عشر وثمن كل جزء، فإني حريص على اقتناء باقي اجزائه وارجو منكم الحرص على اتمامه قبل مفارقتكم هذه الدار بعد عمر طويل ان شاء الله، فإن عملكم هذا عمل مفيد لم تُسبقوا اليه في ما اعلم، ان كان علمي صحيحا، وسيجزيكم الله عنه اجزل المثوبة.

والسلام عليكم ورحمة الله».

واخيرا تلقى الشيخ هذا الخطاب من شخص انتهت به الايام لأن يقوم بأول حركة مسلحة للتخلص من نظام كان يراه فاسدا .. ودفع حياته ثمنا لذلك، تولاه الله بعفوه ورحمته.

حضرة اخينا الشيخ الجليل احمد عبد الرحمن البنا المحترم.

«احييكم بتحية الاسلام الصافية النقية فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونحمد الله العلي القدير الذي جمعنا على محبته وربط بين قلوبنا على طاعته فمحبة الله وطاعته هما ملاك الأمر وميزان المؤمنين. ولقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال الارواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف ولقد احببتك يا شيخنا والله يعلم منذ زمن بعيد ولقد كنت حريصا منذ مدة على اقتناء كل ما وفقك الله لطبعه ولقد كنت دائما اطالع ما تكتبونه بمجلتي «الشهاب» و «المسلمون».

ونحمد الله العلي الكبير على ان وصلتنا النسخ الثلاث من مسانيد الأئمة احمد بن حنبل والشافعي والطيالسي رضي الله عنهم وقد اخبرنا الاستاذ قاسم الرجب صاحب مكتبة المثنى الذي جلب لنا هذه الكتب انه جلب ثلاث نسخ من كل كتاب ولقد حرضت مع اخوي اللذين اشتريا النسختين الباقيتين كثيرا من الاخوان على اقتناء هذه الكتب. وكثيرا ما كنا نجابه بأن مسند الامام احمد غير كامل وحين تمامه فإنهم سينشرونه، فنحثكم راجين لكم التوفيق ان تسرعوا في طبع ما تبقى من هذا الديوان الكبير الذي جمع بين دفتيه كثيرا من السنن وبذلك تكونون قد رفعتم للسنة منارا عاليا يثيبكم الله عليه إن شاء الله.

وفي الختام نرجوكم غاية الرجا ان ترسلوا لنا رسالة حال الانتهاء من طبع اي جزء من الاجزاء الباقية وبذلك تكونون قد اسديتم لنا فضلا نشهد لكم به عند الله يوم العرض الأكبر.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته».

28 رجب 1377هـ

أخوكم المحب

صالح عبد الله سرية

بغداد ـ الكرخ ـ سوق الجديد

مدرسة التربية الاسلامية

ـ[محمد الأمين فضيل]ــــــــ[14 - 03 - 03, 01:13 م]ـ

وإليكم روابط الحلقات السابقة:

الجزء الأول

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showt...%C7%DA%C7%CA%ED

الجزء الثاني

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showt...%C7%DA%C7%CA%ED

الجزء الثالث

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showt...%C7%DA%C7%CA%ED

الجزء الرابع

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showt...%C7%DA%C7%CA%ED

الجزء الخامس

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showt...%C7%DA%C7%CA%ED

الجزء السادس

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showt...=&threadid=6704

الجزء السابع

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showt...=&threadid=6732

الجزء الثامن

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showt...=&threadid=6770

الجزء التاسع

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=6835&highlight=%C7%E1%C8%E4%C7

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير