تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

في الدعاء على الغير، هل يُرَدُّ على صاحبه؟

ـ[السلفية النجدية]ــــــــ[12 - 08 - 09, 10:20 ص]ـ

سائل يقول:

(إذا دعا رجلٌ على آخر هل يُرد الدعاء عليه لأي سبب من الأسباب؟ كأن يكون المدعو عليه لا يستحق ذلك الدعاء أو غير ذلك من الأسباب).

...................

وسؤال ذو صلة:

(لو أنه صادف وقت إجابة، كما أن يدعو الوالد على ولده فيستجاب دعاؤه - مع أنه إثم - فهل يُستجاب دعاء كل من دعا في مواطن استجابة الدعاء)؟!

أنتظر مشاركة الإخوة الأكارم، وأحسن الله إليهم، مقدما ..

ـ[السلفية النجدية]ــــــــ[13 - 08 - 09, 10:57 م]ـ

هل من مجيب؟!

بارك الله فيكم ..

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[14 - 08 - 09, 07:38 ص]ـ

من صفات الله سبحانه وتعالى العدل , فإذا دعا الداعي على سين من الناس وهو لا يستحق هذه الدعوة فلا يستجاب له وإن كان في جوف الكعبة .. وإلا لهلك كثير من الناس, خاصة من ابتلي بوالدين لا تفتأ ألسنتهم عن الدعاء على أبنائهم في كل مناسبة وموضع .. والله أعلم.

ـ[احمد ابو معاذ]ــــــــ[14 - 08 - 09, 08:23 ص]ـ

انظر هنا

http://www.salmajed.com/node/8212

ـ[جهاد حِلِّسْ]ــــــــ[14 - 08 - 09, 10:24 ص]ـ

هل يجوز لعن المتبرجات (التي تظهر زينتها أمام الأجانب) بأسمائهن كأن أقول: فلانة ملعونة، وذلك للحديث الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم (العنوهن فإنهن ملعونات)؟

الجواب/

لعن المعيَّن (يعني تخصيص مسلم معين باللعنة) مسألة مختلف فيها بين أهل العلم، والراجح عدم جواز ذلك،كلعن السارق والزاني وغيرهما.

وإن جاء لعن السارق يعني جنس السارق لا أفراده، كما في قوله صلى الله عليه وسلم: [لعن الله السارق، يسرق البيضة فتقطع يده، ويسرق الحبل فتقطع يده] أخرجه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ..

وكذلك المتبرجات وغيرهن، فاللعنة للجملة والجنس لا للأفراد، بمعنى: أنه يجوز أن تقول لعنة الله على التبرج والمتبرجات، ولعن الله السارق والسارقين وهكذا.

لكن لا يجوز أن تسمي امرأة مسلمة متبرجة فتلعنها بعينها، والمسلم ليس باللعان ولا بالطعان ولا بالفاحش البذي كما أخبر الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم، فقد أخرج الإمام أحمد والبخاري في الأدب المفرد من حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذي]. والله أعلم.

العلامة (د / عبدالكريم الخضير)

ـ[جهاد حِلِّسْ]ــــــــ[14 - 08 - 09, 10:35 ص]ـ

السؤال السابع من الفتوى رقم (3769)

س 7: قام أحد الناس بتحريض آخر على معاداة إنسان والشهادة عليه بالزور والكذب واختلاق الأقوال، وفعلا قام هذا الرجل بالشهادة زورا، فهل يجوز للآخر وهو المظلوم أن يدعو بالصلاة بالويل والمرض وقطع الذرية. . إلخ على هذين الرجلين اللذين شهدا زورا وكذبا؟

ج7: شهادة الزور من كبائر الذنوب، ولك أن تدعو الله جل وعلا بأن ينتقم منهما لك بقدر ما لك عليهما من المظلمة، ولو عفوت عنهما لكان خيرا.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

نائب الرئيس ... الرئيس

عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

هل يجوز للمسلم أن يدعو بالهلاك على من ظلمه، وهل للمسلم أن يرد بالمثل على من ظلمه؟

على من ظلم أن يذكر من ظلمه بالله تعالى، ويخوفه بعقابه، لعله ينتصح ويرفع ظلمه وإلا أبلغ مظلمته لجهات الاختصاص لترفع الظلم عنه، وهو في هذا كله يسأل الله تعالى أن يصرف عنه الظلم، وينتصر له سبحانه ممن ظلمه، وإن دعا على من ظلمه بأن يعامله الله بما يستحق وأن يكفيه شره ويجعل كيده في نحره فلا حرج؛ لقول الله جل وعلا: {وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ} (1) وقوله.سبحانه: {وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ} (1) وقوله عز وجل: {لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ} (2) الآية

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو ... عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير