تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأما الورق فإن اشتملت على محرم كأن تلعب على مال أو كانت تصد عن ذكر الله أوالصلاة أو توقع بين المسلمين العداوة والشحناء أو كانت تلهي عن طاعة فلا شك في حرمتها، لأنها تشابه الميسر حينئذ، وأما إن كانت لا تشتمل على ما سبق فيكره اللعب بها لعدم اشتمالها على فائدة مرجوة من وراءها. وأما الكيرم فهو مثل الورق في حكمه. والله تعالى أعلم.

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د. عبدالله الفقيه

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[14 - 08 - 09, 01:29 ص]ـ

الفتوى رقم (2342)

س: ورد إلينا سؤال عن حكم لعبة: المقطار -اللعبة بالحصى ونحوه على الأرض- والشطرنج (1) والكرم وبعض الألعاب الأخرى، والتي منها ما يكون على رهان، أو قد يدفع للفائز فيه جائزة من جهة أخرى، هذا وحيث إنها منتشرة في بعض أندية

القوات المسلحة، ورغبة في معرفة الحكم نأمل التكرم بموافاتنا بحكمها، جزاكم الله خيرا.

ج: اللعب بالشطرنج والمقطار والكيرم ونحو ذلك من الألعاب التي تلهي عن ذكر الله وعن الصلاة - من الألعاب التي لا يجوز تعاطيها، ويشتد تحريمها إذا ألهت عن واجب أو كانت على عوض من أحد اللاعبين أو من غيرهم؛ لأنها من الميسر الذي أمر الله باجتنابه بقوله سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (1) {إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ} (2) وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس

عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=16904&highlight=%c7%e1%d4%d8%d1%e4%cc

من اللطائف التي وقعت عليها أثناء البحث أن النتائج وجدت فيها أخي الكيرم:)

ـ[ابوعمرالتهامي]ــــــــ[14 - 08 - 09, 01:46 ص]ـ

بسم الله

السلام عليكم

اليك ماذكرة اهل العلم عن هذه اللعبة التي قد شاع انتشارها بين اوساط كبار السن قبل صغارهم واليك ماورد من اقوال علمائنا الاجلاء غفر الله لهم:

سئل الشيخ بن باز رحمه اللة

ما حكم لعب كل من الورقة والضومنة والكيرم؟

أما الأوراق المعروفة التي فيها الصور وتسمى بأسماء متعددة فهذه لا تصلح، وهي تشبه الشطرنج من بعض الوجوه، وفيها من اللهو والصد عن الخير وإشغال النفوس بما قد يضرها ويعوقها عن ما هو أهم كرد السلام، وربما شغلت عن أداة الصلاة في الجماعة، وربما شغلت عن أمورٍ أخرى مهمة، فالذي يظهر من حالها أنها من آلات اللهو وأنها محرمة. أما الضومنة ما أدري عن الضومنة؟ المقدم: لا تبعد عن الورقة؟ الشيخ: المقصود الأوراق التي يسمونها الكيرم أو يسمونها الزنجفة أو يسمونها كذا وهي أوراق يكون فيها صور مخصوصة يلعب بها الناس ويحصل بها لهو وغفلة، ويحصل فيها مغالبة، هذه كلها ممنوعة؛ لأنها من آلالات اللهو، وإذا كان في المال صار أشد في المنع، أو كانت في مالها عوض فهذا أشد في المنع، وتكون من جملة الميسر، القمار.

الشيخ بن باز رحمه اللة

المصدر موقعه رحمه الله

للتحميل صوتية

http://www.binbaz.org.sa/audio/noor/006005.mp3

والرابط

http://www.binbaz.org.sa/mat/17446

.................................................. .......

حكم لعبة الكيرم للتسلية

رقم الفتوى (8235)

موضوع الفتوى حكم لعبة الكيرم للتسلية

السؤال س: ما حكم لعبة الكيرم للتسلية فقط في غير أوقات الصلاة؟

الاجابة لا تجوز هذه اللعبة فإنها داخلة في لهو الحديث وإضاعة الوقت، فالإنسان محاسب على أيامه وأوقاته مسئول عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه، ولا شك أن شغل العمر في هذا اللهو واللعب والضحك هو من صرفه فيما لا فائدة فيه، أو فيه مضرة من كثرة الضحك الذي يميت القلب ولو كان في غير وقت الصلاة، وعلى المسلم أن يستغل وقت فراغه فيما يفيده من حفظ القرآن، أو حفظ الحديث، أو تعلم العلم النافع، أو الذكر، أو الكلام الحلال الذي لا مضرة فيه. والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

المصدر موقع ابن جبرين رحمة الله

http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?view=vmasal&subid=8235&parent=786

.................................................. ........................

2

النهي عن لعبة الكيرم وبيان كونها من اللهو المذموم المضيع للوقت

رقم الفتوى (679)

موضوع الفتوى النهي عن لعبة الكيرم وبيان كونها من اللهو المذموم المضيع للوقت

السؤال س: ما حكم لعبة الكيرم للتسلية فقط في غير أوقات الصلاة؟

الاجابة

لا تجوز هذه اللعبة، فإنها داخلة في لَهْو الحديث، وإضاعة الوقت، فالإنسان محاسب على أيامه، وأوقاته، مسئول عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، ولا شك أن شغل العمر في هذا اللهو، واللعب، والضحك هو مِن صرفه فيما لا فائدة فيه، أو فيه مضرة من كثرة الضحك الذي يميت القلب، ولو كان في غير وقت الصلاة، وعلى المسلم أن يستغل وقت فراغه فيما يفيده، من حفظ القرآن، أو حفظ الحديث، أو تعلم العلم النافع، أو الذكر، أو الكلام الحلال، الذي لا مضرة فيه. والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

المصدر موقع ابن جبرين رحمة الله

http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?view=vmasal&subid=679&parent=3345

.................................................. ...............

واللة اعلم واحكم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير