تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[يا كرام من عاهد الله ألا يفعل شيئا مباحا وفعله، ما الحكم؟؟]

ـ[الجُمَّان]ــــــــ[15 - 08 - 09, 01:37 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

يا كرام من عاهد الله ألا يفعل شيئا وهذا الشيء في الأصل مباح، على سبيل المثال عاهد الله أن لايتحدث بالهاتف النقال يومين بعد مشكلة حدثت له مع أحد المتصلين وهو في حالة غضب وأغلق هاتفه ليومين.

ماحكم نقض هذا العهد؟

وإن حصل هذا العهد منه وهو في كامل قواه العقلية؟ فما الحكم ..

أرشدونا مأجورين .. بارك الله فيكم

ـ[حمد أحمد]ــــــــ[15 - 08 - 09, 07:20 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

http://209.85.229.132/search?q=cache:vKNIOh-weGoJ:www.readingislam.com/servlet/Satellite%3Fcid%3D1122528601470%26counsel%3Dfatwa% 26pagename%3DIslamOnline-Arabic-Mobile%252FWapCounselDetailA+%22%D9%82%D8%A7%D9%84 +%D8%A3%D8%B9%D8%A7%D9%87%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D9%84 %D9%87+%D8%AB%D9%85%22&cd=1&hl=ar&ct=clnk&gl=sa

ـ[محمد الدلمي]ــــــــ[15 - 08 - 09, 08:57 ص]ـ

من باب المدارسة ....

من عاهد الله على امر فهو يريد حمل نفسه على فعل او ترك , فحكمه حكم اليمين

فاذا عاهد الله على امر مباح فالحنث في حقه مباح وتلزمه الكفاره لحديث من حلف يمينا فرأى غيرها خيرا

منها فليأتي الذي هو خير ويكفر عن يمينه ....

ـ[أبو عبدالرحمن بن أحمد]ــــــــ[15 - 08 - 09, 09:20 ص]ـ

الفتوى رقم (7341)

س: إنني تزوجت امرأة قبل حوالي ست سنوات، ولكونها يتيمة وذات خلق حسن ومعاملة رقيقة، فقد عاهدتها ألا أتزوج عليها إلا في إحدى ثلاث حالات: (الموت، الطلاق، عاهة مقعدة) وبمرور الوقت انتعش حالها ماديا: بيوت، مزرعة، أراض عقارية بالإضافة لكون علاقتنا الزوجية والعاطفية الأسرية أصبحت تمر بمرحلة خريفية مجدبة، وامتنعت كذلك أن تنتقل لتسكن بمنزلي لأنني لم أعد أشعر بالارتياح والهدوء بمنزلها، إضافة إلى أنها لم تنجب طيلة هذه الفترة، وأنا أفكر في الزواج من غيرها، وهي لا تعترض على ذلك، ولكن بقي مشكلة الخروج بسلام من عهد قطعته على نفسي، إنني حتى لو لم أفكر في الزواج فإن زوجتي متقدمة في السن، لم تعد قادرة على تأدية الحد الأدنى من حق الزوجية. أفيدوني أثابكم الله.

ج: إذا كان الواقع ما ذكر، من تغير الأحوال عن حالها التي قطعت أنها لا تعترض على ذلك العهد من أجلها، فلا حرج عليك في الزواج وهي لا تزال في عصمتك، وعليك كفارة يمين. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس

عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

فتوى رقم (11681)

س: لدي زوجة أم عيالي، عاهدت الله بأنها لن تعمل في مزرعة أخي الذي أنا قائم بها كمزارع، ونأخذ منها حق الزراعة، وأخي له حق المزرعة، وأنا في حاجة ماسة إلى مساعدة زوجتي معي في الزراعة، وهنا تقول: ما أنكث عهد الله، فأرجو من سماحتكم الإفادة عن العهد في هذه المسألة، هل له كفارة أم لا؟ أثابكم الله وسدد خطاكم.

ج: إذا عملت زوجتك في المزرعة المذكورة فإنها تكفر عن حلفها بالعهد كفارة يمين، وهي: عتق رقبة مؤمنة، أو إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، فإن لم تجد تصوم ثلاثة أيام.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس

عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

الموسوعة الفقهية الكويتية - (ج 1 / ص 2691)

(قال الحنفيّة: إذا قيل: عليّ عهد اللّه أو ذمّة اللّه أو ميثاق اللّه لا أفعل كذا مثلاً، فهذه الصّيغ من الأيمان، لأنّ اليمين باللّه تعالى هي عهد اللّه على تحقيق الشّيء أو نفيه، قال تعالى: «وأَوْفُوا بِعَهْدِ اللّه إذا عَاهَدْتم ولا تَنْقُضُوا الأَيمانَ بعدَ تَوْكِيدِها» فجعل العهد يميناً، والذّمّة هي العهد، ومن ذلك تسمية الّذين تؤخذ منهم الجزية من الكفّار: بأهل الذّمّة، أي أهل العهد، والعهد والميثاق من الأسماء المترادفة، وإذن فالكلام على حذف مضافٍ، والتّقدير: عليّ موجب عهد اللّه وميثاقه وذمّته.

فإن لم يذكر اسم اللّه تعالى، أو لم يذكر المحلوف عليه فالحكم كما سبق في ' عليّ يمين ".

وقال المالكيّة والحنابلة: من صيغ اليمين الصّريحة: عليّ عهد اللّه لا أفعل، أو لأفعلنّ كذا مثلاً فتجب بالحنث كفّارة إذا نوى اليمين، أو أطلق، فإن لم ينو اليمين بل أريد بالعهد التّكاليف الّتي عهد بها اللّه تعالى إلى العباد لم تكن يميناً)

ـ[الجُمَّان]ــــــــ[16 - 08 - 09, 02:30 ص]ـ

رفع الله قدركم وجزاكم خيرا ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير