تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟]

ـ[حارث همام]ــــــــ[18 - 08 - 09, 12:22 ص]ـ

وهل يجمع الفلكيون؟

?? [فضائية الجزيرة]

أوضح بيان صدر عن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بدبي اليوم الأحد استحالة رؤية هلال رمضان يوم الخميس 20 أغسطس/ آب 2009 في جميع مناطق العالم الإسلامي "نظرا لغروب القمر قبل أو مع غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي".??

[مجلس الإفتاء الأوربي]

?تعلن الأمانة العامة للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث بخصوص رؤية هلال شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1430هـ 2009م، أن المعلومات الفلكية العلمية تؤكد التالي:

?1. أن هلال شهر رمضان لعام1430هـ يولد في الساعة (10) و (02) دقيقة و (35) ثانية حسب التوقيت العالمي الموحد (غرينتش GMT) من يوم الخميس الواقع في (20) آب / أغسطس 2009 م أو ما يوافق الساعة (13) و (02) دقيقة و (35) ثانية حسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة.

?:

?:

3. وبناء على ما سبق سيكون أول شهر رمضان لعام 1430هـ بإذن الله تعالى يوم الجمعة الموافق لـ (21) آب /أغسطس 2009 م.??

[إسلام أون لاين] أعلنت لجنة علوم الفضاء والفلك والأرصاد الجوية بأكاديمية السودان للعلوم أن يوم السبت الموافق 22 أغسطس الجاري هو أول أيام رمضان بمعيار الحساب الفلكي الذي يحدده بناء على حدوث الاقتران قبل مغيب الشمس مع الأخذ بالاعتبار اختلاف المطالع بين الدول الإسلامية.

?? [العربية]

أعلن المرجع الديني الشيعي العلامة محمد حسين فضل الله ان يوم الجمعة المقبل، الموافق 21 - 8 - 2009، هو اول ايام شهر رمضان عند المسلمين في مختلف أنحاء العالم وفق الحسابات العلمية الفلكية.?وقال المرجع الديني الذي يتخطى نفوذه لبنان في بيان أصدره الإثنين 17 - 8 - 2009، إن "المعطيات الفلكية تفيد بأن الاول من شهر رمضان لهذا العام هو يوم الجمعة القادم"، وذلك "وفقاً لمبنانا الفقهي الذي يقول إن بداية الشهر تثبت عندما يصبح الهلال قابلاً للرؤية".??

هذه نتيجة لاحظت تكررها منذ أربعة أعوام باختلاف الجهات المسماة فتأمل! ??

ومنذ ذلك الحين وأنا أبحث عمن يبرهن لي قطعية الحساب الفلكي ويشرح لي طرقه فلم أجد إلا معادلات ومعايير يدخلها الاحتمال تعتني بإثبات إمكان الرؤية من عدمه ولاسبيل إلى الجزم معرفة التحقق من خلالها!

فهل من فاضل غير مقلد لمن يقول بقطعية الحساب الفلكي يشرح لأخيه طريقة حسابه خطوة بخطوة ويبرهن له قطعيته؟

ـ[أبو عزان]ــــــــ[18 - 08 - 09, 01:34 م]ـ

أخي لا يوجد أي اختلاف في الآراء التي أوردتها أعلاه

حيث أن الهلال لا يمكن رؤيته ليلة الجمعة، وبالتالي فيجب إكمال عدة رمضان 30 يوما، وبداية رمضان يوم السبت.

أما من قال أن بداية رمضان يوم الجمعة، فهم كذلك يقولون بعدم رؤية هلال رمضان ليلة الجمعة في جميع الدول العربية، ولكن بما أن الهلال يمكن رؤيته في تلك الليلة [أمريكا الجنوبية] فهم يقولون بالصوم.

ـ[أبو الوليد التويجري]ــــــــ[18 - 08 - 09, 05:44 م]ـ

لا أعتقد أن الحساب قطعي الدلالة، وهذا بعيد جدًا بنظري، والدليل على ذلك أن الفلكيين أنفسهم يختلفون في تقديرات دخول الشهر وخروجه.

فائدة:

قال شيخ الإسلام رحمه الله -كما في الفتاوى (25/ 208،207) -:

« ... ولا ريب أنه ثبت بالسنة الصحيحة واتفاق الصحابة أنه لا يجوز الاعتماد على حساب النجوم كما ثبت عنه في الصحيحين أنه قال: «إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته».

والمعتمد على الحساب في الهلال؛ كما أنه ضال في الشريعة، مبتدع في الدين؛ فهو مخطئ في العقل وعلم الحساب، فإن العلماء بالهيئة يعرفون أن الرؤية لا تنضبط بأمر حسابي، وإنما غاية الحساب منهم إذا عدل أن يعرف كم بين الهلال والشمس من درجة وقت الغروب مثلا، لكن الرؤية ليست مضبوطة بدرجات محدودة فإنها تختلف باختلاف حدة النظر وكَلالِه، وارتفاع المكان الذي يتراءى فيه الهلال وانخفاضه، وباختلاف صفاء الجو وكدره، وقد يراه بعض الناس لثمان درجات وآخر لا يراه لثنتي عشرة درجة، ولهذا تنازع أهل الحساب في قوس الرؤية تنازعا مضطربا وأئمتهم: كبطليموس لم يتكلموا في ذلك بحرف؛ لأن ذلك لا يقوم عليه دليل حسابي، وإنما يتكلم فيه بعض متأخريهم مثل كوشياز الديلمي وأمثاله لما رأوا الشريعة علقت الأحكام بالهلال، فرأوا الحساب طريقا تنضبط فيه الرؤية، وليست طريقة مستقيمة ولا معتدلة بل خطأها كثير وقد جرب وهم يختلفون كثيرا: هل يرى؟ أم لا يرى؟

وسبب ذلك: أنهم ضبطوا بالحساب ما لا يعلم بالحساب فأخطأوا طريق الصواب» أ. هـ.

ـ[أبو محمد الجعلى]ــــــــ[18 - 08 - 09, 05:44 م]ـ

مسألة اختلاف المطالع أو توحدها مسألة اختلف فيها من يرفضون الحساب الفلكي أيضًا

فمن قائل باختلاف المطالع ممن يعتمد الرؤيا البصرية وإن خالفت الحساب الفلكي ..

ومن قائل بتوحدها ..

فهل يعني ذلك أنهم متناقضون في أقوالهم أيضًا؟

وكذا الموضوع هنا أخي حارث

فالاتفاق واقع -بإجماع الفلكيين- في زمن المحاق ..

ثم الاختلاف واقع في تحديد اليوم لإمكانية رؤية الهلال في أقصى الغرب دون غيره من بلاد العالم ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير