تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

المعطيات الاثرية والتاريخية:

يؤكد الدليل الاثري المكتشف في قلعة حلب (معبد حدد) إله الطقس ما قاله ابن العديم في كتابه (زبدة لحلب 1/ 9): اسم حلب عربي لاشك فيه وكان لقباً لتل قلعتها.

قال المؤرخون إن وجدنا دليلاً واحداً قلنا: (نظن) وإن وجدنا دليلين قلنا (نرجح) وإن وجدننا ثلاثة أدلة فما فوق حق لنا أن نقول (نقرر).

وبناء على ماقاله المؤرخون فيجب أن (نقرر) أن حلب استمدت اسمها من قصة إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام والأدلة كثيرة:

- رواية مؤرخ حلب الكبير ابن العديم

- المكتشفات الاثرية في قلعة حلب تؤكد رواية ابن العديم فضلا عن أن معبد الصنم للإله الحلبي الكبير -حدد- وجد في المكان الذي حدده ابن العديم حيث قال: وصل ابراهيم الى بيت الصنم أي المعبد في رأس تل قلعة حلب.

- إن الفترة الزمنية التي تحدد هجرة ابراهيم الخليل ووصوله حلب متطابقة تماماً مع الفترة الزمنية التي جدد فيها ملوك حلب الأوائل (سومو ايبوخ- ياريم ليم- حورابي ابن ياريم ليم) معبد إله الطقس (حدد) في تل المدينة - قلعة حلب - في بداية القرن التاسع عشر والثامن عشر قبل الميلاد والذي اكتشف في الأعوام 1996 - 2005.

- إن هجرة أبي الانبياء ابراهيم الخليل الى حلب كانت في الأعوام 1991 - 1786 ق. م أي قبل حوالي أربعة آلاف سنة.

أما تسمية معبد إله الطقس المكتشف في قلعة حلب بالمعبد الحثي فهذا يعد خطأ تاريخياً فاضحاً لأن الآثار المكتشفة تسمى بأسماء المدن وليس بأسماء الشعوب (ماري - ايبلا- آلالاخ- تل العمارنة .. الخ) ولست أدري لماذا هذا الصمت المطبق على استثناء مدينة حلب بدلا من أن يقولوا معبد حلب , قالوا المعبد الحثي (أي هندو أوربي) ولا أريد أن أدخل في التفصيلات هنا لأن المجال لايتسع فإنني أنبه في هذه العجالة بأن معبد حلب المكتشف في قلعة حلب عربي كنعاني سوري واكتفي بدليل واحد مما قاله عالم الآثار الفرنسي رينه دوسو: في وقت مضى كان كل تمثال صغير يكتشف في سورية يوصف بأنه حثي .. في حين أن الحثيين لم يستخدموا أبدا غير الاختام , أما اليوم وبعد أن أصبح تصورنا للأمور اكثر وضوحاً فإن الافتتان نفسه نعود لممارسته على الحوريين والميتانيين اللذين يزيدان فهمنا الخاطئ لهم كلما كانت معرفتنا بهم أقل.

يقول الدكتور سهيل زكار: إن تقارير الاثاريين الغربيين هي حتى الآن تحمل من التناقضات أكثر مما تحمله مرويات العهد القديم وعلى كل باحث عدم تصديق قراءات النصوص مع التفاسير وإعادة النظر بكل شيء.

يقول الدكتور سلطان محيسن: إن هناك من يرفض هذه الحقيقة ويصعب عليه أن يكون أصله من المشرق العربي القديم مدفوعاً باعتبارات عنصرية لاتمت الى جوهر البحث العلمي النزيه بصلة.

ـ[أبو ريا]ــــــــ[04 - 01 - 10, 05:36 ص]ـ

ليبيا أي بلاد اللوبيين أي البيض في مقابل باقي مناطق أفريقيا حيث الزنوج

اسم ليبيا أتى من قبائل الليبو التى كانت تسكن أجزاء من ليبيا فى العصور القديمة

وقيل نسبة لملكة كانت تحكم ليبيا وهناك قرية في شرق ليبيا تسمى بقصر ليبيا

وإن كنت أغلّب الرأي الأول والله أعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير