تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماذا يصومون في جرينلاند؟]

ـ[سامر المصري]ــــــــ[20 - 08 - 09, 12:17 ص]ـ

طلب مني السؤال عن هذه المسألة:

مسلمون في الدانمارك سينتقلون إلى مدينة في جرينلاند فوق الدائرة القطبية (66.5 درجة شمالا) بمسافة، وبسبب ذلك فإن النهار في الصيف يطول ويطول حتى يصبح النهار لا نهاية له وتدور الشمس في السماء دون غروب، والعكس في الشتاء: ليل لا ينتهي لأسابيع. كيف يحددون مواعيد الصيام؟

قرأت في مكان آخر هنا أن وقت الصيام لا يتم تغييره في البلاد التي يطول فيها النهار مهما طال حتى وإن كان 20 ساعة لمجرد راحتهم وذلك مسلم به ومفهوم، ولكن لم أجد ما يقال في بلد يعيش أسابيع طوال في الليل أثناء الشتاء وأسابيع في النهار أثناء الصيف.

أفيدونا أفادكم الله، وأيضا أكدوا لهم مواعيد صلاتهم كيف يعدونها؟

وفقكم الله

ـ[أبي عبدالله]ــــــــ[20 - 08 - 09, 01:02 ص]ـ

ستجد في هذا الرابط جواباً للجنة الدائمة على مثل هذا السؤال ....

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=183389

ـ[سامر المصري]ــــــــ[20 - 08 - 09, 06:14 م]ـ

شكرا لك أخانا أبي عبد الله، ولكن تلك الفتوى لا تجيب على السؤال، بل لقد رأيتها قبلا وقلت في مشاركتي تحديدا:

قرأت في مكان آخر هنا أن وقت الصيام لا يتم تغييره في البلاد التي يطول فيها النهار مهما طال حتى وإن كان 20 ساعة لمجرد راحتهم وذلك مسلم به ومفهوم، ولكن لم أجد ما يقال في بلد يعيش أسابيع طوال في الليل أثناء الشتاء وأسابيع في النهار أثناء الصيف.

فإن المدينة التي سيذهبون إليها تصل في الشمال طرفا لا تغرب فيه الشمس نهائيا لأسابيع مستمرة فيكون النهار 24 ساعة مستمرة.

أرجوكم الإجابة يا أهل العلم

ـ[ابن عبدالكريم]ــــــــ[20 - 08 - 09, 08:37 م]ـ

بسم الله , و الحمد لله , و الصلاة و السلام على رسول الله .... و بعد ......

هذه المسألة من المسائل المهمة و التي لا تتعلق بالصيام فقط .... فأهل البلاد التي لا يتميز فيها الليل و النهار يواجهون نفس المشكلة بالنسبة لمواقيت الصلاة .. إذ متى يحين وقت صلاتي المغرب و العشاء و لا ليل؟ و متى يحين وقت الفجر و الشمس لا تغيب أصلا؟

و قد اختلف العلماء في جوابها , و أشهر الأقوال هو اتباع أقرب البلاد منهم التي يتميز نهارها عن ليلها ... أو اتباع توقيت مكة أو المدينة .....

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده؛ نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي في دورته التاسعة عشرة المنعقدة بمقر رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة في الفترة من 22 - 26 شوال 1428هـ التي يوافقها 3 - 7 نوفمبر 2007م قد نظر في الخطاب الموجه من مدير المركز الإسلامي والثقافي ببلجيكا الذي طلب فيه توضيحاً لبعض النقاط حول قرار المجمع السادس في دورته التاسعة بشأن: (مواقيت الصلاة والصيام في البلاد ذات خطوط العرض العالية).

وبعد الاطلاع على الأبحاث المقدمة، والاستماع لإيضاح أهل الخبرة، والمناقشات المستفيضة والاطلاع على قراري المجمع المتعلقين بالموضوع وهما:

القرار الثالث في دورته الخامسة المنعقدة في ربيع الآخر من عام 1402هـ والقرار السادس في دورته التاسعة المنعقدة في رجب من عام 1406هـ، حيث قسم القراران المناطق ذات الدرجات العالية إلى ثلاث مناطق وذكر أحكامها؛ (فالبلاد الواقعة ما بين خطي العرض (45) و (48) درجة شمالاً وجنوباً وتتميز فيها العلامات الظاهرة للأوقات في 24 ساعة يجب على أهلها الالتزام بالصلاة في مواقيتها الشرعية، وفي الصوم بوقته الشرعي من تبين الفجر الصادق إلى غروب الشمس عملاً بالنصوص الشرعية في أوقات الصلاة والصوم، ومن عجز عن صيام يوم أو إتمامه لطول الوقت أفطر وقضى في الأيام المناسبة.

وأما البلاد الواقعة فوق خط عرض (66) درجة شمالاً وجنوباً وتنعدم فيها العلامات الظاهرة للأوقات في فترة طويلة من السنة فتقدر مواقيت الصلاة فيها بالقياس الزمني على نظائرها في خط عرض (45) درجة.

قرر المجلس ما يلي:

أولاً: التأكيد على قراره السابق فيما يتعلق بالبلدان الواقعة بين خطي عرض 45 و 48 وما فوق خط عرض 66 درجة شمالاً وجنوباً.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير