تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ففي الرياض أعلنت المحكمة العليا بأن الجمعة هو المتمم لشهر شعبان وأن السبت الثاني والعشرين من أغسطس لعام 2009 هو أول أيام شهر مرضان المبارك، واتفقت مع السعودية كلا من مصر والعراق والأردن والإمارات.

ففي القاهرة، أعلنت دار الإفتاء المصرية أن غدًا الجمعة هو المتمم لشهر شعبان لعام 1430 هـ وأن السبت الموافق 22 من أغسطس هو أول أيام شهر رمضان المبارك لهذا العام، وفي الأردن، أعلن الشيخ الدكتور أحمد هليل مفتي المملكة، أن يوم الجمعة هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم السبت هو أول أيام شهر رمضان الفضيل.

فيما أعلن المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء أن شهر رمضان يبدأ في ليبيا الجمعة. وعادة ما تختلف مواعيد بداية ونهاية شهر رمضان في ليبيا عن بقية الدول، وتقول طرابلس إنها تأخذ بالحسابات الفلكية الدقيقة.

كذلك أعلنت كل من تركيا ودول البلقان (كوسوفا، ومقدونيا، ورومانيا، والبوسنة، وصربيا، وبلغاريا، والجبل الأسود، وألبانيا، وسلوفينيا) وروسيا (وفقا لتركيا)، وأوكرانيا وإيطاليا (وفقا لفتوى المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث) نهائيا أن أول أيام شهر رمضان سيوافق الجمعة؛ طبقا للحسابات الفلكية التي تعتمد عليها هذه الدول في تحديد تواريخ المناسبات الدينية.

أما في إندونيسيا، أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، فأعلنت السلطات أن السبت 22 - 8 - 2009 هو غرة رمضان بعد عدم ثبوت رؤية هلال الشهر الفضيل.

كما يبدأ معظم المسلمين الصيام وفقا للحسابات الفلكية التي تعلن عنها بكين في أول العام الميلادي، وبناء عليه فإن غرة رمضان هذه السنة في الصين هو السبت 22 - 8 - 2009.

ونظرا لكون بعض مسلمي إقليم "تركستان الشرقية" (شينجيانج) الصيني، ذي الأغلبية المسلمة، لا يثقون في الحسابات الفلكية، فإنهم يتصلون بدول إسلامية، من بينها مصر والسعودية والإمارات، لمعرفة بداية رمضان في هذه الدول وموافقتها في الصوم.

http://www.islamtoday.net/albasheer/artshow-12-118188.htm

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[20 - 08 - 09, 10:19 م]ـ

السبت المقبل أول أيام رمضان في الصين

بكين - اعلن رئيس الجمعية الاسلامية أعلى سلطة دينية لمسلمي الصين الشيخ هلال الدين تشين قوانغ يوان اليوم الخميس أن السبت المقبل هو الأول من شهر رمضان المبارك وفقا للتقويم الصيني. وقال الشيخ هلال الدين إن مسلمي الصين يصومون رمضان ثلاثين يوما كل عام وفقا لتقويم خاص إعتمدوه منذ دخول الاسلام الى الصين وهذا التقويم يقسم العام الهجري الى قسمين الأول يضم الأشهر الفردية ويبلغ عدد أيامها 30 يوما بينما يضم القسم الآخر الأشهر الزوجية ويبلغ عدد أيامها 29 يوما علما بأن رمضان يوافق الشهر التاسع من التقويم الهجري لذلك يكون الصيام على الدوام ثلاثين يوما. واشار الى انه يتم التعرف على بداية الشهر الفضيل ونهايته منذ اليوم الأول للسنة الصينية الجديدة فيما يتم الاعلان رسميا عنه من قبل الجمعية الاسلامية الصينية فقط على سبيل التذكير خاصة وأن التقويم الهجري لايعمل به في الصين ولاعلاقه لمسلمي الصين في ذلك برؤية الهلال بالعين المجرده أو بالحسابات الفلكية كما هو متبع. وتعتبر الديانة الاسلامية في الصين الثانية (أكثر من 25 مليون نسمة) بعد البوذية وقبل المسيحية علما بأن مسلمي الصين جميعهم من أهل السنة ويتبعون المذهب الحنفي ولايختلفون عن سائر مسلمي العالم إلا في بعض الأمور التي آثر المشرعون والفقهاء في الصين تنظيمها وفقا للقوانين المدنية والوضعية من مثل أحكام الزواج والطلاق والميراث والحجاب وحساب المناسبات الاسلامية. بترا ... ع

ـ[محمد ابن الجميلي]ــــــــ[20 - 08 - 09, 10:25 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعلنت السعودية رسميا أن غدا هو متمما للعدة وسيكون يوم السبت أول ايام رمضان المبارك اعاده الله علينا وعليكم وعلى الامة الاسلامية بالخير والبركة والايمان والنصر على الاعداء وجزاكم الله خيرا

ـ[أبو جويرية]ــــــــ[20 - 08 - 09, 10:31 م]ـ

أعلنت السعودية رسميا أن غدا هو متمما للعدة وسيكون يوم السبت أول ايام رمضان المبارك.

المصدر قناة المجد الفضائية.

ـ[أبو فاطمة الحسني]ــــــــ[20 - 08 - 09, 10:33 م]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير