تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[نورالدين هاني]ــــــــ[24 - 08 - 09, 07:01 م]ـ

وايضا اخي الفاضل بالنسبة للصلوات الماضية ارجو من اخواننا القائمين علي الملتقي ان يفتونا في ذلك مأجورين ان شاء الله

ـ[ضيدان بن عبد الرحمن اليامي]ــــــــ[26 - 08 - 09, 01:59 ص]ـ

القائمون على هذا التقويم تقويم الاتحاد الاسلامي بامريكا الشمالية دكاتر وعلماء في هذا الأمر من المسلمين ـ كما ذكر أخي نور الدين هاني ـ واستفادوا من التقنية الدقيقة والحديثة الموجودة في تلك البلاد، مع المقارنة بالتقاويم الآخرى ـ أفادني بذلك بعض الإخوة الذين عاشوا هناك. والله تعالى أعلم

ـ[خزانة الأدب]ــــــــ[26 - 08 - 09, 03:48 ص]ـ

الإشكال ليس في صلاة الفجر، بل في أذان الفجر، لأن الإقامة تتأخر بعد الأذان

إلا لمن يقيم الصلاة رأساً كبعض النساء والمسافرين

وللعلم

الفرق يوم أمس بين الأذان وشروق الشمس بمكة حسب تقويم أم القرى هو ثمانون دقيقة كاملة

ـ[سامر المصري]ــــــــ[26 - 08 - 09, 01:24 م]ـ

وماذا عن العشاء؟ التقويمين يختلفان بما يقرب من نصف ساعة كاملة. يبدو لي أن تقويم إسنا يعتمد على غياب الشفق الأحمر الحقيقي (الموازي للفجر الصادق) ولذا ترى مدة ميقات صلاة الفجر والمغرب متساوية كما ذكرتم، أما تقويم أم القرى فأرى موعد العشاء يظهر بأن يتم إضافة ساعة ونصف على موعد المغرب، ثابتة بدون أي تعديل للبلد أو الموسم. فما أساس ذلك من السنة؟

ـ[نورالدين هاني]ــــــــ[26 - 08 - 09, 04:04 م]ـ

وعن أبي ذر قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كيف أنت إذا كانت عليك أمراء يميتون الصلاة – أو قال: يؤخرون الصلاة – عن وقتها؟ قلت: فما تأمرني؟ قال: " صلى الصلاة لوقتها، فإن أدركتها معهم، فصل، فإنها لك نافة.

رواه مسلم.

ـ[نورالدين هاني]ــــــــ[26 - 08 - 09, 04:17 م]ـ

عن جابر بن عبد الله ان النبي صلى الله عليه وسلم جاءه جبريل – عليه السلام – فقال: " قم فصلِّه" فصلى الظهر حين زالت الشمس، ثم جاءه العصر فقال: "قم فصله " فصلى العصر حين صار ظل كل شيء مثله، ثم جاءه المغرب، فقال: " قم فصله " فصلى المغرب حين وجبت الشمس، ثم جاءه العشاء، فقال " قم فصله" فصلى العشاء حين غاب الشفق، ثم جاءه الفجر، فقال: " قم فصله" فصلى الفجر حين برق الفجر – أو قال: (حين) سطح الفجر – ثم جاءه من الغد للظهر، فقال: " قم فله فصلى الظهر حين صار كل شيء مثله، ثم جاءه العصر فقال: " قم فصله" فصلى (العصر) حين صار ظل كل شي (ء) مثليه، ثم جاءه للمغرب وقتاً واحداً، لم يزل عنه ثم جاءه للعشا (ء) حين ذهب نصف الليل او قال: (ثلث الليل فصلى العشاء، ثم جاء (ه) للفجر)، حين أسفر جداً فقال: " قم فصله" فصلى الفجر، ثم قال: " مابين هذين وقت".

رواه أحمد والنسائي. وقال البخاري: هو أصح شيء في المواقيت

ـ[نورالدين هاني]ــــــــ[26 - 08 - 09, 04:18 م]ـ

وعن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال وأتاه سائل يسأله عن مواقيت الصلاة، فلم يرد عليه شيئاً وأمر بلالاً فأقام الفجرَ حين انْشَقَّ الفَجْرُ، والناسُ لا يكاد يعرف بعضهم بعضاً، ثم أمره فأقام الظهر حين زالت الشمسُ والقائلُ يقولُ: قد انتصف النهار أَوْ لَمْ، وكان أعلمَ منهم. ثم أمره فأقام العصر، والشمسُ مرتفعةُُ، ثم أمره فأقام المغرب حين وقَعَت الشمس، ثم أمره فأقام العشا (ء) حين غاب الشَفَقُ، ثم أخر الفجر من الغد حتى انصرف منها، والقائلُ يقول: طلعت الشمس أو كادتَ. وأَخر الظهر حتى كان قريباً من وقت العصر بالأمس. ثم أَخّرَ العصر، فانصرف منها، والقائلُ يقول: احمرت الشمس، ثم أخر المغرب حتى كان عند سقوط الشفق – وفي لفظ فصلى المغر قبل أن يغيب الشفق – وأَخر العشا (ءَ) حتى كان ثلثُ الليل الأول. " ثم أصبح " فدعا السائل فقال: " الوقت فيما يبين هذين.

ـ[سامر المصري]ــــــــ[26 - 08 - 09, 10:31 م]ـ

بارك الله فيك

ـ[نورالدين هاني]ــــــــ[28 - 08 - 09, 08:06 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام

ـ[نورالدين هاني]ــــــــ[29 - 08 - 09, 01:41 ص]ـ

الفجر عند العلماء

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير