تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال ابن عباس - رضي الله عنهما - (هما فجران، فأما الذي يسطع في السماء فليس يحلولا يحرم شيئا، ولكن الفجر الذي يستبين على رؤوس الجبال هو الذي يحرم الشراب) أخرجهابن جرير الطبري في جامع البيان (2/ 173).

قال الموفق ابن قدامة: وجملته أن وقت الصبح يدخل بطلوع الفجر الثاني إجماعا، وقددلت عليه أخبار المواقيت، وهو البياض المستطير المنتشر في الأفق، ويسمى الفجرالصادق، لأنه صدقك عن الصبح وبينه لك، والصبح ما جمع بياضا وحمرة، ومنه سمي الرجلالذي في لونه بياض وحمرة أصبح، وأما الفجر الأول، فهو البياض المستدق صعدا من غيراعتراض، فلا يتعلق به حكم، ويسمى الفجر الكاذب. المغني (2/ 30)

قال ابن حزم (والفجر الأول هو المستطيل المستدق صاعدا في الفلك كذنب السرحان، وتحدث بعده ظلمة في الأفق، لا يحرم الأكل ولا الشرب على الصائم، ولا يدخل به وقتصلاة الصبح، وهذا لا خلاف فيه من أحد من الأمة كلها. والآخر هو البياض الذي يأخذ في عرض السماء في أفق المشرق في موضع طلوع الشمس فيكل زمان، ينتقل بانتقالها، وهو مقدمة ضوئها، ويزداد بياضه، ربما كان فيه توريدبحمرة بديعة، وبتبينه يدخل وقت الصوم ووقت الأذان لصلاة الصبح ووقت صلاتها. فأمادخول وقت الصلاة بتبينه فلا خلاف فيه من أحد من الأمة) المحلى (3/ 192)

قال ابن جرير الطبري ((صفة ذلك البياض ان يكون منتشرا مستفيضا في السماء يملأبياضه وضوؤه الطرق)) اه.

قال صديق حسن خان (وأول وقت الفجر إذا انشق الفجر: أى ظهور الضوء المنتشر، وبينهصلى الله عليه وسلم أشفى بيان، فقال لهم)) انه يطلع معترضا في الأفق)) و ((أنه ليسالذي يلوح بياضه كذنب السرحان)) وهذا شئ تدركه الأبصار، وقال تعالى: {حتى يتبين لكمالخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر} فجاء بلفظ التفعل لإفادة أنه لا يكفي إلاالتبين الواضح، أى يتبين لكم شيئا فشيئا حتى يتضح لأنه لا يتم تبيينه وظهوره الابعد كمال ظهوره، فإنه يطلع أولا كتباشير الضوء ثم ذنب السرحان وهوالفجر الكاذب ثميتضح نور الصباح الذي أبداه بقدرته فالق الإصباح، ولذلك قال الشاعر: وأزرق الصبحيبدو قبل أبيضه وأول الغيث قطر ثم ينسكب). اهالروضة الندية (1/ 71)

قال الشيخ محمد بن صالح العثميين (()) الشرح فإذا كنت في بر وليس حولك أنوار تمنع الرؤيةولاقتر، فإذا رأيت البياض ممتدا من الشمال إلى الجنوب فقد طلع الفجر ودخل وقتالصلاة، أما قبل أن يتبين فلا تصل الفجر الممتع.

ـ[نورالدين هاني]ــــــــ[30 - 08 - 09, 12:07 ص]ـ

يا ليت قومي يقرأون ويفهموا ويتعلموا

ولكن للاسف نحن قوم لا نقرأ

وان قرأنا لا نفهم

وان فهمنا لا نعمل

فان لله وان اليه راجعون

ـ[بدري أبوعاصم]ــــــــ[31 - 08 - 09, 04:50 م]ـ

يظهر ان ماكان عليه الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين هو الافضل والاحوط وهو السنة

ولكن يحتاج لمجتمع يسوده العلم الشرعي و لخلافة راشدة

والعلم لله

.

ـ[أبو ريا]ــــــــ[14 - 08 - 10, 01:55 ص]ـ

للرفع فقط

ـ[سامر المصري]ــــــــ[15 - 08 - 10, 01:16 م]ـ

العام الماضي كنا نشيد بإسنا لهذا التقويم واليوم العالم كله يتعجب على حالهم بأن أنكروا السنة وأعلنوا اتباعهم للحسابات الفلكية في تحديد رمضان والعيد بل وشنعوا في "تفريق المسلمين" وألزموا الكل بسماع كلامهم، حقا كما قال الشيخ عثيمين "لا تربطوا الحق بالرجال"

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير