تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كل خير، .... إلى أن قال: فأكثروا فيه رحمكم الله من الصلوات والصدقات وقراءة القرآن، والإحسان إلى الفقراء والمساكين والأيتام، وقد كان رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - أجود الناس، وكان أجود مايكون في رمضان، فتأسوا بنبيكم - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -، واقتدوا به في مضاعفة الجود والإحسان في شهر رمضان، وأعينوا إخوانكم الفقراء على الصيام والقيام، واحتسبوا أجر ذلك عند الملك العلام، واحفظوا صيامكم عما حرَّم الله عليكم من الأوزار والآثام، فقد صح عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - أنه قال: " من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه " رواه البخاري.

وجاء عنه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - أنه قال: " ليس الصيام عن الطعام والشراب، وإنما الصيام عن اللغو والرفث " رواه البيهقي في السنن والحاكم عن أبي هريرة، وصححه السيوطي.

وقال جابر بن عبدالله الأنصاري 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -: إذا صمتَ فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمحارم، ودع أذى الجار، وليكن عليك وقار وسكينة، ولاتجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء ..

فينبغي للصائم الإكثار من تلاوة القرآن بتدبر وتعقل، والإكثار من الصلوات والصدقات والذكر والاستغفار، وسائر أنواع القربات في الليل والنهار اغتناماً للزمان، ورغبة في مضاعفة الحسنات، ومرضات فاطر الأرض والسماوات ... ) إلى آخر كلامه رحمه الله. (الثمار اليانعة للشيخ عبد الله الجارالله ص203_207 بتصرف)

اللهم أهلَّ علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحبُّ ربنا وترضى، اللهم اجعلنا ممن يصومه ويقومه إيماناً واحتساباً ... اللهم آمين

وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

السبت: 1/ 9/1430 هـ

ـ[عبدالله العلاف]ــــــــ[26 - 08 - 09, 02:44 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي الحبيب

ورحم الله شيخنا الجار الله

فقد فقدناه في مثل هذه الايام

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير