تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

انا اري ان الذهاب الي طبيب نفسي يفيد في كثير من الحالات

لكن في بعض الحالات لا يفيد

و اذا كنت مهتم بموضوع الوساوس فتابع موضوعي

هنا http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=184727

ـ[أبو حجّاج]ــــــــ[16 - 10 - 09, 03:32 م]ـ

جزاك الله خيرا كثيرا

ـ[أبو ناصر المدني]ــــــــ[16 - 12 - 09, 01:04 ص]ـ

وإياك.

ـ[أبو ناصر المدني]ــــــــ[16 - 06 - 10, 02:54 م]ـ

وهذا جواب آخر للشيخ سليمان الرحيلي عن سؤال يتعلق بالوسواس

9 - يقول السائل: تقول كيف أتخلص من الوسواس الذي يراودني وقت الصلاة أثناء قراءة القرآن؟

جواب الشيخ: الوسواس , والله المستعان داء الناس اليوم , لكن أولا أقول العلماء يقولون " ورود الوسواس على القلب علامة صحة القلب " سبحان الله! ورود الوسواس على القلب علامة صحة القلب! نعم , لأن الوسواس دليل على أن الشيطان لم يجد طريقا لإغواء العبد إلا الوسواس , ولذلك ماذا قال النبي صلى الله عليه وسلم , قال: «الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة» , ولذلك كان السلف إذا جاءهم من يشكو الوسواس قالوا له " أبشر " وسمعت الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- مرات يسأل مثل سؤال السائلة فيقول " أبشر , أبشر , أبشر , فذلك علامة سلامة القلب " لكن الشأن كل الشأن , كيف نتعامل مع الوسواس عند وروده؟ لا يعني أنه علامة على سلامة القلب أن نفرح به , ونبقيه , لا! فإنه قد يكون مهلكة , وإنما ندفعه , ما معنى أن ندفعه؟ لا اعرف علاجا للوسواس إلا بالاستعاذة بالله من الشيطان , وعدم ترتيب شيء على الوسواس , لا بفعل , ولا بترك , فإذا لم ترتب شيئا على الوسواس؛ اندفع عنك الوسواس , و أعطيكم مثالا , إنسان يوسوس في الوضوء , والشيطان و العياذ بالله يأتي بصورة ناصح , يقول: انتبه! هذا الوضوء مفتاح الصلاة , إذا لم يصح وضوؤك لا تصح صلاتك , انتبه! توضأ جيدا! ما غسلت يدك, اغسل! ما مسحت رأسك , امسح مرة ثانية! تأكد! , حتى يوقع الإنسان في براثنه , فماذا تصنع إذا أردت علاج الوسواس؟ لا تفعل طاعة للشيطان , فإذا قال لك توضأ مرة ثانية: لا تتوضأ .. ما عملته كفى و امش , قال: ما غسلت يدك , قل قد غسلتها , و لا تفعل , لأنك إن فعلت زاد عليك , و إن تركت تركك.

رأيت أحد الناس يدخل دورة المياه عند المسجد فيخرج من الحمام - أعزكم الله - يقطر ثوبه ماء , يغتسل بثيابه من وسوسته , فإذا خرج دخل , أطاع الشيطان في الوسواس , فتمكن منه , فلا ترتب فعلا عن الوسواس , و لا ترتب تركا , ما معنى لا ترتب تركا؟ أنا أقرأ القرآن فجاءني الشيطان موسوس لي في الآيات , فبعض الناس إذا جاءه الشيطان يوسوس في الآيات أغلق المصحف و تركه , لا! يعني متى إن فعلت أطمعت الشيطان فزاد , لكن استمر , و أنا أقول دائما لإخواني الذين يشتكون لي من الوسواس " اعتبر الشيطان رجلا سفيها , يتكلم عندك و أنت لا تستطيع أن تسكته , فاستمر في حالك , فأقول يا أختي إذا أردت العلاج من الوسواس , فالزمي أمرين:

- الأمر الأول: استعيذي بالله من الشيطان.

- و الأمر الثاني أهملي الوسواس تماما و اعلمي أن عملك صحيح , ولا تلتفتي إلى الوسواس , والعلماء يقولون " الشك إذا كثر على الإنسان يُهدَر و لا يلتفت إليه " , وقد جربنا هذا العلاج مع الناس ووجده الناس مرا في أوله , صعب، لكنه و الله حلو المذاق في آخره، وهو علاج نافع نفع الله به كثيرا من إخواننا الذين كانوا قد وصلوا في الوسواس إلى درجات متقدمة،والحمد لله على إحسانه، نعم.

من شريط أسئلة فقهية منهجية

لفضيلة الشيخ الدكتور

سليمان بن سليم الله الرحيلي

حفظه الله تعالى

فرغ هذه المادة: أبو عمر بن الحسن السلفي المغربي.

من هنا حمل هذه المادة وغيرها من الفتاوى المفيدة، المادة على هيئة ملف وورد word نفعني الله وإياك ( http://www.darhadith.net/mg/upload/tafrighates/asiilafiqhiyamanhajia.doc)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير