تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يجوز أن نقول " هذا القرار المشؤوم " أو اليوم المشؤوم]

ـ[أبو عبد الله فهد]ــــــــ[09 - 09 - 09, 10:16 م]ـ

السلام عليكم

كثيرا ما أسمع نسبة الشؤم إلى " القرارات " (ابتسامة) هل يجوز أن نقول قرار مشؤوم والمقصود أن تنائجه سلبية وخطيرة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ـ[أبو اليقظان العربي]ــــــــ[10 - 09 - 09, 05:28 م]ـ

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته سؤالي يتعلق بقول الله جل وعلا في حديث قدسي (لا تسبوا الدهر فإني أنا الدهر) وما نقرؤه في سورة القمر قوله عز وجل في يوم (في يوم نحس مستمر)

جزانا الله وإياكم أحسن الثواب

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ....

أما بعد:

فقد ورد في الحديث القدسي: يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار.

رواه البخاري وأبو داود وغيرهما عن إبي هريرة رضي الله تعالى عنه، قا ل الخطابي: معناه أنا صاحب الدهر ومدبر الأمور التي ينسبونها إلى الدهر فمن سب الدهر من أجل أنه فاعل هذه الأمور عاد سبه إلى ربه الذي هو فاعلها، وإنما الدهر زمان جعل ظرفا لمواقع الأمور.

وكانت عادتهم إذا أصابهم مكروه أضافوه إلى الدهر فقالوا: بؤساً للدهر، تباً للدهر.

ولا تعارض بين هذا الحديث القدسي وبين قوله تعالى (في يوم نحس مستمر) فنحوسة هذا اليوم بالنسبة لهم لا إلى ذات اليوم، فمن المعلوم أن ذلك اليوم لم يكن نحساً على الصالحين، بل على الكفار من قوم عاد، وكان يوم نصر وتأييد للمؤمنين الصادقين.

والله أعلم.

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د. عبدالله الفقيه

الشيخ ابن عثيمين:

مكتبة الفتاوى: فتاوى نور على الدرب (نصية): متفرقه

السؤال: بارك الله فيكم هذا المستمع محمد أ. أ. يقول ما حكم الشرع في نظركم فضيلة الشيخ في هذه العبارات من حسن الطالع أن يحصل كذا وكذا ثانياً رب صدفة خير من ميعاد وثالثاً هذا اليوم نحس نرجو بهذا إفادة مأجورين؟

الجواب

الشيخ: أما العبارة الأولى وهي قول القائل من حسن الطالع كذا وكذا فإن هذا يعبر به أصحاب النجوم الذين يعتمدون في تقدير النحس والخير للمرء في طوالع النجوم وهي عبارة لا ينبغي للإنسان أن يقولها بل هي للتحريم أقرب منها إلى الكراهة وأما قول القائل ورب صدفة خير من ميعاد فلا بأس بها لأن وصف الشيء بالصدفة إذا كان من فعل الإنسان لا بأس به لأن الإنسان تأتيه الأمور بالمصادفة لا يقدر لها تقديراً ولا يحسب لها حسباناً وأما بالنسبة لفعل الله فإنه لا يجوز إضافة الصدفة إلى فعل الله لأن الله تعالى يعلم ما يفعله جل وعلا من قبل أن يفعلها وهو على صراط مستقيم في كل ما يفعله سبحانه وتعالى فصارت الصدفة إن أضيفت إلى فعل العبد وحال العبد فلا بأس بها وإن أضيفت إلى الله عز وجل فإنها لا تجوز

وأما العبارة الثالثة وهي هذا يوم النحس فلا بأس به إذا لم يقصد السب والعيب وإنما قصد الأخبار لقول لوط عليه الصلاة والسلام لما جاءته الملائكة هذا يوم عسير فوصف الأيام بما تستحقه من وصف إذا لم يكن على سبيل الذم والتقبيح لا بأس به لأن هذا خبر والخبر عن الواقع حق.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير