تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[21 - 09 - 09, 03:46 م]ـ

تقبل الله منكم أيها الفضلاء وعيدكم مبارك

الفاضل أبا إبراهيم أرى أن الإخوة قد أحسنوا في التعليقات السابقة.

وأضيف:

أنه لا ينبغي أن نعول كثيرا على كل من تكلم في الفلك وخالف رأي المجامع؛ لأن الشذوذ والغلط لا ينبغي أن يشوش على رأي الجماعة خاصة في هذا الوقت الذي كثرت فيه الأهواء، ونحن نرى في الجانب الشرعي بعض من يشاغب على رأي المجامع والهيئات العلمية بفتاوي صلعاء ليست من العلم في قبيل ولا دبير.

خاصة إن كان هذا المخالف غير معروف مكانه في العلم ولا يدرى مذهبه وتوجهه فربما كان لذلك أثر.

وانظر هل لتحويل الأمر من هيئة إلى هيئة دور في هذا أم لا؟.

المحكمة العليا أسست حديثا، وهناك تغييرات نظامية حدثت في هذه الجهات، ومجلس القضاء الأعلى قلت مهامه وربما يلغى.

وأعضاء المحمة العليا جملة منهم كانوا في مجلس القضاء، والباقي جدد.

وهناك نوع من التحفظ عن قبول الشهادت ولذا سمعنا أنه ردت شهادة إثني عشر شخصا تقدموا للشهادة بدخول الشهر.

ورأينا بيان المحكمة العليا يقول: "وتود المحكمة من جميع المترائين أو ممن لديه القدرة على الترائي الانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض والاهتمام بالأمر والمشاركة فيه والاحتساب لما فيه من التعاون على البر والتقوى , والله الموفق ".

لو لم يذهب الحمار بأمِّ عمرو لصمنا يوم الثلاثين وهلال شوال مرئيٌّ، إذ بينهما تدور قطعية الفلكيين.

كيف نصوم الثلاثين وهم شبه مجمعون على أنه لن يتم؟

وكلام الشيخ الفهم الصحيح = صحيح لأنه لو تلك الشهادت لم نكمل شعبان ثلاثين بل صومنا يوما من شعبان.

ـ[أبو يونس]ــــــــ[21 - 09 - 09, 04:20 م]ـ

السلام عليكم

نعم احبتي في الله والله إن القلب لا يحزن بل يتفطر مما تسببه هذه القضية من فوضى في بعض البلاد وللاسف إنني أعيش في بلاد مسحت الرؤية الشرعي كليا من قاموسها ووضعت بدلا منها الحسابات الفلكية منذ سنوات واستمر الحال، فانقسم الناس في مناسباتهم الدينية وخاصة رمضان وعيد الفطر، فتجد في البيت الواحد صائم ومفطر ومعيد وصائم وهكذا حالنا فما الحل وفقكم الله؟ Question

ـ[الدسوقي]ــــــــ[21 - 09 - 09, 04:45 م]ـ

* الحل هو ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه الراشدون المهديون ومن تبعهم بإحسان:

[الوجه الرابع: مخالفة السنة العملية المستمرة الثابتة عن النبى صلى الله عليه وسلم وعن خلفائه الراشدين رضي الله عنهم في عدم العمل بالحساب ولا الاستئناس به ولا خلطه بالرؤية:

فقد صام النبي صلى الله عليه وسلم تسعَ رمضانات وصام من بعده أبو بكر وعمرُ وعثمانُ وعليٌّ رضي الله عنهم قريبا من ثلاثين رمضانا، ولم يعرف عن واحد منهم الالتفات للحساب الفلكي.

عن العرباض ابن سارية قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنه من يعش منكم بعدي يرى اختلافا كثيرا , فعليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين بعدي , عضوا عليها بالنواجذ [و إياكم و محدثات الأمور , فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة] " رواه أصحاب السنن والطبراني في الكبير وفي مسند الشاميين له وابن أبي عاصم في السنة، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة" (6/ 526).

فمن عمل بالحساب الفلكي أو قدمه على الرؤية أو جمع بينهما يكون قد خالف السنة العملية المستمرة الثابتة عن النبى صلى الله عليه وسلم وعن خلفائه الراشدين المهديين رضي الله عنهم.

الوجه الثامن والعشرون: لا يجوز اتباع من عمل بالحساب أو حكَّمَهُ في الرؤية:

... قال الإمام القرطبي في تفسير ه (2/ 293 - 294): (روى ابن نافع عن مالك: في الامام لا يصوم لرؤية الهلال ولا يفطر لرؤيته، وإنما يصوم ويفطر على الحساب؛ إنه لا يُقْتَدَى به ولا يُتَّبَع) ا. هـ

... قال الإمام عبد العزيز بن باز - رحمه الله -: (أما الحَسَّابون فلا يلتفت إليهم، ولا يعول على حسابهم، ولا ينبغي لهم أن ينشروا حسابهم، وينبغي منعهم من نشر حساباتهم؛ لأنهم بذلك يشوشون على الناس) ا. هـ[مجموع فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله (15/ 135 - 136)].

... (من فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء)

** الفتوى رقم (3127)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير