تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[جلسة ماتعة أدبية فكرية مع الشيخ عبدالله الهدلق]

ـ[أبو معاذ الأسمري]ــــــــ[25 - 09 - 09, 08:59 م]ـ

في جلسة ماتعة كانت بصحبة الشيخ (عبد الله الهدلق) الذي فاح عطر إبداعه كثيراً في ذلك المساء الجميل وهو يتحدث باقتدار عن قضايا شرعية وأدبية وفكرية، وأقدم لكم بعضاً من هذه الدرر التي خرجت من فم الشيخ عبد الله الهدلق:

1 - عندما فرغ الشيخ حمد الجاسر من أداء مناسك العمرة، اختفى فجأة عن الأنظار, وعندما بحث عنه رفاقه عثروا عليه بين الكتب في مكتبة قريبة من الحرم.

2 - حب الشيخ بكر أبو زيد كان شديداً للكتاب، ففي أحدى المرات وأثناء انتظاره للرحلة في مطار الملك خالد الدولي بالرياض اتصل به أحد أبناءه وأخبره عن كتاب أحضره أحد الأشخاص، فأصر الشيخ على إحضار الكتاب إلى المطار في الحال ولم ينتظر حتى يعود من سفره وذلك من شدة شغفه بالعلم.

3 - لو كان ابن تيمية موجوداً في عصرنا لناقش المذاهب المعاصرة كالبنيوية والوجودية والليبرالية.

4 - (أمل دنُقل) الشاعر المصري كان أمام مسجد ثم نزل القاهرة وانحرف فيها مع صحبة سيئة وسار خلف وهج الشهرة فتمرد وكتب قصيدته (المجد للشيطان).

5 - أمل دنقل قبل أن يدخل غرفة العمليات نطق الشهادتين, فسمعته زوجته فقالت له ساخرة (ضبطتك متلبساً بتهمة الإيمان يا أمل).

6 - أحدهم كان ينظر في مكتبة القفطي ولم يجد من بينها عنوان كتاب كان يبحث عنه، فاستغرب من أن مكتبة القفطي لا تحوي ذلك الكتاب الهام ,فرد عليه القفطي: لدي ثلاث نسخ أحدها بخط المؤلف ولكن في مكتبة أخرى داخل المنزل فبهت الرجل.

7 - المقالة الآن من أخطر الأجناس الأدبية – وكذلك الرواية – فتقدما على الشعر، والمقالة الجيدة تجمع بين الناحية الجمالية والناحية الفكرية.

8 - لا يوجد حرية مطلقة وأحد رموز الحرية كان يقول (أكرهوا الناس على الحرية) وهذا هو عين الأستبداد, وكل ثقافة تقصي الثقافة الأخرى ومن يدعو إلى التحلل من الولاء والبراء فهو مفرط في ثقافته.

9 - في كثير من الفنون كالسينما والنحت والرواية، لا نستطيع فيها مجاراة الغرب , لأننا أصحاب رسالة وعقيدة تمنعك من التفرغ التام لهذه الأمور.

10 - الحديث عن النفس ينقسم إلى قسمين:

أ-عن الذات (وفيه إطراء و ثناء وهذا ممنوع)

ب-عن تجارب الحياة.

وكثير من العلماء والفضلاء هنا يخلطون بين القسمين ويمنعون التحدث عن تجاربهم في الحياة و يحرمون الأجيال التالية من الفائدة.

فمثلاً: زعماء اليهود من هارتزل حتى شارون يكتبون تجاربهم الشخصية لتعم الفائدة.

11 - عندما سٌئل الشيخ عبد الله عن أسماء كحسن حنفي والغذامي، قال إن أي شخصية وإن كانت مخالفة لك فلا تستطيع سلبها كل ما لديها من قدرات ومميزات.

12 - عند الجدل مع المخالف لابد من عدم الاستسلام بسهولة لكل ما يدندن حوله ولابد من الجراءة في تفكيك كثير من الأمور التي أصبحت مسلمات عند ذلك المخالف وعدم الوقوف أمام هيبتها، كقضية التعدد في الإسلام فبعض الفضلاء والفضليات قد يترددون في شرعية التعدد لأن الغرب يجدونها باباً واسعًا يدخلون منه بشبهاتهم.

13 - طه حسين في كتاب الأيام، ابتدأ كتابة فن السيرة الذاتية واختتمها أيضاً بذات الكتاب، حيث لم يجرؤ أحد من بعده أن يسبقه في هذا المضمار، حتى أن زكي مبارك العدو اللدود له أثنى على كتاب الأيام وأشاد به.

14 - عباس العقاد كان يقرأ قبل موته في كتاب (جيولوجيا أفريقيا) وهذا يدل على سعة إطلاعه.

15 - من أسباب بروز المفكرين المغاربة مؤخراً هو انحدار الاهتمام الفكري في مصر لأنها كانت هي المركز في إثارة القضايا الفكرية منذ 180 سنة.

16 - علي سامي النشار هو أخو جمال عبد الناصر من الرضاعة.

17 - هيكل يعتبر من صناع التاريخ في هذا العصر ويملك ذاكرة حديدة.

18 - المازني كان يسرق كثيراً من المقالات الغربية وينسبها لنفسه بعد ترجمتها حرفياً.

19 - شعار الحرية (الإخاء – الحرية – المساواة) لا يستقيم من الأصل وفيه خلل واضح عند التطبيق فالحرية تسمح للشخص بالحصول على أكبر قدر من الأراضي والأموال بجهده ,مما يجعل المساواة ممتنعة في هذا الحال لان الجهود تختلف بين الناس.

20 - أهمية التراكم الحضاري وتأثيرها على قضية المقارنة بين الشعوب، فالشعب المصري صاحب حضارة قديمة جداً لا يتناسب أن نقارنها مع حضارة الشعب السعودي القصيرة الزمن.

21 - يوجد في (الكتاب) لسيبويه، قوة سبك ونثر جميل غفل عنه الكثيرون.

22 - في الديار النجدية جاءت مرحلة بالغوا كثيرا في مسألة (سد الذرائع) والآن بدأت تقل.

23 - تركي السديري لا يسمح للفكر المخالف له بالظهور على صفحات (الرياض).

ـ[عبدالمصور السني]ــــــــ[25 - 09 - 09, 10:11 م]ـ

22 - في الديار النجدية جاءت مرحلة بالغوا كثيرا في مسألة (سد الذرائع) والآن بدأت تقل.

??????????????????????????????????

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير