تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[في سابقة هي الأولى من نوعها: فتوى ببطلان إعلان عيد الفطر في ليبيا .. وصومه قضاء!!!]

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[28 - 09 - 09, 12:14 ص]ـ

القاهرة- خالد محمود

في سابقة هي الأولى من نوعها, تحدى عالم ليبي السلطات الليبية مفتيا ببطلان الاعلان عن أن يوم السبت 19 - 9 - 2009 هو بداية عيد الفطر المبارك، وأن على من أفطر هذا اليوم صومه قضاء.

وقال الشيخ أحمد القطعاني عضو مجلس الشؤون الإسلامية والاوقاف في ليبيا والمقيم في طرابلس الغرب لـ"العربية. نت": فوجئنا بمركز الاستشعار عن بعد يعلن أن العيد يوم السبت وهذا ما جعلنا نتأخر في رد الفعل, فلم تكن الصورة واضحة لدينا".

وحاول عدد من العلماء المسلمين ومن بينهم القطعانى الاتصال بالحكومة الليبية دون جدوى لحسم الأمر، مما فجر عاصفة من الانتقادات للمركز ودوره.

لكن إعلان المركز عن تحديد يوم السبت الماضي كأول أيام عيد الفطر, فجر على نحو غير متوقع عاصفة من الانتقادات للمركز ودوره, في وقت سعت فيه أمانة اللجنة الشعبية العامة (الحكومة الليبية) التي يترأسها الدكتور البغدادي المحمودى إلى النأي بنفسها عن هذا الجدل مكتفية بتحديد الأيام الثلاث الأوائل في شهر شوال الجاري وفقا للتقويم الهجري عطلة رسمية من دون تحديد موعد عيد الفطر.

وأعلنت معظم الدول العربية والإسلامية يوم الأحد 20 - 9 - 2009 أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفى غياب منصب المفتى في ليبيا منذ سنوات, يتولى مركز الاستشعار عن بعد وهو جهة حكومية الإعلان عن كافة توقيتات المناسبات الإسلامية التي تبدو فيها ليبيا مخالفة على الدوام لإجماع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.

وأفتى الشيخ أحمد الفطعاني بأن من أفطر يوم السبت الموافق 19 - 9 - 2009، يلزمه قضاءه أي صوم يوم واحد فقط بنية القضاء ولا كفارة عليه إن كان جاهلا.

تململ العلماء

وإزاء حالة القلق التي عاشها الليبيون على مدى الأيام الماضية بشأن صحة افطارهم في هذا اليوم، اضطر التلفزيون الرسمي الليبي بمختلف قنواته الأرضية والفضائية إلى تخصيص جانب من إرساله لبث ندوات دينية تؤكد صحة إعلان مركز الاستشعار عن بعد بعيد يوم السبت الماضي وتحث على إطاعة أولى الأمر في لهجة غير معتادة تعكس حجم الانقسام الذي عاشه الليبيون مؤخرا.

لكن القطعانى قال في المقابل لـ"العربية. نت" إن " طاعة أولى الأمر واجبة وهى أمر قرآني كريم, لكنها حسب ما نص عليه العلماء لا تكون في العبادات وإنما في المعاملات, مثل إصدار قرار يتعلق بتنظيم البيع والشراء وأمور الحياة, أما أن يصدر ولى الأمر أصلا أمرا بوقف الصلاة فهذا ليس من تخصصه, والصوم ليس من المعاملات بل هو من العبادات وهنا لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق".

وتابع:" ولى الأمر لم يصدر قرارا ومركز الاستشعار عن بعد لا ينوب عن الحاكم ولا نعلم عن المركز أن له هذه الصفة التي لا يقولها ذو عقل أصلا".

================

ـ[أبوالزبير الأثري]ــــــــ[28 - 09 - 09, 12:49 ص]ـ

(وقال الشيخ أحمد القطعاني عضو مجلس الشؤون الإسلامية والاوقاف في ليبيا والمقيم في طرابلس الغرب)؟؟؟؟؟ أنى له المشيخة وهو من عباد القبور والطاعنين فى هدى المصطفى صلى الله عليه وسلم

(وحاول عدد من العلماء المسلمين ومن بينهم القطعانى)؟؟؟؟ من نصبه عالم أتحدى صاحب المقال أن يذكر عالم واحد من العلماء المعتبرين أثنى عليه وزكاه

بل أقول كيف يزكونه وهو يطعن فى شيخ االاسلام بن تيمية رحمه الله وفى عقيدة اهل السنة

ـ[أبومالك المصرى]ــــــــ[28 - 09 - 09, 01:21 ص]ـ

راجع الرابط

http://www.google.com.eg/url?sa=t&source=web&ct=res&cd=3&url=http%3A%2F%2Fwww.alsoufia.org%2Fvb%2Ft6158%2F&ei=rte_SpmzE5LEmwPn0YzsBg&rct=j&q=%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B 7%D8%B9%D8%A7%D9%86%D9%89&usg=AFQjCNFN9s39l-zpAPpFwmItcKfkv9cDGA

والرابط

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=144843

خاصة المشاركات رقم 10 - 11 - 14

ـ[الشاطري]ــــــــ[28 - 09 - 09, 06:59 ص]ـ

موقف شجاع يشكر عليه الشيخ القطعاني

ـ[حمادى محمد بوزيد]ــــــــ[28 - 09 - 09, 10:14 م]ـ

الغرض وااله اعلم سبق شهرة والا فانا لم نسمع للقطعانى اى مشاركة او اعلان فيما يخص فضايا الشعب الليبي او الشعب الفلسطينى ولم نسمع له كلام عن الربا ولا تهمه الا مصلحته بالدرجة الاولى واتباعه

ثم انها ليست السنة الاولى التى يصوم وبفطر فيها الشعب الليبي عن طريق مركز الاستشعار عن بعد

ثم ان الدولة بمختلف مؤسساتها الرسمية موافقة ضمنا على ذلك والا لما اذيع البيان في الاذاعات الليبية

فاين كان القطعانى غي السنوات السابقة

ولماذا لم ينكر علماء المغرب وسلطنة عمان والصين وباكستان وكشمير صيامهم يوم عيد اغلب المسلمين

مع ان الهلال كبير جدا وهذه الدول في كل منها مفتى عام

فدول الخليج كلها افطرت الا عمان ودول شمال افرقيا افطرت الا المعرب فهل سمعنا استنكارا من شعوب هذه الدول؟

نسال الله ان يهدى القطعانى ويهدينا الى الحق

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير