تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ضيدان بن عبد الرحمن اليامي]ــــــــ[29 - 09 - 09, 12:12 ص]ـ

الذي يظهر ـ والله تعالى أعلم ـ أن من حقه المطالبة في ذلك.

وما دام أنه رأى حرمة هذه الصور وأدان الله تعالى بذلك، فليس لكم حق في أن تفتنوه في دينه مادام أنه يرى ذلك و اقتنع بالقول المحرم للصور على أي شكل كانت. فكونوا ـ حفظكم الله ـ عوناً لأخيكم على تقوى الله ولا توقعوا الحرج عليه في دينه.

ـ[أيوب بن عبدالله العماني]ــــــــ[29 - 09 - 09, 07:22 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

لا توجد هنا فتاوى ولا أحد يفتي - غير أهل العلم المعروفين - ونحن كل ما نحن عليه هو المذاكرة للفائدة .. عن نفسي أتحدث على الأقل.

ويا شيخ مختار لو أردتم استمرار الصور غيروا اسم المشارك تبقى أعطيت الأخ ما أراده وأبرأت ذمته. وأبقيت لمن يرى الجواز الصور للتعليم.

وأيضًا أنا أقول ذلك كحل سريع فقط.

أخي الفاضل .. ذلك الاخ العضو له الحق بأن يتورع ويخاف الله إن تيقن بأن تلك الصور محرمة شرعا - حتى لو كان غيره يرى إباحتها - الرجل يطلب ما يدين الله به لا ما يدين غيره .. وكونهم يعطوه معرفا جديدا أو أي حل بديل آخر فإنه لا يخرج من تبعات قول سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سن سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيئا .. ومن سن سنة حسنة كان له وزرها ووزر من عمل بها لا ينقص من أوزارهم شيئا " فلو ذهبنا إلى أنها ممنوعة شرعا لما تغير الحكم ببراءته منها مادام حذفها بيد الإدارة التي ربما كسلت عن عناء التتبع والحذف .. والقياس بين هذا وبين الممثلين التائبين أن أفلام ومسرحيات التائبين ليس بيدهم منع الناس أو سحبها من السوق فهم يعلنون البراءة على الملأ ويقطعوا على أنفسهم طريق السنة السيئة .. ولو كان بيدهم لسحبوها من الأسواق .. ولكن هنا في هذه الحالة سحب هذه الصور بيد الإدارة إلا أنه متعب جدا .. وكون أن المسألة خلافية عندك أو عنده أو عند غيرنا فالفيصل في ذلك هو ما يدين الله به الأخ صاحب تلك الصور.

لكن هو وافق على شروط المنتدى أنها من حقوق المنتدى

أخي الفاضل .. هو وافق عندما كان يرى جواز وحلّ عرض هذه الصور .. ولو كان يوقن تحريمها مثل الان لما نشرها أصلا .. فالمسألة الان ليس وافق على الشروط أو لم يوافق عليها ولكن المسألة أن الرجل يرى أنه آثم وأنه يؤثم باطلاع الناس على هذه الصور .. وبصرف النظر عن حجة أنه وافق على الشروط ففيه عقبتان.

1 ـــ كان لا يرى ما يراه الان من الحكم الشرعي.

2 ـــ كونكم أنتم إدارة الموقع تحكمون بأن الناس يستفيدون من هذه الصور وأنها وأنها وأنها .. الخ .. ليس كافيا لأن تمتنعوا عن تلبية طلبه لأن إدارات المنتديات يهمها أي شئ يكثر من الأعضاء ومواضيعه من ذلك .. فأنتم لا تريدون قطع ما يقلل عدد المتصفحين أو الأعضاء سواء حاليا أو في المستقبل .. وترون أن هذه ا لمواضيع تثري الموقع ولأجل ذلك تتهربون بأي شئ عن تلبية طلبه .. لأنه يمكنكم أن تقولوا له حذف الصور صعب علينا جدا ولكن نحذف مواضيعك .. وأنا أجزم أنه سيوافق وربما هذا هو طلبه .. ولكن لأنكم ترون أن ذلك سيضر بحركة الموقع في المستقبل فإنكم تماطلوه بأنه وافق على الشروط .. طيب ياخي وافق على الشروط وهو ربما لم يكن ملتزما ثم التزم .. فعندئذ يكون إثم ذلك - إن كان فيه إثم ولا أشك أن فيه إثم - عليكم أنتم وليس عليه لأنه أبرأ ذمته .. والخسارة أكبر عندما يترككم ويذهب لموقع آخر .. فأرى أن تعينوه إلى ما يطلب وتحذفوا هذه المواضيع أو الصور حتى لا تكون خسارتكم كبيرة بذهابه - إن كانت المسألة تتعلق بالعضويات والدعاية - والذي ندين به الان .. أنكم إن لم تلبوا له طلبه - وهو فيها محق لأن رسم الصور بالكمبيوتر لا تختلف في شئ عن الرسم باليد وهذا ندركه كلنا وحتى المونتاج والدمج لأمور جاهزة إن لم يكن محرما صرفا فلا يخرج من الشبهة والإثم وفي كلا الحالين معه حق بهذا الطلب لأنه دين لأن المسألة ليس أنه كتب موضوعا وبدا له أن يحذفه او لقي اذى من الناس وقال احذفوا موضوعي حتى تلزموه بالشروط .. ولكن المسألة فيها حلال وحرام .. وإن لم تلبوا طلبه فالإثم الجاري - عكس الصدقة الجارية - باطلاع الناس على موضوعه ينقلب عليكم أنتم وليس عليه .. إن كسلتم عن حذف الصور فأخبروه أنكم ستحذفون المواضيع .. ولكن السؤال الأهم .. هل ترضون أنتم بذلك وتحتسبوها لله؟

ـ[مختار الديرة]ــــــــ[29 - 09 - 09, 07:50 ص]ـ

بورك فيكم جميعا

علم الله اننا ما طرحنا هذا السؤال إلا حتى نخرج بحل نراه يبرئ الذمة لنا و له أمام الله دون النظر لتبعات هذا على الموقع أو غيره

ـ[أيوب بن عبدالله العماني]ــــــــ[29 - 09 - 09, 09:00 ص]ـ

بورك فيكم جميعا

علم الله اننا ما طرحنا هذا السؤال إلا حتى نخرج بحل نراه يبرئ الذمة لنا و له أمام الله دون النظر لتبعات هذا على الموقع أو غيره

الحمدلله .. إذن بقي مطب واحد وهو أنه وافق على شروط الكتابة في موقعكم فهي تلزمه من باب قول نبينا صلى الله عليه وسلم: " المسلمون على شروطهم " .. ويخرجه من الإلزام تكملة الحديث وهو " المسلمون على شروطهم إلا شرطا حرم حلالا أو حل حراما " .. على ذلك لا يلزمه الإيفاء بالشرط لأنه شرط فاسد بالنسبة إليه بطل عندما أيقن بحرمة هذه الصور التي كان ينشرها عندكم بصرف النظر عن صحة النية لأن النية الحسنة لا يُعتذر بها عن الأخطاء .. فما دام هو يدين الله بحرمته فهي حرام إذن لأن تأكيد الإثم يقع على قدر علم الشخص به ولأجل ذلك عذروا الجاهل عن الإثم .. والحقيقة أنه ينبغي عليك أن تطرح موضوعا آخر تسأل عن حكم شيئين .. الأول حكم التصوير المرسوم بالفوتوشوب و 3 D - الرسم الثلاثي الأبعاد - .. والثانية حكم الدمج بين الصور أو تعديلها بالفوتوشوب أو غيرها لظهور شكل جديد لم يكن في الأصل .. لأنه ربما يدين الله بما لا تدينوه فأنتم مضطربين ولو تأكدت لديكم حرمة هذا الذي يطلب منكم حذفه لربما حذفتم ما له وما لغيره ومنعمتوه .. والله يوفق الجميع.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير