تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[استنباط للشيخ خالد المصلح في جواز صيام الست قبل القضاء]

ـ[أبوعبدالله بن عيسى]ــــــــ[28 - 09 - 09, 06:09 م]ـ

في إحدى إجاباته عن جواز صيام الست من شوال قبل قضاء ما أفطره الإنسان من أيام رمضان لعذر قال الشيخ / خالد المصلح وفقه الله ما نصه:

الذي يظهر لي أن فضيلة صيام الست تحصل لمن صامها قبل قضاء ما عليه من أيام رمضان التي أفطرها لعذر؛ لأن من أفطر أياما من رمضان لعذر يصدق عليه أنه صام رمضان.

فإذا صام ستا من شوال قبل القضاء حصل ما رتبه النبي صلى الله عليه وسلم من الأجر، ومع هذا فإن البداءة بإبراء الذمة بصيام الفرض أولى من الاشتغال بالتطوع. انتهى كلامه.

فهل هذا التعليل يكفي لمثل هذا الحكم؟ خصوصاً وأن في الآية نفسها ما يدل على وجوب إكمال عدة شهر رمضان كاملا وهو قوله تعالى (ولِتُكمِلوا العِدّة).

ـ[أم ديالى]ــــــــ[29 - 09 - 09, 11:01 ص]ـ

ايضا عائشة رضي الله عنها كانت لا تصوم القضاء الا في شعبان .. فهل يعقل بمكانتها الدينية انها لا تصوم الست؟

ـ[أبو معاذ عبدالله]ــــــــ[29 - 09 - 09, 11:11 ص]ـ

ايضا عائشة رضي الله عنها كانت لا تصوم القضاء الا في شعبان .. فهل يعقل بمكانتها الدينية انها لا تصوم الست؟

هذا الدليل أقوى أدلة من قال بجواز صيام الست من شوال قبل القضاء ...

ـ[أبو معاذ عبدالله]ــــــــ[29 - 09 - 09, 11:18 ص]ـ

فائدة أنقلها لشيخ الشيخ خالد المصلح ... (ابن عثيمين رحمه الله)

قال: إن السنة أن يصوم الإنسان الست من شوال بعد انتهاء قضاء رمضان لا قبله، فلو كان عليه قضاء ثم صام السته قبل القضاء فإنه لا يحصل على ثوابها، لأن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قال: (من صام رمضان) ومن بقي عليه شيء منه فإنه لا يصح أن يقال أنه صام رمضان بل صام بعضه. (1)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(الشرح الممتع / ج6 / ص 466)

ـ[أيمن بن خالد]ــــــــ[29 - 09 - 09, 03:30 م]ـ

هذا الدليل أقوى أدلة من قال بجواز صيام الست من شوال قبل القضاء ...

ليس في هذا دليل لهم بل هو من الوضوح ما يقيمه حجة على من قال بجواز النفل قبل القضاء!

نقل الحافظ ابن حجر رحمه الله حجة عدم جواز النفل قبل القضاء ثم ردها حين قال: ((فتح الباري)) (4/ 225): ((قوله: ((فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان)) استُدلَّ به على أن عائشة كانت لا تتطوع بشيء من الصيام لا في عشر ذي الحجة ولا في عاشوراء ولا غير ذلك، وهو مَبْنيّ على أنها كانت لا ترى جواز صيام التطوع لمن عليه دَيْن من رمضان، ومن أين لقائله ذلك؟)). والصحيح ما نقله الحافظ عن غيره، لا ما استشكل عليه.

فالدليل إستنبط من المفهوم لا المنطوق. فقول عائشة رضي الله عنها "فما أستطيع" دليل على عدم استطاعتها الصيام قبل ذاك الوقت، لذا لا يقال أنها صامت قبل ذلك الوقت، كما أنه من باب أولى إن كانت تستطيع الصيام، لصامت ما كان عليها من قضاء. قال الشيخ النووي رحمه الله "وقد اتفق العلماء على أن المرأة لا يحل لها صوم التطوع وزوجها حاضر إلا بإذنه بحديث أبي هريرة المروي في صحيح مسلم وإنما كانت تصومه في شعبان لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم معظم شعبان فلا حاجة له فيهن حينئذ في النهار ولأنه إذا جاء شعبان يضيق قضاء رمضان فإنه لا يجوز تأخيره عنه"

كما أنّه لا يخفى أنّ عائشة رضي الله عنها ذكرت سبب عدم استطاعتها كما في صحيح مسلم حين قالت "فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان. الشغل من رسول الله صلى الله عليه وسلم" وهذا دليل أنّ إنشغالها طوال العام بخدمة الرسول هو سبب عدم استطاعتها الصيام قبل ذللك الوقت، وأنما تحينت شعبان لأنه شهر صيام عند الرسول صلى الله عليه وسلم فوجدت في ذلك الشهر القدرة على الصيام.

فهل يعقل أن يقال بعد كل ذلك أنها كانت تستطيع أن تصوم قبل شعبان، وأنها أتت بالنوافل أولاً ثم أخرت الفرض ونحن نعلم شدة تحريها لحقوق الله قبل أن تتحرى غيرها من الحقوق والواجبات، رضي الله عنها وعن أبيها.

بل إنّ القول أنها كانت تصوم النوافل أو الفرائض قبل شعبان مخالف لما قد ذكرته بنفسها عن نفسها من عدم الإستطاعة فيكون قول النووي رحمه الله موافقاً للأدلة ومفسراً لحال أمنا رضي الله عنها.

والله أعلم وأحكم

ـ[أيمن بن خالد]ــــــــ[29 - 09 - 09, 03:33 م]ـ

ايضا عائشة رضي الله عنها كانت لا تصوم القضاء الا في شعبان .. فهل يعقل بمكانتها الدينية انها لا تصوم الست؟

نعم يعقل. فخدمة رسول الله صلى الله عليه وسلم وطاعته أعظم أجراً من صيام الست من شوال، بارك الله بك.

أنظري فضلاً لا أمراً ما نقلته في ردي السابق.

والله أعلم

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[29 - 09 - 09, 06:04 م]ـ

نعم يعقل. فخدمة رسول الله صلى الله عليه وسلم وطاعته أعظم أجراً من صيام الست من شوال، بارك الله بك.

ــــــــــ

أمتأكد من أن الرواية التي وردت عن يحيى (الشغل من النبي) صحيحة؟؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير