تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

8. إدخال البرمجة العصبية فيها، بتكرار جملة معينة، أو مخاطبة اللاوعي! والاسترخاء.

قالت الدكتورة فوز كردي – حفظها الله – تخاطب سائلة عن دورات " تطوير الذات ":

لأهمية التدريب: تصدَّى له كثيرون تجارةً، فتري - وللأسف - دورة " القبعات الست " و " الذكاءات الثمانية "، و " الخرائط الذهنية "، وغيرها من الدورات الجيدة قد أصبحت عندما قدمها المبرمجون وجهاً جديداً للبرمجة، ومفاهيم اللاوعي والاسترخاء والتنويم، وغيرها، كما أنها مختصرة، وسريعة، لا تدرب على مهارة، ولا تتوجه لأهداف تنمية التفكير والتربية.

ومن هنا: أرى المسؤولية تتضاعف على المسؤولين - أمثالكم - لفحص محتوى الدورة، وسيرة المدرب، فلا يعطي دورة إلا من هو متخصص في مجالها، مشهود له بذلك عند أهل التخصص، لا عند الحضور الأغرار، الذين يصفقون لأي مدرب، ويسطرون شهادتهم له بالإبداع و ... و ... .

وانظري إلى المستشفيات: لن تجدي المجال مفتوحاً لكل من يزعم أنه يعالج، فلم نسمح نحن لجميع الأدعياء بأن يخترقوا ساحة التربية والتعليم، ويتصدروا ليدربوا المعلمين والمعلمات، والمشرفين والمشرفات، غير ناظرين في تخصصاتهم، وصحة ما يدَّعون من شهادات، أو إجازات، ونحوه.

http://www.alfowz.com/index.php?option=com_*******&task=view&id=89&Itemid=2

وأخيراً:

انظر النقد العلمي لأشهر كتاب في تلك المواضيع، وهو كتاب " السر وقانون الجذب "، وذلك في جواب السؤال رقم (112043 ( http://islamqa.com/ar/ref/112043) ) .

ثالثاً:

أما الملاحظات الإيجابية: فنرى أنها قليلة في كتب الكفار؛ بسبب اعتقادهم، ومنهجهم في الحياة، وبسبب سلوكهم، ونرى أنه يمكن الاستفادة من كتب الدعاة، وطلبة العلم في هذا الباب، ممن عرفوا بحسن المعتقد، وصواب المنهج، لا أولئك المقلدة للغرب، والمنبهرين بكتاباتهم.

والله الموفق

الإسلام سؤال وجواب

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير