تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أم الحارث السلفية]ــــــــ[30 - 09 - 09, 07:34 م]ـ

يعني هل نستطيع أن نرد قول العلم الحديث -بأنها ظاهرة طبيعية ولا تنذر بمخاطر - لأنه يعارض قول الشارع؟؟؟

ـ[أبو معاذ عبدالله]ــــــــ[30 - 09 - 09, 11:37 م]ـ

يعني هل نستطيع أن نرد قول العلم الحديث -بأنها ظاهرة طبيعية ولا تنذر بمخاطر - لأنه يعارض قول الشارع؟؟؟

نعم أختي نرد قولهم بأنها ظاهرة طبيعية ولا تنذر بمخاطر لأنها تخالف ما جاء عن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - {إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، ولكن الله يرسلهما يخوف بهما عباده، فإذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى ينكشف ما بكم} وفي لفظ آخر: {فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره} ويقول الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى معلقاً على هذا الحديث؛ فعلق صلى الله عليه وسلم الأمر بالصلاة والدعاء والذكر والاستغفار برؤية الكسوف لا بخبر الحسابين. فالواجب على المسلمين جميعاً التمسك بالسنة والعمل بها والحذر من كل ما يخالفها.

فيتبين أختي الفاضله من الكلام أعلاه أن الكسوف والخسوف للشمس والقمر ليستا ظاهرة طبيعية كما يخبر أهل الفلك والحساب.

وهنا فائدة أذكرها: في زمان سبق، قبل أن يستطيع بنو البشر وقبل أن يمنّ الله عليهم بمعرفة متى تنكسف وتنخسف الشمس والقمر، كان الناس يفزعون إلى الصلاة عند انكسافها وخسوفها خوفاً وفزعاً حتى ينجلي الكسوف أو الخسوف ..

أما الآن مع هذا العلم الحديث صار الناس لا يبالون بإنخسافهما وانكسافهما لأنه صار الأمر عادي ويخبرون به قبل مجيئه بفتره فتبلد الأحساس عند المسلمين وصاروا لا يبالون بها فصار المسلمين فيها على قسمين: أ) قسم يصلي تأديه لها بدون خوف إلا ما رحم ربي. ب) وقسم لا يشهدها ولا يتركها بنية أنها فرض كفاية بلا لا يبالي ولا يكلف نفسه .. نسأل الله السلامة والعافية ..

وختاماً يتبين أن توضيح أصحاب الفلك والحساب متى سوف تحدث حادثة الإنكساف ليس لها أي فائدة ترجى ولم نكلف بمتابعتها من قبل الشرع، وأنها ليست ظاهرة طبيعية. والله أعلم و - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -.

ـ[أم الحارث السلفية]ــــــــ[01 - 10 - 09, 12:15 ص]ـ

قوله تعالى: ((فإذا برق البصر * وخسف القمر* وجمع الشمس والقمر)) يُشعرني برهبة شديدة من ذلكم الموقف ..

لعلنا نتعظ أو نتذكر ..

جزاكم الله خيرا على البيان الشافي ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير