تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

65 - الدعاء عند سماع صياح الديك، والتعوذ عند سماع نهيق الحمار: عن أبي هريرة، أن النبي قال: ((إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت مَلَكًا، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان، فإنها رأت شيطانًا)) [متفق عليه:3303 - 6920].

66 - الدعاء عند نزول المطر: عن عائشة ا، أن رسول الله كان إذا رأى المطر قال: ((اللهم صيبًا نافعًا)) [رواه البخاري: 1032].

67 - ذكر الله عند دخول المنزل: عن جابر بن عبدالله قال: سمعت النبي يقول: ((إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عز وجل عند دخوله، وعند طعامه، قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء. وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله، قال الشيطان: أدركتم المبيت، وإذا لم يذكر الله عند طعامه، قال: أدركتم المبيت والعشاء)) [رواه مسلم: 5262].

68 - ذكر الله في المجلس: عن أبي هريرة، عن النبي قال: ((ما جلس قوم مجلسًا لم يذكروا الله فيه، ولم يُصَلوا على نبيهم، إلا كان عليهم تِرَة (أي: حسرة) فإن شاء عذبهم، وإن شاء غفر لهم)) [رواه الترمذي: 3380].

69 - الدعاء عند دخول الخلاء: عن أنس بن مالك قال: كان النبي إذا دخل (أي: أراد دخول) الخلاء قال: ((اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث)) [متفق عليه: 6322 - 831]

70 - الدعاء عندما تعصف الريح: عن عائشة قالت: كان النبي إذا عصفت الريح قال: ((اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أُرسلت به)) [رواه مسلم: 2085]

71 - الدعاء للمسلمين بظهر الغيب: عن أبي الدرداء، أنه سمع رسول الله يقول: ((من دعا لأخيه بظهر الغيب، قال المَلَكُ المُوَكَّلُ به: آمين، ولك بمثل)) [رواه مسلم: 6928].

72 - الدعاء عند المصيبة: عن أم سلمة ا أنها قالت، سمعت رسول الله يقول: ((ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أُجُرني في مُصيبتي وأَخلِف لي خيرًا منها إلا أخلف الله له خيرًا منها)) [رواه مسلم: 2126]

73 - إفشاء السلام: عن البَراءِ بن عازِب قال: ((أمَرنا النبي بسبع، ونهانا عن سَبع: أمرنا بعِيادة المريض، ... وإفشَاء السلام، ... الحديث)) [متفق عليه: 5175 - 5388].

سنن متنوعة

74 - طلب العلم: عن أبي هريرة قال: قال رسول الله: ((من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له به طريقًا إلى الجنة)) [رواه مسلم: 6853].

75 - الاستئذان قبل الدخول ثلاثاً: عن أبي موسى الأشعري، أن رسول الله قال: ((الاستئذان ثلاثٌ، فإن أُذن لك، و إلا فارجع)) [متفق عليه:6245 - 5633].

76 - تحنيك المولود: عن أبي موسى الأشعري قال: ((وُلد لي غلام، فأتيت به النبي فسماه إبراهيم، فحنكه بتمرة ودعا له بالبركة ... الحديث)) [متفق عليه: 5467 - 5615]

·التحنيك: هو مضغ طعام حلو، وتحريكه في فم المولود، والأفضل أن يكون التحنيك بالتمر.

77 - العقيقة عن المولود: عن عائشة ا قالت: ((أمرنا رسول الله أن نعق عن الجارية شاة، وعن الغلام شاتين)) [رواه أحمد: 25764].

78 - كشف بعض البدن ليصيبه المطر: عن أنس قال: أصابنا مع رسول الله مطر. قال: فحسر رسول الله عن ثوبه حتى أصابه من المطر، فقلنا: يا رسول الله! لم صنعت هذا؟ قال: ((لأنه حديث عهد بربه)) [رواه مسلم: 2083].

·حسر عن ثوبه أي: كشف بعض بدنه.

79 - عيادة المريض: عن ثوبان، مولى رسول الله، عن رسول الله قال: ((من عاد مريضا، لم يزل في خُرفَة الجنة)) قيل: يا رسول الله! وما خُرفة الجنة؟ قال: ((جناها)) [رواه مسلم: 6554].

80 - التبسم: عن أبي ذر قال: قال لي النبي: ((لا تحقرن من المعروف شيئا، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق)) [رواه مسلم: 6690].

81 - التزاور في الله: عن أبي هريرة، عن النبي: ((أن رجلاً زار أخاً له في قرية أخرى، فأرصد الله له على مدرجته ملكًا (أي: أقعده على الطريق يرقبه) فلما أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخاً لي في هذه القرية. قال: هل لك عليه من نعمة تربها؟ قال: لا، غير أني أحببته في الله عز وجل، قال: فإني رسول الله إليك، بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه)) [رواه مسلم: 6549].

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير