تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أرجو المساعدة في إبطال من يطعن في زواج الرسول بعائشة و هي صغيرة]

ـ[الدرة المصون]ــــــــ[03 - 10 - 09, 02:50 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أرجو المساعدة في مسألة زواج السيدة عائشة قبل فترة بلوغها. الأمر عاجل في إبطال حجة أحد المسيحين اللذين يحاولون إلصاق التهم في أشرف مخلوق على وجه الإرض جزاكم الله خير.

ذهب بعض المفسرين إلى أن عائشة لم تكن قد بلغت عندما تزوجها رسول الله صلى الله عليه و سلم استنادا غلى الأحاديث التالية في لفظة "جارية حديثة السن":

والله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بحرابهم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن حريصة على اللهو

و في حادثة الإفك:

فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بريرة فقال: " يا بريرة هل رأيت شيئاً يريبك من عائشة " قالت بريرة: والذي بعثك بالحق إن رأيت عليها أمراً قط أغمضه عليها أكثر من أنها جارية حديثة السن تنام عن عجين أهلها

1. أود التعرف إلى المعنى الصحيح الشامل في اللغة العربية لكلمة "جارية" و هل تعني فقط الفتاة التي لم تبلغ؟

2. و هل الحديث التالي عن عائشة يعني أنها قد بلغت مبلغ النساء عند بلوغها التاسعة؟

قالت عائشة: إذا بلغت الجارية تسع سنين فهي امرأة (سنن الترمذي، كتاب النكاح، باب تزويج الأب البكر الصغيرة)

ـ[نزيه حرفوش]ــــــــ[03 - 10 - 09, 03:13 م]ـ

بسم الله والحمد والصلاة على رسول الله وبعد إن الذي يطعن في زواج السيدة عائشة رضي الله عنه إما حاقد ولا يرد على الحاقد وإما جاهل.

فمسالة الزواج بالسيدة عائشة رضي الله عنها لم تكن فريدة عصرها أن يتزوج رجل كبير السن بفتاة صغيرة.فقد عرضت السيدة عائشة على النبي صلى الله عليه وسلم من امرأة كبير ة بالسن هي خولة بنت حكيم بعد وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها بقرابة عام فهذا يدل على طبيعية الأمر بالنسبة لذلك العصر.

والأمر الآخر فقد كانت رضي الله عنها مخطوبة قبل النبي صلى الله عليه وسلم لابن مطعم بن عدي وهذا يعني أن الزواج بالصغيرة أمر طبيعي بالنسبة لأهل ذلك العصر.

ولا ننسى زواج عمر رضي الله عنه من بنت علي رضي الله عنه وهي صغيرة السن

ولاننسى أن الطبيعة الحارة لها تأثيرها على نضج الفتاة فبنت التسع سنوات في بلادالحارة هي بنت ناضجة كاملة المعالم تصلح للزواج والبنت بمجرد بلوغها تصبح اهلا للزواج بخلاف بنت المناطق الباردة فيتأخر نضجها وبلوغها.

والأمر الأهم هو انه لم يعترض أحد من أعداء النبي صلى الله عليه وسلم من المشركين والمنافقين على النبي صلى الله عليه ولو كان الأمر معيبا لوجدناه في طعون الأعداء في ذلك الوقت حيث كانوا يبحثون عن ادق الأمور ويفترونها على النبي صلى الله عليه وسلم.

ولم الاعتراض والله سبحانه هو الذي آراه صورتها وأعلمه انها زوجته.

ـ[الدرة المصون]ــــــــ[03 - 10 - 09, 03:29 م]ـ

جزاك الله خير أخي الكريم و لكن ما أوده هو أن أولئك الحاقدين يستندون بالأحاديث اللتي ذكرتها في بداية الموضوع باستخدام لفظة "جارية حديثة السن"

فهل يمكن إدحاض حججهم باستخاد الأحاديث اللتي استندوا إليها؟

و هل كانت رضي الله عنها تتوق إلى اللعب حتى بعد بلوغها؟ أرجو الإستدلال بأحاديث

ـ[عبد الرحمن العدوى]ــــــــ[03 - 10 - 09, 06:45 م]ـ

مافيهاش حاجة ان النبى صلى الله وعليه وسلم يتزوج بمن هى اصغر منه

ـ[أبو القاسم المصري]ــــــــ[03 - 10 - 09, 06:59 م]ـ

أرجو المساعدة في مسألة زواج السيدة عائشة قبل فترة بلوغها. الأمر عاجل في إبطال حجة أحد المسيحين اللذين يحاولون إلصاق التهم في أشرف مخلوق على وجه الإرض جزاكم الله خير.

ما وجه هذه تهمة وما العيب في ذلك

الرد على شبهة زواج النبي من عائشة في سن مبكرة


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير