تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[إبراهيم العثمان]ــــــــ[07 - 10 - 09, 12:32 ص]ـ

جزاكم الله خيراً شيخي الفاضل الشيخ وليد وأسأل الله جل وعلا أن يحفظكم، وتكلمتم عن مكانة العلماء وإني أُعدكم منهم أحسبكم كذلك والله حسيبكم، واعلم محبتي لك في الله تعالى، أسأل الله تعالى أن ينفع بكم، وأن يرزقكم الإخلاص في القول والعمل.

ـ[عبدالهادي الحربي]ــــــــ[07 - 10 - 09, 08:42 ص]ـ

جزاك الله خيرا يا شيخ وبارك الله فيك وفي علمك وأبقاك ذخرا للإسلام والمسلمين

ونطمح إلى المزيد من هذه الكلمات النيرة الطيبة فهي لها الأثر العظيم في القلوب حتى ولو بعد حين

ودائما ((الثمرة المثمرة هي التي ترمى _ وهم العلماء))

وأقول كما قال سماحة الوالد صالح اللحيدان حفظه الله ورعاه

((لن يضر السحاب نبح الكلاب))

ـ[مؤسسة ابن جبرين الخيرية]ــــــــ[07 - 10 - 09, 11:08 ص]ـ

(8786)

سؤال: ما واجب الشباب تجاه العلماء؟

الجواب: إن العلماء والدعاة والمعلمين لهم رتبة ومكانة راقية، وقدر في النفوس، حيث إن الله تعالى ميرزهم وحملهم العلم الشرعي والفقه في الدين والدعوة إليه، وجعل لهم منزلة مرموقة سيما إذا تصدوا للتدريس في الجامعات أو المعاهد العلمية أو الحلقات أو المنابر مواضع الدعوة، فإن على الطلاب أن يعرفوا لهم قدرهم ويحترمونهم، وقد قيل في المعلم:

قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا

ومن المعلوم عدم العصمة للإنسان، فإنه مهما بلغ في الكمال والعلم معرض للخطأ والزلل، وربما كان على معتقد غير صحيح تلقاه عن أساتذة له أحسن بهم الظن، وتربى على أيديهم، وتلقى عنهم بعض المعتقدات المخالفة للدليل، فمتى شعر الطالب بذلك من هؤلاء فإن عليه المجادلة بالتي هي أحسن ومناقشة تلك الأقوال وإيراد الأدلة التي يترجح بها القول الصحيح دون انتقاد وعيب وثلب وتنقص من قدر العالم المربي، ويمكن أن ينصح الأستاذ باجتناب المسائل الخلافية أو الأقوال التي تستنكر، حتى لا يحدث شقاق ونزاع، ومع ذلك لا يجوز للشباب أو غيرهم التشهير بزلة العالم وتجريحه، والوقوع في العلماء عموماً وخصوصاً، حتى لا يتجرأ العامة على النيل من العلماء واحتقارهم، وعدم الأخذ منهم. والله أعلم.

قاله وأملاه

عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين

(553)

سؤال: نصيحة أثابكم الله لمن يأكل لحوم العلماء؟

الجواب: قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ} وهذا دليل على تحريم الغيبة التي هي ذكرك أخيك بما يكره ولو كان فيه ما تقول إذا كان ذكرك له على وجه التنقص في غيبته بحيث لا تذكره بذلك عند حضوره فذلك ذنب كبير ويعظم الجرم إذا كان ذلك ذكراً لأهل العلم والعبادة والأعمال الصالحة فإن كثيراً من الناس يعمرون مجالسهم بتنقص الهيئات الدينية وأهل الحسبة ويرمونهم بما هم براء منه يريدون بذلك إبطال عملهم الذي هو إنكار المنكرات وهكذا الذين ينتقصون أهل العلم ويعيرونهم بالتشدد في الإنكار أو بالضعف وعدم تغيير المنكر أو بالمداهنة أو بالسكوت مع القدرة على التعليم والإنكار وهم يجهلون ما يقوم به أولئك العلماء من الإنكار ومعالجة المنكرات بحسب القدرة فنصيحتنا لمن ينتقصهم أن يكف عن غيبتهم واغتيابهم فإن لحوم العلماء مسمومة ويقال لمن عابهم أو ينتقصهم كف عن هذا الفعل فإنك لا تقدر على أن تسد معشار ما يقومون به والله المستعان.

قاله وأملاه

عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين

ـ[أبو البراء القصيمي]ــــــــ[08 - 10 - 09, 01:49 م]ـ

ولقد كنت قبل زمن في حديث مع بعض الإخوة عن احترام العلماء وأن أولئك من يتصفون بمسمى الليبرالية الخبيثة يبذلون الغالي والنفيس في سبيل الحط من قدرهم وتهميشهم ويجرؤون العوام عليهم وذلك بالاستهزاء والاستهانة ..

وقد أثبت الواقع الآن واتضح الأمر وقد وقع ما قلت فها نحن نراهم يشنون الحملة على العلماء ويتفقون على نشر مقلات ضد شيخ نصح لله وأرشد لله كما فعلوا بالشيخ الشثري حفظه الله وقبله الشيخ اللحيدان،،،

وقد لمس الليبراليون ثمرة فعلهم الخبيثة ... فإن لم يصدق البعض ابحث في المنتديات والصحف الأكترونية فستجد الجرأة العجيبة من عوام لا يضبط سورة الصمد فضلا عن غيرها ... والله المستعان وعليه التكلان ..

وعلى طلاب العلم والعلماء الصبر والدفاع عن أهل العلم وعن إخوانهم وتعظيم العلماء في صدور العوام قبل طلاب العلم واحترمهم ...

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير