تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأما إذا كنت تريد بذلك نوعا من الحسن في وجهك أكثر مما عندك، كالذي يطلبه الناس في "عمليات التجميل ": فيُخشى من مثل ذلك الدعاء أن يكون ـ أيضا ـ من الاعتداء في الدعاء الذي ذكرنا حكمه، فما زال في الناس من يحتاج إلى ذلك، وقد كان غير واحد من الصحابة معروفين به، ولم يؤثر عن أحد من السلف الدعاء بمثل هذا، ولم تجر العادة بحصوله؛ اللهم إلا أن يكون ذلك من إلقاء البهاء عليه، والمحبة له، كالذي يحصل لأهل الصلاح، كما ذكره شيخ الإسلام فيما سبق، وأما أن يتغير شكل أنفه، أو لون عينيه .. ، أو ما إلى ذلك، فهو مما لم تجر العادة بحصوله، ولا الدعاء به، فأقل ما يقال فيه: إنه ينبغي تركه، والاشتغال بما هو أولى بالعبد من تحسين صورته الباطنة بالإيمان والعمل الصالح، ولعل الحاجة التي

دعتك إلى ذلك، وتظن أنها لا تحصل إلا بهذا التغيير، تحصل لك، هي أو ما هو أفضل منها أضعافا مضاعفة، تحصل لك بما هو أيسر من ذلك من الإقبال على الله، وتعلق القلب به.

قال الله جل وعلا: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدّاً) مريم/96.

قال قتادة رحمه الله:

" إي والله، في قلوب أهل الإيمان، ذُكر لنا أن هَرِم بن حَيَّان كان يقول: ما أقبل عبد بقلبه إلى الله إلا أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه حتى يرزقه مودتهم ورحمتهم ..

وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه يقول: ما من عبد يعمل خيرًا أو شرًّا، إلا كساه الله عز وجل رداء عمله ". انتهى. "تفسير ابن كثير" (5/ 269).

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ عَبْدًا دَعَا جِبْرِيلَ فَقَالَ إِنِّي أُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبَّهُ قَالَ فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ ثُمَّ يُنَادِي فِي السَّمَاءِ فَيَقُولُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ قَالَ ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الْأَرْضِ

وَإِذَا أَبْغَضَ عَبْدًا دَعَا جِبْرِيلَ فَيَقُولُ إِنِّي أُبْغِضُ فُلَانًا فَأَبْغِضْهُ قَالَ فَيُبْغِضُهُ جِبْرِيلُ ثُمَّ يُنَادِي فِي أَهْلِ السَّمَاءِ إِنَّ اللَّهَ يُبْغِضُ فُلَانًا فَأَبْغِضُوهُ قَالَ فَيُبْغِضُونَهُ ثُمَّ تُوضَعُ لَهُ الْبَغْضَاءُ فِي الْأَرْضِ). رواه البخاري (3209) ومسلم (2637) واللفظ له. والله أعلم.

الإسلام سؤال وجواب

http://www.islamqa.com/ar/ref/100942

ـ[احمد ابو معاذ]ــــــــ[06 - 10 - 09, 11:06 ص]ـ

جزاك الله خير

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير