تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فتاوى في حكم خلو الرجل بالنساء الأجنبيات؟]

ـ[احمد ابو انس]ــــــــ[06 - 10 - 09, 09:23 ص]ـ

فتاوى في حكم خلو الرجل بالنساء الأجنبيات؟ حكم خلوة الطبيب بالطبيبة أو الممرضة

أنا طبيب في غرفة الكشف ترافقني ممرضة في نفس الغرفة، وحتى يحضر مريض يحصل بيننا حديث في أمور شتى، فما هو رأي الشرع في هذا؟

حكم هذه المسألة حكم التي قبلها [1] ( http://www.binbaz.org.sa/mat/2186#_ftn1)، فلا يجوز لك الخلوة بالمرأة، ولا يجوز أن يخلو ممرض أو طبيب بممرضة أو طبيبة، لا في غرفة الكشف، ولا في غيرها؛ للحديث السابق [2] ( http://www.binbaz.org.sa/mat/2186#_ftn2)، ولما يفضي إليه ذلك من الفتنة إلا من رحم الله، ويجب أن يكون الكشف على الرجال للرجال وحدهم، وعلى النساء للنساء وحدهن.

[1] ( http://www.binbaz.org.sa/mat/2186#_ftnref1) يشير الشيخ إلى كلام له سابقا لهذه الفتوى، تجده في الفتوى رقم (2185) ( http://www.imambinbaz.org/index.php?pg=mat&type=fatawa&id=2185).

[2] (http://www.binbaz.org.sa/mat/2186#_ftnref2) نص الحديث هو: ((لا يخلون رجل بامرأة فإن الشيطان ثالثهما)). ذكره في الفتوى السابقة رقم (2185) ( http://www.imambinbaz.org/index.php?pg=mat&type=fatawa&id=2185).

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء التاسع

حكم خلو الرجل بالنساء الأجنبيات

الأخ س. ع. س. من رأس الخيمة يقول في سؤاله: ورد في الحديث الشريف قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ((ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما))، أو كما قال صلى الله عليه وسلم فهل معنى هذا أنه يجوز للإنسان أن يخلو بامرأتين أو أكثر من غير محارمه؟ أرشدونا جزاكم الله خيراً [1] ( http://www.binbaz.org.sa/mat/3424#_ftn1).

هذا الحديث يدل على تحريم خلو الرجل بالمرأة الأجنبية وأن الشيطان ثالثهما، ومفهومه أن الخلوة تزول إذا كانوا ثلاثة فأكثر، وقد دل على هذا المعنى أحاديث أخرى، لكن إذا وجدت ريبة في الخلوة بأكثر من امرأة وجب المنع؛ عملاً بالأدلة الأخرى الدالة على وجوب حماية الأعراض ومنع أسباب الفتنة، وفق الله الجميع.

[1] ( http://www.binbaz.org.sa/mat/3424#_ftnref1) من ضمن الأسئلة الموجهة لسماحته من المجلة العربية، وقد أجاب عنه سماحته بتاريخ 5/ 2/1417هـ

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الخامس والعشرون

ما حكم جلوسي مع أخو زوجي، وأطفالي في حضرتي؟

ليس لك الجلوس مع أخي زوجك مع الأطفال؛ لأن هذه خلوة، والرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول: (لا يخلون رجلٌ بامرأة فإن الشيطان ثالثهما)، أما إذا كانوا مميزين بحيث يُحترمون تزول الخلوة ابن سبع، وابن ثمان، وابن عشر، أما الصغار دون السبع فليس لوجودهم فائدة، ولا يمنع من الخلوة، فلا بد يكون الأولاد من سبع، فأكثر، يحصل بهم زوال الخلوة. جزاكم الله خيراً

هل يمكن للمرآة أن تختلي عند الضرورة برجل تأمنه كزوج الأخت مثلاً، عندما يقوم بتوصيلها من مكان لأخر؟

لا يجوز للمرآة أن تختلي بالرجل، سواء كان زوج أختها، أو كان أخ زوجها، أو غيرهما؛ لأن ذلك فيه خطر عظيم، ومخالفة للسنة الثابتة عن النبي - صلى الله عليه وسلم- حيث قال عليه الصلاة والسلام: (لا يخلون رجل بامرأة فإن الشيطان ثالثهما). وقال عليه الصلاة والسلام: (لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم). فالواجب على المرأة أن تحذر الخلوة بالرجل مطلقاً ولو كان ثقة، ليس لها الخلوة بالرجل؛ لأن هذا مخالف لصريح السنة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ولأن الشر لا يؤمن على الجميع، فالواجب الأخذ بالسنة، والتمسك بما شرع الله، والحذر مما حرم الله، وأن لا تخلو برجل لا في طريقها إلى المدرسة، ولا في طريقها إلى وليمة، بل يكون معهما ثالث إما امرأة ثقة، أو رجل ثقة، أو نحو ذلك مما يزول به حكم الخلوة، وقد خطب النبي - صلى الله عليه وسلم – ذات يوم فقال - عليه الصلاة والسلام-: (لا يدخلن أحد بعد يوم هذا على امرأة إلا ومعه أو رجلان). والقصد من هذا البعد عن الخلوة، وعن الريبة. فالحاصل أن دخول الإنسان على المرأة، أو الجلوس معه وحدهما، أو حملها في السيارة وحدها ليس معها ثالث فيه خطر، وفيه خلوة لا تجوز. المقدم: سواء كان ذلك داخل المدينة أو خارجها؟ الشيخ: نعم، ولكن إذا كان في السفر يكون أشد تحريماً، إذا كان

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير