تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وإذا كان حكم مقام نبينا صلى الله عليه و سلم في مثل غار حراء الذي ابتدىء فيه بالإنباء والإرسال وأنزل عليه فيه القرآن مع أنه كان قبل الإسلام يتعبد فيه وفي مثل الغار المذكور في القرآن الذي أنزل الله فيه سكينته على رسوله صلى الله عليه و سلم

فمن المعلوم أن مقامات غيره من الأنبياء أبعد أن يشرع قصدها والسفر إليها لصلاة أو دعاء أو نحو ذلك إذا كانت صحيحة ثابتة فكيف إذا علم أنها كذب أو لم يعلم صحتها.اقتضاء الصراط - (1/ 426)

وقال ابن القيم: ومع هذا فلم يشرع تخصيص ذلك الزمان ولا ذلك المكان بعبادة شرعية بل غار حراء الذي ابتدئ فيه بنزول الوحي وكان يتحراه قبل النبوة لم يقصده هو ولا أحد من أصحابه بعد النبوة مدة مقامه بمكة ولا خص اليوم الذي أنزل فيه الوحي بعبادة ولا غيرها ولا خص المكان الذي ابتدئ فيه بالوحي ولا الزمان بشئ ومن خص الأمكنة والأزمنة من عنده بعبادات لأجل هذا وأمثاله كان من جنس أهل الكتاب الذين جعلوا زمان أحوال المسيح مواسم وعبادات كيوم الميلاد ويوم التعميد وغير ذلك من أحواله وقد رأى عمر بن الخطاب رضى الله عنه جماعة يتبادرون مكانا يصلون فيه فقال: ما هذا؟ قالوا: مكان صلى فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال: أتريدون أن تتخذوا آثار أنبيائكم مساجد؟! إنما هلك من كان قبلكم بهذا فمن أدركته فيه الصلاة فليصل وإلا فليمض ... زاد المعاد - (1/ 54)

وقال ابن باز: وسبق أنهم أعلم الناس بشريعة الله وأحبهم لرسوله صلى الله عليه وسلم وأنصحهم لله ولعباده ولم يحفظ عنه صلى الله عليه وسلم ولا عنهم أنهم زاروا غار حراء حين كانوا بمكة أو غار ثور، ولم يفعلوا ذلك أيضا حين عمرة القضاء، ولا عام الفتح ولا في حجة الوداع ولم يعرجوا على موضع خيمتي أم معبد ولا محل شجرة البيعة فعلم أن زيارتها وتمهيد الطرق إليها أمر مبتدع لا أصل له في شرع الله، وهو من أعظم الوسائل إلى الشرك الأكبر ولما كان البناء على القبور واتخاذ مساجد عليها من أعظم وسائل الشرك نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، ولعن اليهود والنصارى على اتخاذهم قبور أنبيائهم مساجد وأخبر عمن يفعل ذلك أنهم شرار الخلق. مجموع فتاوى ومقالات ابن باز - (3/ 417)

وفي خواطر 5، قام بإعطاء هدايا (عبارة عن زجاجات دهن العود) للمشركين من أهل اليابان.

الرد عليه:

حكم إهداء المشرك:

أن الهدية للمشرك اثباتا ونفيا ليست على الإطلاق.فتح الباري - ابن حجر - (5/ 233)

بل قال بعض أهل العلم: أنها تجوز للرحم منهم فقط.عمدة القاري شرح صحيح البخاري - (20/ 169)

ومع ذلك .....

كان الأولى إعطائهم ما يدعوهم إلى الإسلام،ويعرفهم بهذا الدين،وكما أن الكل يعرف أن الأخ أحمد حرص على توزيع بعض الكتب على المسلمين تعرفهم بنبيهم (وذلك في حلقات لو كان بيننا)،فكان الكافر أولى بالدعوة والتنوير بهذا الدين الذين يعتبر عندهم في حكم المعدوم،وليبين لهم أن ما هم عليه هو من صميم ديننا. أليس كذلك يا أخ أحمد الشقيري!!!!

وفي خواطر 5، أيضا قام بالدخول إلى معبد بوذي وتوضأ كما يتوضؤن.

والجواب على فعله هذا هذه الفتوى (هذا إذا كان يأخذ بقول هذه اللجنة!!!)

فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء - (2/ 117)

س2: ما حكم دخول المسلم إلى الكنيسة سواء لحضور صلاتهم أو الاستماع إلى محاضرة.

ج2: لا يجوز للمسلم الدخول على الكفار في معابدهم؛ لما فيه من تكثير سوادهم، ولما روى البيهقي بإسناد صحيح عن عمر رضي الله عنه قال: (… ولا تدخلوا على المشركين في كنائسهم ومعابدهم فإن السخطة تنزل عليهم) (1) لكن إذا كان لمصلحة شرعية أو لدعوتهم إلى الله ونحو ذلك فلا بأس.

وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس

عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز


(1) البيهقي في [السنن] (9/ 234) وعبد الرزاق في [المصنف] برقم (1609)، وانظر [اقتضاء الصراط المستقيم] لشيخ الإسلام (1/ 455).

من أقوال الشقيري:

1 - من أقواله:أنا لست عالما ولست مفتيا،وإنما أنا طالب علم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير