تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

عن ابن عباس قال: سئل النبي صلى الله عليه و سلم عن الشهادة، قال: هل ترى الشمس قال: نعم قال: على مثلها فاشهد أو دع.

الرتبة والتخريج:ضعيف

رواه ابن عدى في الكامل (6/ 2213)، والبيهقي في شعب الإيمان (7/ 455) 10974 –

قال الحافظ: أَخْرَجَهُ اِبْنُ عَدِيٍّ بِإِسْنَادٍ ضَعِيفٍ, وَصَحَّحَهُ اَلْحَاكِمُ فَأَخْطَأ َ.بلوغ المرام من أدلة الأحكام - (1/ 553) 1405

وقال في تلخيص الحبير (4/ 198):وفي إسناده محمد بن سليمان بن مسمول وهو ضعيف وقال البيهقي لم يرو من وجه يعتمد عليه.

ذكر من قال أن معناه صحيح:

قال أبو محمد: وهذا خبر لا يصح سنده لانه من طريق محمد بن سليمان بن مسمول وهو هالك عن عبيد الله بن سلمة بن وهرام وهو ضعيف لكن معناه صحيح. المحلى - (9/ 434)

الحديث السادس:

عن عبد الله بن مسعود قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: إن أعف الناس قتلة أهل الإيمان.

الرتبة والتخريج:ضعيف

رواه ابن حبان في صحيحه (13/ 335) 5994، أبو داود (2/ 59) 2666،و ابن ماجه (2/ 894) 2681،والبيهقي في السنن الكبرى (8/ 61) 16503.

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " (3/ 376) 1232: ضعيف، لاضطرابه و جهالته

وقال أبو إسحاق الحويني في النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة - (1/ 10) 14:ضعيف .... وبالحملة، فالحديث إنما يصح موقوفاً على ابن مسعود، أما مرفوعاً فلا، وقد تقدم التحقيق. والله الموفق.

ذكر من قال أن معناه صحيح:

قال أبو محمد رضى الله عنه: هذا وان لم يصح لفظه فان فيه هنى بن نويرة وهو مجهول فمعناه صحيح ولا أعف قتلة ممن قتل كما أمره الله عزوجل فاعتدى بمثل ما اعتدى المقتص منه على وليه ظلما وما اعف قط في قتلة من ضرب عنق من لم يضرب عنق وليه بل هو معتد ظالم فاعل ما لم يبحه الله تعالى قط. المحلى - (10/ 377 (

وقال أبو إسحاق الحويني في النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة - (1/ 10) 14:أما الحديث فيشير إلى أن أهل الإيمان هم أعف الناس وأشدهم إحسانا إذا قتلوا، فإن ذبحوا، فهم يحسنون الذبح، وإن قتلوا، كانوا أبعد الناس عن التمثيل بالمقتول والله أعلم.

الحديث السابع:

عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لا يسأل بوجه الله إلا الجنة ".

الرتبة والتخريج:ضعيف

أخرجه أبو داود (2/ 127، رقم 1671)، والبيهقى (4/ 199، رقم 7678). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (3/ 257، ترجمة 735 سليمان بن قرم الضبى). النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة - (1/ 40) 92

ذكر من قال أن معناه صحيح:

قال العثيمين: وهذا الحديث إسناده ضعيف ولكن معناه صحيح لا ينبغي أن تسأل بوجه الله العظيم إلا بشيء عظيم.شرح رياض الصالحين - (4 /)

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1/ 456:و يدل على تحريم السؤال به تعالى حديث: " لا يسأل بوجه الله إلا الجنة ".و لكنه ضعيف الإسناد كما بينه المنذري و غيره، و لكن النظر الصحيح يشهد له،فإنه إذا ثبت وجوب الإعطاء لمن سأل به تعالى كما تقدم، فسؤال السائل به، قد يعرض المسؤول للوقوع في المخالفة و هي عدم إعطائه إياه ما سأل و هو حرام، و ما أدى إلى محرم فهو محرم، فتأمل. و قد تقدم قريبا عن عطاء أنه كره أن يسأل بوجه الله أو بالقرآن شيء من أمر الدنيا.

الحديث الثامن:

علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل.

الرتبة والتخريج:لا أصل له

قال السيوطي في الدرر لا أصل له، وقال في المقاصد قال شيخنا يعني ابن حجر لا أصل له، وقبله الدميري والزركشي وزاد بعضهم ولا يعرف في كتاب معتبر.كشف الخفاء (2/ 64)، اللآلي المنثورة في الأحاديث المشهورة للزركشي (1/ 167)، الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة للسيوطي (1/ 14)

ذكر من قال أن معناه صحيح:

قال العثيمين في شرح 40 نووية: ولهذا جاء في حديث لكنه ضعيف: عُلَمَاءُ أُمَّتِيْ كَأَنْبِيَاءِ بَنِيْ إِسْرَائِيْل. معناه صحيح لكنه ضعيف من حيث إنه مسند إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

وفي الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي (1/ 649)

سئل نفع الله به عن حديث " علماء أمتي كأنبياء بني اسرائيل " ما وجه التمثيل فيه؟.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير